ما هو الاستثناء في اليمين

الكاتب: علا حسن -
ما هو الاستثناء في اليمين.

ما هو الاستثناء في اليمين.

 

الاستثناء في اليمين:
 

الاستثناء في اليمين: وهو أن يتبع الحالف يمينه بقول إن شاء الله. فما مشروعية الاستثناء في اليمين؟ وما أثره في اليمين ومتى يكون مؤثراً.
 

مشروعية الاستثناء:
 

والاستثناءُ في اليمين مشروع فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه استثنى في يمينه. فقد روى البخاري رحمه الله في صحيحه بإسناده عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: “إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً منها إلا كفرّت عن يميني، وأتيت الذي هو خير”.

 

أثر الاستثناء في اليمين:
 

إن الاستثناء في اليمين عند الفقهاء يحصن الحالف من الإثم، ويعفيهِ من الكفارة، فلو أقسم مسلم على فعل شيء أو الكف عن فعل شيء واستثنى فقال إن شاء الله. ثم قام بفعل الشيء الذي حلف على تركه ولم يقم بفعل الشيء الذي أقسم على فعله، فإنه لا يُعد آثماًً ولا حانثاً يستوجب الكفارة. وقد ثبت هذا الحكم في السنة النبوية الكريمة.


فقد أخرج البخاري بإسناده في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال سليمان عليه الصلاة والسلام: لأطوفن الليلة على تسعين امرأة كلٌّ تلدُ غلاماً يقاتل في سبيل الله، فقال له صاحبه: قال سفيان: يعني الملك ” قل: إن شاء الله فنسي، فطاف بهن فلم تأت امرأة منهن بولد إلا واحدة بشق غلام، فقال أبو هريرة يرويه: لو قال إن شاء الله لم يحنث، وكان دركاً في حاجته، وقال مرة قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: لو استثنى لم يحنث.

شارك المقالة:
165 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook