ما هو الأكل المناسب للقولون العصبي

الكاتب: كارول حلال -
ما هو الأكل المناسب للقولون العصبي

ما هو الأكل المناسب للقولون العصبي.

أطعمة للإمساك الناجم عن القولون العصبي

تُعدّ الألياف من الأطعمة المفيدة لمن يعانون من الإمساك، لأنها تحسن وظائف الأمعاء، وقد تقلل أيضاً من الانتفاخ، والألم، وأعراض القولون العصبي الأخرى، عن طريق جعل البراز أكثر ليونة ليتمكن من الخروج من الجسم بسهولة أكبر، ويُنصح بزيادة كمية الألياف في الغذاء بشكلٍ تدريجيّ، بمعدل غرامين أو ثلاثة غرامات إضافيّة في اليوم، لتصل إلى 25 غراماً للنساء، و38 غراماً للرجال يومياً، وتشمل المصادر الجيدة للألياف: الخبز الكامل، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، كما يجب شرب الكثير من الماء والمشروبات أو السوائل التي لا تحتوي على الكافيين، ويُفضل تناول كميّة معتدلة من الأطعمة المحتوية على السكر البديل السوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol)، مثل الخوخ المجفف، وعصير الخوخ.
 
 
 

أطعمة للإسهال الناجم عن القولون العصبي

لا يجب تجنب الألياف في حال الإصابة بالإسهال، فقد يساعد تناول كمية معتدلة من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في بعض الأطعمة مثل: الحبوب، والبقوليات الجافة، والشوفان، والتوت، والتفاح، والحمضيات، والجزر، والشعير على علاج الإسهال، وذلك من خلال إبطاء مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء، وإعطاء البراز شكلاً، كما يجب شرب الكثير من الماء في حال الإصابة بالإسهال
 
 
 

أطعمة يجب تجنبها للقولون العصبي

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبيّ بتجنّب بعض الأطعمة، ونذكر منها:
 
الألبان: قد تسبب منتجات الألبان بعض الأضرار للمصابين بالقولون العصبي، وذلك لاحتوائها على الدهون التي يمكن أن تزيد من الإسهال، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الكثير من المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من عدم تحمّل اللاكتوز، ولذلك يُنصح باستخدام بدائل منتجات الألبان.
الأطعمة المقلية: فقد يسبب المحتوى العالي من الدهون في هذه الأطعمة مشاكل للجهاز الهضمي عند المصابين بمتلازمة القولون العصبي، كما أنّ قلي الطعام يمكن أن يُغيّر التركيب الكيميائيّ للطعام، ممّا يجعل هضمه أكثر صعوبة.
الفاصولياء والبقوليات: تُعدّ الفاصولياء مصدراً جيداً للبروتين والألياف، ولكنّها يمكن أن تسبّب ظهور أعراض القولون العصبيّ، وعلى الرغم من أنّ البقوليات يمكن أن تساعد على التخلص من الإمساك، إلّا أنها قد تزيد من الغازات، والانتفاخ، والتشنجات.
المشروبات التي تحتوي على الكافيين: يمكن للقهوة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين تحفيز ظهور أعراض القولون العصبي.
الأطعمة المصنّعة: تحتوي الأطعمة المصنّعة على مواد مضافة أو حافظة قد تزيد سوء أعراض متلازمة القولون العصبي.
الشوكولاتة: تُعدّ الشوكولاتة من الأطعمة المحتوية على الكافيين والسكر، ولذلك فإنّ تناولها قد يزيد سوء أعراض القولون العصبي.
البصل والثوم: قد يصعب على الأمعاء تحطيم أو هضم البصل والثوم، مما يسبب الغازات، وخصوصاً عند تناولهما نيئين.
القرنبيط والبروكلي: يُعدّ هضم القرنبيط والبروكلي صعباً بالنسبة للعديد من الأشخاص، ممّا يتسبّب بالغازات المؤلمة، وفي بعض الأحيان الإمساك، حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من متلازمة القولون العصبي.
 
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook