ما هو التركيب التشريحي لعظام الجمجمة ومما تتكون

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التركيب التشريحي لعظام الجمجمة ومما تتكون

 

 

ما هو التركيب التشريحي لعظام الجمجمة ومما تتكون
 

1- الجزء الأمامي للجمجمة
 

تتكون الجمجمة الأمامية من عظام الوجه وتوفر الدعم العظمي لعين وهياكل الوجه. ويهيمن على هذا المنظر من فتحات المدارات وتجويف الأنف. يظهر أيضًا الفكين العلوي والسفلي، مع أسنان كل منهما.


المدار هو مأخذ عظمي يضم مقلة العين والعضلات التي تحرك مقلة العين أو تفتح الجفن العلوي. الهامش العلوي للمدار الأمامي هو الهامش فوق الحجاج. تقع بالقرب من منتصف الحافة فوق الحافة فتحة صغيرة تُسمّى الثقبة فوق الحركية. هذا يوفر مرور العصب الحسي إلى جلد الجبهة. أسفل المدار توجد الثقبة تحت الحجاجية، وهي نقطة ظهور العصب الحسي الذي يمد الوجه الأمامي أسفل المدار.


داخل منطقة الأنف من الجمجمة، ينقسم تجويف الأنف إلى نصفين عن طريق الحاجز الأنفي. يتكوّن الجزء العلوي من الحاجز الأنفي عن طريق الصفيحة العمودية للعظم الغازي والجزء السفلي هو عظم القشرة. كل جانب من تجويف الأنف مثلث الشكل، مع مساحة شاسعة أدنى تضيق بشكل متفوق.


عند النظر في تجويف الأنف من الجزء الأمامي من الجمجمة، تظهر لوحان عظميان يظهران من كل جدار جانبي. هذه هي محارة الأنف السفلي، وهو عبارة عن عظم مستقل في الجمجمة. تقع فوق المحارة السفلية مباشرة المحارة الأنفية الوسطى، وهي جزء من عظم الغثيان. صفيحة عظمية ثالثة، وهي أيضًا جزء من عظم الغثيان، هي المحارة الأنفية العليا. إنَّها أصغر بكثير وبعيدة عن الأنظار، فوق محارة الوسط. يقع محارة الأنف الفائقة في الجانب الجانبي للوحة العمودي، في تجويف الأنف العلوي.
 

2- الجزء الجانبي للجمجمة
 

تهيمن حالة الدماغ الكبيرة المستديرة فوق الفكين العلوي والسفلي وأسنانهما على منظر الجمجمة الجانبية. فصل هذه المناطق هو جسر العظم الذي يُسمّى القوس الوجني وهو القوس العظمي على جانب الجمجمة يمتد من منطقة الخد إلى أعلى قناة الأذن مباشرة.


يتكوّن من تقاطع عمليتين عظميتين: مكون أمامي قصير، العملية الزمنية للعظم الوجني وجزء خلفي أطول العملية الوجنية للعظم الصدغي، وتمتد إلى الأمام من العظم الصدغي. وبالتالي فإنَّ العملية الزمنية الأمامية والعملية الوجنية الخلفية تتحدان معًا، مثل طرفي الجسر المتحرك؛ لتشكيل القوس الوجني. تنشأ إحدى العضلات الرئيسية التي تسحب الفك السفلي لأعلى أثناء العض والمضغ من القوس الوجني.


على الجانب الجانبي من حالة الدماغ، فوق مستوى القوس الوجني، توجد مساحة ضحلة تُسمّى الحفرة الزمنية. تحت مستوى القوس الوجني والعمق إلى الجزء العمودي من الفك السفلي توجد مساحة أخرى تُسمّى الحفرة تحت الزجاجية. يحتوي كل من الحفرة الصدغية والحفرة الداخلية على عضلات تعمل على الفك السفلي أثناء المضغ.
 

3- عظام حالة الدماغ
 

تحتوي حالة الدماغ على الدماغ وتحميه. تُسمّى المساحة الداخلية التي يشغلها الدماغ بالكامل تقريبًا تجويف الجمجمة. يحد هذا التجويف بشكل متفوق قمة مستديرة من الجمجمة، والتي تُسمّى الجمجمة، والجوانب الجانبية والخلفية للجمجمة. عادةً ما يُشار إلى العظام التي تشكّل الجزء العلوي والجانب من حالة الدماغ بالعظام المسطحة في الجمجمة.


يُشار إلى أرضية حالة الدماغ بأنها قاعدة الجمجمة. هذه منطقة معقدة تختلف في العمق ولها فتحات عديدة لمرور الأعصاب القحفية والأوعية الدموية والحبل الشوكي. داخل الجمجمة، تنقسم القاعدة إلى ثلاثة مساحات كبيرة، تُسمّى الحفرة القحفية الأمامية، الحفرة القحفية الوسطى، الحفرة القحفية الخلفية من الأمام إلى الخلف، تزداد الحفريات في العمق. يتوافق شكل وعمق كل الحفرة مع شكل وحجم منطقة الدماغ التي يضمها كل منزل. تتكوّن حالة الدماغ من ثمانية عظام. وتشمل هذه العظام الجدارية والصدغية المقترنة، بالإضافة إلى العظام الجبهية، القذالية، الوتدية والعظام الغريبة.


1- يشكل العظم الجداري مُعظم الجانب الجانبي العلوي للجمجمة. هذه هي عظام مقترنة، مع عظام الجداري اليمنى واليسرى تتحد معًا في الجزء العلوي من الجمجمة. كل عظم جداري يحده أيضًا عظمًا أماميًا، وعظمًا من العظم الصدغي، وخلفًا عظم القذالي.


2- ينقسم العظم الصدغي إلى عدة مناطق. الجزء العلوي المسطح هو الجزء الحربي للعظم الصدغي. أسفل هذه المنطقة والتظاهر الأمامي توجد العملية الوجنية للعظم الصدغي، والتي تُشكّل الجزء الخلفي من القوس الوجني. خلفي هو الجزء الخشائي من العظم الصدغي. وظيفة الجزء الخشائي هي ربط العضلات معاَ.


يُمكن الشعور بعملية الخشائي بسهولة على جانب الرأس خلف شحمة الأذن مباشرة. في الجزء الداخلي من الجمجمة، يُشكّل الجزء البترولي من كل عظم صدغي التلال الصخري البارز الموجه قطريًا في أرضية التجويف الجمجمة. توجد داخل كل سلسلة من الحفر الصخرية تجاويف صغيرة تحتوي على هياكل الأذنين الوسطى والداخلية.


تشمل المعالم الهامة للعظم الصدغي ما يلي:

1- الصماخ السمعي الخارجي (قناة الأذن): هذا هو الفتحة الكبيرة على الجانب الجانبي للجمجمة المُرتبطة بالأذن.


2- الصماخ السمعي الداخلي: تقع هذه الفتحة داخل تجويف الجمجمة، على الجانب الإنسي من التلال البترولي. يتصل بتجاويف الأذن الوسطى والداخلية للعظم الصدغي.


3- الحفرة السفلية: هذا هو الاكتئاب العميق بيضاوي الشكل الموجود على القاعدة الخارجية للجمجمة، أمام الصماخ السمعي الخارجي مباشرةً. ينضم الفك السفلي مع الجمجمة في هذا الموقع كجزء من المفصل الصدغي الفكي، ممّا يسمح بحركات الفك السفلي أثناء فتح وإغلاق الفم.


4- درنة مفصلية: التلال الملساء التي تقع مباشرة أمام الحفرة السفلية. تُساهم كل من الحديبة المفصلية والحفرة السفلية في المفصل الصدغي الفكي، وهو المفصل الذي يوفر الحركات بين العظم الصدغي للجمجمة والفك السفلي.


5- عملية الإبرة الخلفية لحفرة الفك السفلي على القاعدة الخارجية للجمجمة: هي إسقاط عظمي مطول إلى أسفل يُسمّى عملية الإبرة، لذلك سميت بسبب تشابهها مع قلم. يعمل هذا الهيكل كموقع ملحق للعديد من العضلات الصغيرة وللرباط الذي يدعم العظام اللامعة في الرقبة.


6- الثقبة الإبرويدية تقع هذه الفتحة الصغيرة بين عملية الإبرة وعملية الخشائي: هذه هي نقطة الخروج للعصب القحفي الذي يغذي عضلات الوجه.


7- القناة السباتية: عبارة عن نفق على شكل زجزاج يوفر مرورًا عبر قاعدة الجمجمة لأحد الشرايين الرئيسية التي تغذي الدماغ. يقع مدخله على القاعدة الخارجية للجمجمة، أمامي لعملية الإبرة. ثم يتم تشغيل القناة في الجزء الأمامي من الجمجمة في الجزء الأمامي من الجمجمة، ثم تتجه لأعلى إلى مخرجها في تجويف الجمجمة الأوسط فوق الثقبة.
 

 

4- العظم الأمامي
 

هو العظم الوحيد الذي يشكل الجبهة. في خط الوسط الأمامي، بين الحاجبين هناك انخفاض طفيف يسمى غلابيلا. يشكل العظم الأمامي أيضًا الحافة فوق الحجاجية للمدار. بالقرب من منتصف هذا الهامش، توجد الثقبة فوق الحركية، وهي الفتحة التي توفر مرورًا للعصب الحسي إلى الجبين. يثخن العظم الأمامي مباشرة فوق كل هامش فوق الحجاج، مشكلاً حوافًا مستديرة. تقع هذه خلف الحاجبين وتختلف في الحجم بين الأفراد، على الرغم من أنها أكبر بشكل عام عند الذكور. داخل تجويف الجمجمة، يمتد العظم الأمامي إلى الخلف. تُشكّل هذه المنطقة المسطحة كلاً من سقف المدار أدناه وأرضية تجويف الجمجمة الأمامي.
 

5- العظم القذالي
 

هو العظم الوحيد الذي يُشكّل الجمجمة الخلفية والقاعدة الخلفية لتجويف الجمجمة. على سطحه الخارجي في خط الوسط الخلفي، يوجد نتوء صغير يُسمّى النتوء القذالي الخارجي، والذي يعمل كموقع ربط لأربطة العنق الخلفي. الجانب الجانبي لأيّ من جانبي هذه النتوء هو خط نووي متفوق أو العنق الخلفي.


تمثل الخطوط القفوية النقطة الأكثر تفوقًا حيث تلتصق عضلات الرقبة بالجمجمة، حيث تغطي فروة الرأس الجمجمة فوق هذه الخطوط فقط. على قاعدة الجمجمة، يحتوي العظم القذالي على فتحة كبيرة للثقب الكبير، ممّا يسمح بمرور الحبل الشوكي عند خروجه من الجمجمة. على جانبي الثقبة الكبيرة يوجد لقمة قذالية بيضاوية الشكل. تُشكّل هذه اللقاحات المفاصل مع الفقرة الفقرية الأولى، وبالتالي تدعم الجمجمة أعلى العمود الفقري.
 

6- العظم الوتدي
 

هو عظمة واحدة معقدة من الجمجمة المركزية. وهو بمثابة عظم حجر الزاوية، لأنه ينضم إلى جميع عظام الجمجمة الأخرى تقريبًا. يُشكّل الوتد جزءًا كبيرًا من قاعدة الجمجمة المركزية ويمتد أيضًا بشكل جانبي للمساهمة في جانبي الجمجمة. داخل تجويف الجمجمة، تُشكّل الأجنحة اليمنى واليسرى الأقل للعظم الوتدي سلسلة بارزة تحدد الحدود بين الشرايين القحفية الأمامية والوسطى.


تقع سيلا تورسيكا في منتصف الحفرة القحفية الوسطى. تمت تسمية هذه المنطقة العظمية للعظم الوتدي بسبب تشابهها مع سروج الحصان التي يستخدمها الأتراك العثمانيون، مع ظهر مرتفع وجبهة طويلة. تمتد الأجنحة الأكبر للعظم الوتدي أفقيًا إلى أيّ جانب بعيدًا عن السيلا ترسكا، حيث تُشكّل الأرضية الأمامية للحفرة القحفية الوسطى. من الأفضل رؤية الجناح الأكبر من خارج الجمجمة الجانبية، حيث يُشكّل منطقة مستطيلة أمامية مباشرة إلى الجزء الحرفي للعظم الصدغي.


على الجانب السفلي من الجمجمة، يُشكّل كل نصف عظم الوتدي صفيحتين عظميتين رفيعتين عموديتين. هذه هي الصفيحة الجناحية الإنسية والصفيحة الجناحية الجانبية. تُشكّل الألواح الجناحية الأنسية اليمنى واليسرى الجدران الجانبية الجانبية لتجويف الأنف. تعمل الألواح الجناحية الجانبية الأكبر إلى حد ما كمواقع ملحقة لمضغ العضلات التي تملأ الفضاء تحت الجسم وتعمل على الفك السفلي.
 

7- العظم الغشائي
 

هو عظم واحد خط الوسط الذي يُشكّل السقف والجدران الجانبية لتجويف الأنف العلوي، والجزء العلوي من الحاجز الأنفي، ويُساهم في الجدار الإنسي للمدار. في الجزء الداخلي من الجمجمة، يُشكّل الغدد أيضًا جزءًا من أرضية تجويف الجمجمة الأمامي.


داخل تجويف الأنف، تُشكّل الصفيحة العمودية للعظم الغازي الجزء العلوي من الحاجز الأنفي. كما يُشكّل العظم الغازي أيضًا الجدران الجانبية لتجويف الأنف العلوي. تمتد من كل جدار جانبي هي محارة الأنف الفائقة ومحاكاة الأنف الوسطى، وهي إسقاطات رقيقة منحنية تمتد إلى تجويف الأنف.


في التجويف القحفي، يُشكّل العظم الإيثومويدي منطقة صغيرة عند خط الوسط في أرضية الحفرة القحفية الأمامية. تُشكّل هذه المنطقة أيضًا السقف الضيق لتجويف الأنف الأساسي. يتكوّن هذا الجزء من العظم الغازي من جزئين، كريستا غالي وألواح مشقوقة. كريستا غالي هو إسقاط عظمي صغير صاعد يقع في خط الوسط. يعمل كنقطة ارتباط أمامية لإحدى طبقات تغطية الدماغ. توجد على جانبي كريستا غالي صفيحة كريكية الشكل وهي منطقة صغيرة ومسطحة بها العديد من الفتحات الصغيرة التي تُسمّى الثقبة الشمية. تمر الفروع العصبية الصغيرة من المناطق الشمية في تجويف الأنف عبر هذه الفتحات لدخول الدماغ.


تقع الأجزاء الجانبية من عظم الغشاء بين المدار وجوف الأنف العلوي، وبالتالي تُشكّل جدار تجويف الأنف الجانبي وجزء من جدار المدار الإنسي. يوجد داخل هذا الجزء من العظم الغازي عدة فراغات صغيرة مملوءة بالهواء وهي جزء من نظام الجيوب الأنفية في الجمجمة.

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook