ما هو التخثث الثقافي وما أسبابه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التخثث الثقافي وما أسبابه

 

 

ما هو التخثث الثقافي وما أسبابه
 

هو عبارة عن مصدر قلق بيئي رئيسي للأنهار والمياه الساحلية والبحيرات والروافد ومصبات الأنهار، حيث يشير المصطلح إلى زيادة العناصر الغذائية وخاصة الفوسفور والنيتروجين، مما يؤدي إلى زيادة متفجرة في الطحالب (تكاثر الطحالب)، ويتم تصنيفها الى قسمين وهما: الطبيعي والإثراء الغذائي الثقافي.


التخثث الطبيعي هو التراكم التدريجي للمغذيات والمواد العضوية والرواسب التي تحدث على مدى قرون في العديد من أحواض البحيرات، ومن ناحية أخرى يشير التخثث الثقافي إلى تغيير مدخلات المغذيات في أحواض المياه من خلال الأنشطة البشرية التي تؤدي إلى تغييرات بيئية كبيرة في المسطحات المائية على مدى عقود.
 

ما هي أسباب التخثث الثقافي؟
 

  • الأسمدة: إن استخدام الأسمدة هو السبب الرئيسي للتغذيات، حيث يؤدي استخدام الأسمدة وخاصة أسمدة النترات والفوسفات في المزارع والمروج وملاعب الجولف على سبيل المثال إلى تراكم الفوسفات والنترات في مصادر المياه القريبة، وبمجرد وصول العناصر الغذائية إلى البحيرات والمحيطات والأنهار والأجسام المائية الأخرى تصبح الطحالب والعوالق من بين الحياة النباتية المائية الأخرى مُغذية جيدًا، مما يؤدي إلى زيادة نشاط التمثيل الضوئي.


    تؤدي زيادة نشاط التمثيل الضوئي إلى نمو كثيف لتكاثر الطحالب وأنواع النباتات الأخرى، حيث يؤدي النمو المفرط إلى انخفاض وجود الأكسجين في الماء، مما يؤدي إلى عملية التخثث الثقافي.
     
  • عمليات تغذية الحيوانات المركزة: عادةً تتميز عمليات تغذية الحيوانات المركزة بإفراز كميات كبيرة من بعض المغذيات الصناعية في الأنهار والبحيرات والمحيطات، حيث تتراكم العناصر الغذائية بتركيزات عالية تصيب المسطحات المائية بتكاثر الطحالب والبكتيريا الزرقاء.
     
  • الصرف الصحي والتصريف الصناعي: يمكن لمياه الصرف الصحي غير المعالجة والهدر الصناعي خاصة في المدن الكبرى والبلدان النامية الوصول إلى المسطحات المائية، وتحفيز نمو الطحالب والنباتات المائية الأخرى، مما يهدد بقاء الحياة المائية من نواح كثيرة، وحتى المياه المعالجة لا ينبغي تصريفها مرة أخرى في الأنهار أو البحيرات لأنها يمكن أن تسبب أيضًا تراكم المغذيات الزائدة في المسطحات المائية.
     
  • تربية الأحياء المائية: أصبحت الطريقة الحديثة لتربية الأسماك والمحار وزراعة النباتات المائية بدون تربة مساهماً كبيراً في التخثث الثقافي، وإذا لم تتم إدارة تربية الأحياء المائية بشكل صحيح يمكن أن تجد جزيئات الطعام وإفرازات الأسماك طريقها إلى المسطحات المائية، مما يخلق بيئة جيدة للنباتات العائمة الكثيفة النمو.
     
  • إزالة الغابات: عندما يقطع البشر الأشجار فإنهم يزيدون من احتمالية التخثث الثقافي، حيث تلعب الأشجار دورًا مهمًا في تماسك التربة، وعندما يتم قطع الأشجار يحدث تآكل التربة والذي يحمل الرواسب والمواد المغذية الأخرى إلى المسطحات المائية، مما يخلق بيئة مناسبة للنمو المتفجر لتكاثر الطحالب.
     

ما هي آثار التخثث الثقافي؟
 

  • تدهور جودة المياه: المشكلة الأكثر وضوحا مع التخثث الثقافي هي تدهور نوعية المياه. بشكل عام يفضل البشر الماء الصافي على عكس الماء الغني بالمغذيات، وفي الواقع تبدو فكرة استخدام المياه الغنية بالمغذيات من قبل بعض الناس فكرة مجنونة، فعلى سبيل المثال إذا تأثر أحد مصادر المياه فلن يتمكن أولئك الذين يعتمدون على المياه الغنية بالمغذيات من استخدام المياه حتى تتحسن الجودة.


    إلى جانب ذلك فإن تكاثر الطحالب شديدة السمية، وحتى أنها تصبح أكثر سمية في الظروف اللاهوائية، ووجودهم في المسطحات المائية يقلل من توافر مياه الشرب النظيفة، وعلاوة على ذلك يمكن أن يؤدي النمو الكثيف لتكاثر الطحالب والنباتات الأخرى إلى إعاقة أنظمة إمدادات المياه، مما يحد من توفر المياه المنقولة عبر الأنابيب.
     
  • يهدد بقاء الحياة المائية: إن السمة المشتركة للتخثث الثقافي هي النمو الهائل للعوالق النباتية والنباتات الأخرى، حيث يزيد النمو الهائل للنباتات من الطلب على الأكسجين، مما يؤدي إلى انخفاض توافر الأكسجين المذاب للتنفس بواسطة النباتات المائية والحيوانات الأخرى في الماء.


    وبينما تموت نباتات الطحالب وتتحلل يستمر الأكسجين في النضوب، مما يؤدي إلى اختناق الأسماك وأشكال الحياة المائية الأخرى، وعندما يصبح الماء غير قادر على الاحتفاظ بالأكسجين فإن الحالة تشجع على نمو البكتيريا التي تنتج سمومًا قاتلة للثدييات والطيور البحرية.
     
  • التسمم: يشجع التخثث الثقافي نمو البكتيريا الزرقاء، وتولد هذه البكتيريا المد الأحمر الذي يطلق سمومًا قوية جدًا مع مستويات عالية من السموم في الماء (يمكن أن تكون هذه السموم قاتلة حتى بتركيزات منخفضة للغاية)، كما أن بعض الظروف اللاهوائية الناتجة عن التخثث الثقافي تشجع أيضًا على نمو بعض المركبات السامة في الجسم المائي.


    يمكن أن تسبب هذه السموم الموت للإنسان والحيوان إذا تم تناوله على الأقل في مياه الشرب، ويمكن للمركبات السامة أيضًا أن ترتفع في السلسلة الغذائية من خلال التراكم الحيوي والتضخيم الحيوي، مما يتسبب في بعض المضاعفات الصحية مثل: السرطانات، وعلى سبيل المثال يرتبط التخثث الثقافي بشكل كبير بتسمم المحار. 
     
  • منع الصيد: يزيد التخثث الثقافي من نمو الطحالب والنباتات الدقيقة بالإضافة إلى بكتيريا التمثيل الضوئي، ويمكن أن يؤدي النمو المتفجر للطحالب والنباتات إلى تطوير حصائر واسعة وكثيفة من النباتات العائمة، مما يجعل من الصعب وضع شباك الصيد في الماء، كما يمكنهم أيضًا تقييد حركة القوارب وسفن الصيد الأخرى.
     
  • تدهور فرص الترويح عن النفس: إذا كانت تكاثر الطحالب والنباتات الأخرى تؤثر على مساحة واسعة فإنها تقلل من الشفافية والملاحة في الماء، مما يقلل من القيم الترفيهية والفرص المتاحة للمسطحات المائية، حيث سيؤثر النمو خاصة على السطح وسلبًا على الأنشطة مثل ركوب القوارب والسباحة.
     

بعض الحلول لمشكلة التخثث الثقافي:
 

  • إدارة تلوث المياه: نظرًا لأن التلوث هو سبب رئيسي للإغناء بالمغذيات فإن تقليله بأشكال مختلفة يمكن أن يساعد في منع المزيد من تدمير المسطحات المائية، حيث يمكن أن يساعد تقليص عنصرين النيتروجين والفوسفات الذي يتم تصريفه في أنظمة المياه على تقليل محتوى المغذيات في نظام المياه، وبالتالي التحكم في التخثث الثقافي.


    ومع ذلك لكي يعمل هذا الحل يجب أن تعمل الصناعات والبلديات وكذلك الأفراد معًا لتقليل مستويات التلوث لديهم، فإذا خفضت الصناعات تلوثها واستمرت البلديات في تلويث أنظمة المياه فستكون المكاسب قليلة جدًا.
     
  • التسميد: يحدث التخثث الثقافي نتيجة استخدام النترات والفوسفات، ولتقليل بعض وجود الفوسفات والنترات في المسطحات المائية يجب على الناس استبدال أسمدة النترات والفوسفات بسماد السماد، وبشكل عام لا يحتوي روث السماد العضوي على عناصر عالية من النترات والفوسفات التي قد تسبب التخثث الثقافي.


    علاوة على ذلك يتم تكسير جميع العناصر الأساسية من روث السماد وتصنيعه بواسطة النباتات التي تتجنب دورة التخثث الثقافي.
     
  • إنشاء وتعزيز قوانين التلوث غير النقطية: يجب على الحكومات وضع بعض القوانين ضد التلوث غير النقطي، حيث تشير وكالة حماية البيئة إلى أن التلوث غير النقطي يسبب التحدي الأكبر في التحكم في التخثث الثقافي، كما يمكن أن يؤدي التحكم في مصادر المغذيات إلى تقليل التخثث بشكل كبير، وبالتالي يجب على الحكومات والبلديات في جميع أنحاء العالم وضع تدابير صارمة لتثبيط التلوث الفوري.


    يعمل الحد من التلوث غير النقطي عن طريق تقليل عدد العناصر الغذائية التي تدخل الأنظمة المائية، كما يجب أن تهدف السياسات إلى تعزيز معايير جودة المياه العالية مع عدم تشجيع التلوث.
     
  • التشعيع بالموجات فوق الصوتية: على مدى السنوات القليلة الماضية عمل بعض مطورو التكنولوجيا والعلماء على ابتكار تقنيات يمكن أن تساعد في تقليل التلوث، والتشعيع بالموجات فوق الصوتية على سبيل المثال هو أحد هذه التقنيات التي ساعدت بشكل كبير في السيطرة على التخثث الثقافي من خلال التسبب في تجاويف تنتج الجذور الحرة التي تدمر خلايا الطحالب.


    كما تم تطوير تقنيات أخرى تحول نمو النبات الموجود في المسطحات المائية إلى طاقة، وعلى الرغم من أن هذه الابتكارات لا تزال باهظة الثمن إلا أنه يجب دفعها نحو عكس سنوات من التلوث البشري الذي يسبب التخثث الثقافي، ولذلك فإن الحكومات مدعوة إلى الاستثمار في دعم وتشجيع الابتكارات الجديدة التي تتعامل مع  التحديات البيئية.
شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook