ما هو استمطار السحب وماتأثيره على البيئة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو استمطار السحب وماتأثيره على البيئة

 

 

ما هو استمطار السحب وماتأثيره على البيئة
 

هو عبارة عن عملية تُستخدم فيها المواد الكيميائية التي يتم تحريرها في البيئة لتضخيم كمية الماء في الهواء من أجل خلق الضباب أو هطول الأمطار والبرد، حيث تتكون هذه المواد الكيميائية عادةً من يوديد البتاسيوم الفضي والجليد الجاف، وعادة ما توجد في مناطق بها الكثير من الجبال، وبعبارات عامة فإن استمطار السحب هو ببساطة طريقة اصطناعية لتعديل الطقس بهدف التأثير على كمية أو نوع هطول الأمطار في منطقة من السحب.
 

ما هي إيجابيات استمطار السحب وأهميتها للبيئة؟
 

  • خلق المطر: في حالة عدم كفاية كمية الأمطار في منطقة ما – فإن استمطار السحب هو أفضل طريقة للنظر في تحسين كمية هطول الأمطار، وفي بعض المناطق التي يصعب فيها هطول الأمطار يمكن إدخال يوديد الفضة للحث على تكوين المطر، كما أن المطر ضروري عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على المناطق خصبة ورطبة للأغراض الزراعية.
     
  • تنظيم الطقس: قد تكون بعض الظروف الجوية خطرة على البيئة إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح، ولكن استمطار السحب يوفر وسيلة للتحكم في الأحوال الجوية السائدة في مناطق مختلفة، وعلى الرغم من أنها تستخدم في المقام الأول لتحسين كمية المطر – يمكن أن يحد أيضًا من هطول الأمطار الذي يمكن أن يتطور إلى عواصف تسبب الدمار الشامل.


    كما يُستخدم استمطار السحب في الحفاظ على المناطق الجافة، وذلك عن طريق زيادة هطول الأمطار – وهذا يقلل من الغطاء السحابي من خلال تبخير الضباب وتقليل التلوث.
     
  • يجعل الأماكن الجافة أكثر ملاءمة للعيش: بشكل عام يلعب الماء دورًا حيويًا في دعم حياة الإنسان، حيث أنه أحد أهم الاحتياجات الأساسية في البيئة، وعادة ما يكون للمناطق الجافة ظروف قد تكون قاسية من حيث الأمن الغذائي والبيئة المواتية للمعيشة، وهنا يمكن أن يجلب استمطار السحب المطر، مما يجعل البيئة الطبيعية تزدهر وتصبح أكثر قابلية للسكن، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة مناطق الجذب السياحي.
     
  • الحد من تلف المحاصيل: يمكن أن يظهر الترسيب في شكل غير مرغوب فيه، وهذا بدوره يؤدي إلى عاصفة بَرَد تؤدي إلى أن تتلف المحاصيل أو تقضي عليها تمامًا، واستمطار السحب هنا يستطيع أن يغير من تكوين السحب ويجعلها أقل تهديدًا للمحاصيل.
     
  • استخدام الآلات الأرضية: مع التقدم اللائق في التكنولوجيا كان لا يعتمد استمطار السحب في العصر الحديث على الطائرات فحسب بل كان يمكنه أيضًا من استخدام بعض آلات التشغيل المستقلة، حيث استخدمت مجموعة كبيرة من الولايات الآلات الموضوعة بشكل استراتيجي في مناطق الارتفاعات العالية، وبالإضافة إلى ذلك فإن استخدام الآلات الأرضية خففت من التلوث الناتج عن الطائرات – والتي تؤثر بشكل لا بأس به على البيئة.
     
  • استمطار السحب يساعد على الحد من تأثير الجفاف: معظم مصادر المياه مثل الأنهار وإمدادات المياه الجوفية من بين المصادر التقليدية الأخرى غير كافية أو مهددة بالانقراض بشكل متزايد بسبب الطلب المتزايد باستمرار على المياه في الأراضي الشاسعة، ونظرًا لأن المناطق القاحلة تفتقر إلى الرطوبة اللازمة لسقوط الأمطار بشكل مناسب – فإن القطرات تتبخر عادة قبل وصولها إلى الأرض، وعندما يتم إحضار النوى إلى الغيوم فإنها قد تعزز احتمال وصول الرطوبة إلى الأرض قبل أن تتبخر، وكلما حدث المزيد من التكثيف زادت فرص الحصول على أنماط طقس ملائمة في مثل هذه المناطق.
     

ما هي سلبيات استمطار السحب وأثرها على البيئة؟
 

  • يتطلب استخدام مواد كيميائية يحتمل أن تكون ضارة: يتطلب استمطار السحب استخدام بعض المواد الكيميائية، حيث أن بعضها قد يكون ضارًا بالبيئة الطبيعية، وفي الغالب هذا قد ينطبق على النباتات التي تعتمد على الأمطار الملوثة لإنتاج الغذاء، وعلاوة على ذلك لم تكن هناك دراسة واضحة حول تأثيرات يوديد الفضة على البيئة، مما يعرض الناس لخطر كبير، كما كانت هناك حالة متزايدة من اليود – وهو نوع من التسمم الناجم عن اليود، وله تأثيرات شديدة على الناس مثل الطفح الجلدي والصداع وسيلان الأنف من بين أعراض أخرى.
     
  • يطرح مشاكل الطقس: يمكن أن يكون لاستمطار السحب العديد من العواقب الوخيمة على البيئة إذا لم يتم تنظيمها بشكل جيد، وعادة لا تكون المناطق الجافة في وضع جيد للتعامل مع بعض الظروف الجوية، وبالتالي قد تُغمر بسهولة – وتسبب المزيد من الضرر للبيئة.
     
  • التأثير غير المعروف للتعرض طويل الأمد لتلقيح السحب: تتواجد المواد الكيميائية التي يتم إنتاجها خلال عملية استمطار السحب في رواسب المياه والتربة في المنطقة التي تم ممارستها، فكلما زاد تعرض الحيوانات والنباتات له زاد تعرضهم لخطر تطور المشكلات الصحية، فعلى سبيل المثال الفضة فهي موجودة بكميات قليلة في بعض الأشياء التي يتفاعل معها البشر بانتظام مثل الطب.
     
  • الاعتماد على الظروف الجوية: لكي ينجح استمطار السحب يجب تلبية بعض الشروط التي لا يمكن السيطرة عليها، والأهم هو أن الغيوم يجب أن تكون موجودة، حيث يجب ايضًا أن تتناسب ظروف الغلاف الجوي مع العملية – لأن ظروفًا معينة يمكن أن تؤدي إلى نتيجة غير مبررة مثل سقوط المطر في مكان مختلف أو عدم سقوطه على الإطلاق.
شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook