ما هو التحليل المستخدم لتشخيص حساسية الدم

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التحليل المستخدم لتشخيص حساسية الدم

 

 

ما هو التحليل المستخدم لتشخيص حساسية الدم

 

تستخدم اختبارات الحساسية في الدم لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية . هناك نوع من الاختبارات يسمى اختبار IgE الكلي يقيس العدد الإجمالي للأجسام المضادة IgE في دمك . و هناك نوع آخر من فحص الدم للحساسية يسمى اختبار IgE المحدد الذي يقيس مستوى الأجسام المضادة  IgE لاستجابة الحساسية لمسبب واحد .

لماذا أحتاج إلى فحص دم للحساسية

قد يطلب مزود الرعاية الصحية اختبار الحساسية إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية . و تشمل هذه الأعراض :

-رشح أو سيلان الأنف
– العطس
– سيلان الدموع و حكة العين
– خلايا النحل (طفح جلدي مع بقع حمراء)
– إسهال
– قيء
– ضيق في التنفس
– سعال
– صفير

ماذا تعني نتيجة الاختبار

إذا كانت مستويات IgE الكلية الخاصة بك أعلى من المعتاد ، فمن المحتمل أن يكون لديك نوع من الحساسية . لكنها لا تكشف ما نوعها . سوف يساعد اختبار IgE المحدد في تحديد نوع حساسيتك . إذا كانت نتائجك تشير إلى وجود حساسية ، قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإحالتك إلى أخصائي الحساسية أو التوصية بخطة العلاج .

تعتمد خطة العلاج على نوع و سبب الحساسية لديك . الأشخاص الذين يواجهون خطر التعرض لصدمة الحساسية ، و هو رد فعل تحسسي شديد يمكن أن يسبب الموت ، يحتاجون إلى رعاية إضافية لتجنب المواد المسببة للحساسية . قد يحتاجون لحمل علاج ادرينالين الطواريء معهم في جميع الأوقات .

هل هناك نوع آخر من حساسية الدم

يمكن أن تحدث حساسية الدم أيضا نتيجة لنقل الدم ، بسبب عدم استجابة الجهاز المناعي أو نتيجة لاختلاف فصيلة الدم . و هذا النوع من الحساسية قد يكون مهدد للحياة أيضا .

و لكن في هذه الحالة عند ظهور أحد الأعراض يجب التوقف عن نقل الدم على الفور ، و إجراء فحص الدم و البول بحثا عن علامات الفشل الكلوي أو تدمير خلايا الدم الحمراء . و قد تشمل بعض الأعراض الأولية لهذه الحالة ضيق في التنفس ، حمى أو قشعريرة ، الأغماء ، القيء ، الغثيان ، الحكة ، خلايا النحل ، ألم أو حرق في البطن أو الصدر أو الظهر ، أو في موقع نقل الدم ، تورم و كدمة كبيرة في موقع نقل الدم أو وجود دم في البول .

كما يمكن أن يبدأ رد فعل نقل الدم المتأخر في غضون 3 إلى 10 أيام . قد يكون لديك أيضا رد فعل في المرة القادمة التي تتلقى الدم . و قد تشمل الأعراض حمى شديدة و قشعريرة ، الدوخة أو الإغماء ، القليل من التبول أو عدمه ، الصداع أو الرؤية المزدوجة أو النوبات ، اصفرار بشرتك أو بياض عينيك ، ألم في الصدر أو ضيق في التنفس .

و تشمل علاجات هذه الحالة إعطاء الأدوية لمعالجة الأعراض الخفيفة مثل الأدوية الخافضة للحرارة و المضادة للهيستامين . كما يستخدم الأدرينالين في حالة الطواريء . كما يتم إعطاء السوائل الوريدية لمنع خفض الدم و مساعدة الكلى على التخلص من خلايا الدم الحمراء المنقولة التي دمرها الجهاز المناعي .

شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook