ما هو الإجهاض

الكاتب: نور الياس -
ما هو الإجهاض

ما هو الإجهاض.

 

 

الإجهاض

 

هو انتهاء الحمل ونزول الجنين قبل الأسبوع 28 وهذا يحدث لواحدة من كل خمس حوامل.
ومعظم حالات الإجهاض تتم في الأسبوع 12 وحتى قبل ان تعرف المرأة أنها حامل والسبب عدم نمو الجنين بطريقة طبيعية، والنزيف الرحمي يعتبر أول علامات الإجهاض، ولكن إذا اتصلت بالطبيب على الفور ورقدت على ظهرك قد لا تفقدين الجنين.

التهديد بالإجهاض
إذا كان النزيف متوسطًا وبدون ألم فإن الحمل يمكن أن يكون آمنًا وقد ينصح الطبيب بالبقاء في الفراش للراحة، وربما توقف النزيف وإذا أخذت الأمور بسهولة فإن الحمل سيستمر طبيعيًا ودون حدوث أي شيء غير طبيعي للجنين، وقد تحتاجين لإعادة الكشف بالأشعة المقطعية للتأكد من هذا.

الإجهاض الحقيقي
إذا كان النزيف غزيرًا وتشعرين بألم فإن هذا يعني احتمال موت الجنين، ويجب عليك التوجه للمستشفى كي يتم تنظيف الرحم وتحت التخدير العام.
مشاعرك
حتى لو فقدت طفلك في المراحل الأولى من الحمل فإنك تشعرين بحزن وخسارة كبيرة، كثيرون قد لا يقدرون أو يفهمون مدى حزنك وآلامك لفقدانك للطفل، وربما تشعرين بأنك مذنبة، ولكن لا يجب أن تلومي نفسك فأنت في الحقيقة غير مذنبة، وليست غلطتك ومن الطبيعي أن تحاولي الحصول على طفل آخر وفورًا، وإن كان بعض الأطباء ينصحون بضرورة انتظارك حتى مرور ثلاث دورات شهرية.

الولادة المبكرة
الطفل الذي لا ينمو بطريقة ملائمة داخل الرحم والذي يكون حجمه صغيرًا عند الولادة يطلق عليه Small for Dates Baby وهذا قد يحدث لأن الأم تدخن كثيرًا أو تتناول أطعمة غير مغذية أو أن المشيمة لا تعمل بكفاءة _خاصة عندما تكون الأم في حالة مرضية مثل حالات لسكري).

العلاج
إذا أظهرت الاختبارات أن طفلك صغير فإنه يجب فحصك بدقة لمعرفة الحالة الصحية للطفل، وهل تيار الدم الموصل المشيمة مناسب، فإذا كان حجم الطفل غير مناسب أو يبدو عليه التوتر فهذا يعني ولادة مبكرة إما عن طريق الطلق (التمريض) أو بعملية جراحية.
التوأم
سوف يستمر حملك وضعك بطيقة ملائمة ومناسبة على الرغم من أنك سوف تمرين بمرحلتين للوضع، وقد تضعين مبكرًا وقد يتعقد الأمر بعض الشيء فتحدث أنيميا أو تشنجات أو أن وضع الجنين غير مناسب أو تتجمع جميع مشاكل الحمل خاصة في الشهور القليلة الأخيرة.

 

العلاج
الزيارات الطبيعية للعيادات الخارجية شيء ضروري وهام جدًا إذا كنت تتوقعين ولادة توأم حتى يمكن التعرف فورًا على أية مشاكل وعلاجها.
الولادة المزدوجة تضع على الأم عبئًا وتوترًا زائدًا عن العادي، لذلك يجب العناية بقوامك وانتصاب قامتك والعناية براحة جسمك أكثر من اللازم وبصفة خاصة في الشهور القليلة الأخيرة، وحتى تتجنبي مشاكل الجهاز الهضمي عليك بتناول كميات صغيرة من الأطعمة الطازجة.

شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook