ما هو البريد الإلكتروني وكيف يكتب ؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هو البريد الإلكتروني وكيف يكتب ؟

ما هو البريد الإلكتروني وكيف يكتب ؟.

 
  • يُمكن لأي شخص في العالم إنشاء حساب بريد إلكتروني خاص به، وذلك يكون عن طريق الموقع الخاص بالميل mail.comوأنه بعد الدخول على الموقع، يجب أن يتم الضغط على الأيقونة الخاصة بالتسجيل والذي يكون مجاني تماماً.
  • وأنه بعد ذلك يجب الإدخال لجميع البيانات التي تكون خاصة بك، وذلك مثل: كتابة الإسم الأول، وكتابة إسم العائلة، وأيضاً كتابة الجنس، وأيضاً يجب الكتابة لعنوان خاص بالبريد الإلكتروني، والذي يكون من بين حوالي ٢٠٠ نطاق مستخدم.
  • ومن الضروري أن يتم الكتابة لكلمة مرور ويجب أن تكون آمنة تماماً، بالإضافة إلى أنه يجب أن لا تقل كلمة السر الخاصة بك عن ٨ خانات، ويجب أيضاً أن تشمل كلمة السر الخاصة بك عدد من الحروف الصغيرة والكبيرة، وأيضاً يجب الكتابة للأرقام، وذلك حتى تصبح كلمة السر الخاصة بك قوية.
  • بالإضافة إلى أنه يجب التحديد لسؤال الأمان والذي يكون خاص بك، ثم يتم الكتابة لإجابته ويجب أن تتذكر دائماً هذا السؤال والإجابة، وذلك لأنه من أساليب الأمان التي تقوم بجعل بريدك الإلكتروني في أمان تام، بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم التحقق من العملية الخاصة بالتسجيل، وذلك من خلال الكتابة لكافة الأرقام التي تكون موجودة في الصورة captcha
  • وبعد الإتباع لكافة الخطوات والحفظ لكلمة السر الخاصة بك، وأيضاً الكتابة للبريد الإلكتروني الذي يكون خاص بك، يجب أن تقوم بالضغط على كلمة Accept ، وذلك يكون بهدف الإنهاء للعملية الخاصة بالإنشاء للبريد الإلكتروني، ويمكن الدخول على البريد الإلكتروني من خلال الكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك،  وكتابة رقم السر.
 
البريد الإلكتروني هو يتم من خلاله التبادل للكثير من الرسائل بإستخدام وسائل الإتصال التي تكون عن بُعد، بالإضافة إلى أنه قد تحتوي هذة الرسائل على نص مكتوب، أو تحتوي على وسائط متعددة كالصور والفيديوهات وملفات الصوت، ويجب العلم بأن تم إستخدام البريد الإلكتروني منذ النشأة لشبكات الإنترنت.
وأيضاً أنه يتم الإستخدام للبريد الإلكتروني بكثرة حتى وقتنا الحالي، وهذا يرجع لما يحتويه البريد الإلكتروني من مميزات متعددة، فهو يعتبر أسرع من البريد العادي، فيتم الإرسال لأي رسالة إلكترونية في أي وقت تريده، وطوال أيام السنة، والإرسال لأي رسالة عن طريق البريد الإلكتروني تكلفتها أقل بكثير من البريد العادي.
يجب العلم بأن كتابة رسائل البريد الإلكتروني تكون مختلفة تماماً تبعاً للجهة التي تقوم بإرسال الرسالة إليها، حيث أنه يوجد نوع من الرسائل والذي يعرف بإسم الرسائل الرسمية، ونوع آخر من الرسائل الذي يعرف بإسم الرسائل الغير رسمية، وكلاً منهما له طريقة خاصة يجب المعرفة عند الكتابة لها.
 
الرسائل الرسمية يجب أن تكون على علم بالصيغة الجيدة، التي يجب الإتباع لها من أجل إرسال رسالة رسمية، وذلك لأن هؤلاء الأشخاص يكونوا غير معروفين، وذلك على المستوى الشخصي، وذلك مثل: التقدم للحصول على وظيفة، أو التقديم لإعتذار من خلال الرسائل النصية، أو الطلب لأمر معين.
 
أما الرسائلالغير رسمية تكتب بأي طريقة تريدها وأي أسلوب، وذلك لأنها يتم إرسالها للأصدقاء والأقارب وأي شخص تعرفه معرفة جيدة، فيمكن الإرسال لهذة الرسائل في المناسبات بأي صيغة تريد الكتابة لها لأنهم أشخاص معروفين على المستوى الشخصي لك.
كيفية كتابة البريد الإلكتروني الرسمي
 
يجب العلم أن الإجادة لكتابة الصيغة الخاصة بالبريد الإلكتروني الرسمي هو أمر هام خاصةً في مجال العمل، حيث أنه يجب أن يكون كل شخص يعمل على دراية تامة بالطريقة الخاصة لكتابة البريد الإلكتروني الرسمي، بالبريد الإلكتروني الرسمي هو شبيه تماماً في الصيغة الخاصة بالكتابة للرسائل التي تكون رسمية وعادية.
 
فيجب أن نقوم بالبدء للبريد الإلكتروني الرسمي بفقرة يجب أن يكون الهدف منها، هو التوضيح للمتطلبات الرئيسية التي تخص الرسالة، بالإضافة إلى أنه لابد أن يكون هناك تعريف بسيط عن كاتب الرسالة، وأيضاً يجب أن يكون هناك شكر خاص للقارئ.
وبعد ذلك يجب أن تقوم بكتابة جملة تكون خاصة بالتحية للقارئ، حيث أنه يجب أن تشمل هذة الجملة الكتابة لإسم القارئ أو كتابة منصب القارئ أو جنس القارئ، أي كتابة أي معلومة شخصية تعرفها عن القارئ، وهذه تكون المقدمة الرئيسية للبريد الإلكتروني الرسمي.
بعد ذلك يجب كتابة الفقرة التالية المقدمة وهي تضم كافة المعلومات الأساسية، والتي من الجيد أن تكون متصلة بالفقرة التي قمت بكتابتها في الرسالة، والتي توضح مضمون الرسالة، من الجيد أن تقوم بكتابة رسالتك على شكل نقاط رئيسية.
 
وبعد هذه الفقرة يجب كتابة فقرة الخاتمة ويجب أن تقوم بكتابة تلخيص مبسط يوضح الهدف من الإرسال لهذة الرسالة، ومن الممكن أن تضيف دعوة للقارئ من أجل التنفيذ لعمل معين، ويجب أن يتم التوقيع اسم المرسل.
 
 

كيفية كتابة البريد الإلكتروني في الفيس بوك

 
 
يعتبر الفيس بوك هو من أشهر المواقع الخاصة بالتواصل الإجتماعي، حيث أن أغلبية السكان في العالم لديهم حساب شخصي على الفيس بوك، وهناك أشخاص لديهم أكثر من حساب على الفيس بوك، واكي تستطيع أن تقوم بالتسجيل في موقع الفيس بوك، أن يكون لديك بريد إلكتروني خاص بك من أي بريد تريد التسجيل فيه.
فهناك بريد جيميل Gmail وهو يكون متوفر من شركة جوجل، ويمكن لأي شخص الحصول عليه وذلك من إتباع عدة خطوات، وهي أن تقوم بالدخول على موقع جيميل وبعد ذلك تقوم بالضغط على كلمة * إنشاء حساب *.
ويجب أن تقوم بالكتابة للإسم الأول وكتابة إسم العائلة، وبعد ذلك يجب أن تقوم بكتابة إسم المستخدم الذي يكون خاص بك، ويجب العلم بأن هذا الإسم هو الذي يكون خاص بالبريد الإلكتروني على جي ميل، ويجب الإختيار جيداً بكلمة مرور خاصة بك بالإضافة إلى أنه يجب أن تقوم بالإعادة لكتابتها مرة أخرى.
 
بالإضافة إلى أنه يمكن التسجيل في بريد ياهو وهو يكون متوفر من شركة ياهو، ويمكن التسجيل في بسهولة تامة yahoo.com وبعد ذلك يجب الضغط على كلمة البريد، والخطوة التالية هي الضغط على كلمة التسجيل، فيجب أن تقوم بكتابة الإسم الأول والإسم الأخير.
ويجب أن تقوم بكتابة الإسم المستخدم للبريد الإلكتروني، وكتابة رقم سر يجب أن يكون قوي ويحتوي على أرقام وحروف، ويجب كتابة رقم الهاتف، وكتابة تاريخ الميلاد، ونضغط على كلمة إنشاء حساب، من خلال البريد الإلكتروني يمكنك التسجيل على موقع الفيس بوك بسهولة.
كيف أكتب بريد إلكتروني خاص بي
 
توجد عدة أمور أساسية من الأفضل أن يتم الإتباع لها، وهذا من أجل كتابة بريد إلكتروني بالشكل الصحيح، حيث أنه يجب أولاً الوضع لعنوان مناسب للرسالة، وهذا يوضح أنك مهتم كثيراً بموضوع الرسالة، وبعد ذلك يجب كتابة تحية للمرسل إليه، ومن الممكن كتابة عزيزي أو عزيزتي وبعدها اللقب الخاص بالمرسل إليه.
 
يجب أن تتفادى الوقوع لأي خطأ لغوي أو نحوي، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون مقيد بالآداب عند الإرسال للرسالة، أي يجب كتابة من فضلك أو كتابة برجاء وهذا عند الطلب، ويجب أن تقوم بالإنهاء للرسالة بكلمة شكر
شارك المقالة:
212 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook