ما هو التعتيم العالمي وأسبابه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التعتيم العالمي وأسبابه

 

 

ما هو التعتيم العالمي وأسبابه
 

يُعرَّف التعتيم العالمي بأنه: انخفاض في كميات الإشعاع الشمسي التي تصل إلى سطح الأرض، حيث أن المنتج الثانوي للوقود الأحفوريعبارة عن جزيئات صغيرة أو ملوثات تمتص الطاقة الشمسية، وتعكس ضوء الشمس الخلفي في الفضاء، حيث تم التعرف على هذه الظاهرة لأول مرة في عام 1950.


كما يعتقد العلماء أنه منذ عام “1950” كانت طاقة الشمس التي تصل إلى الأرض قد انخفضت بنسبة 9٪ في أنتاركتيكا و10٪ في الولايات المتحدة الأمريكية و16٪ في أجزاء من أوروبا و30٪ في روسيا.


تلاحظ مناطق مختلفة من العالم ظهور مستويات مختلفة من التعتيم العالمي، حيث شهد النصف الجنوبي من الكرة الأرضية كميات صغيرة جدًا من التعتيم العالمي، بينما شهد النصف الشمالي من الكرة الأرضية انخفاضًا أكثر أهمية تراوح ما بين 4 إلى 8٪.


كما لاحظت مناطق مثل أجزاء من أوروبا وأمريكا الشمالية انتعاشًا جزئيًا من التعتيم، بينما شهدت أجزاء من الصين والهند زيادة في التعتيم العالمي، كما أثيرت القضية الحرجة من “Global Dimming” لأول مرة من خلال فيلم وثائقي يسمى Horizon بواسطة BBC وذلك في 15 يناير 2005.
 

ما هي أسباب التعتيم العالمي؟
 

في وقت سابق كان يعتقد أن التغيرات في لمعان الشمس تسبب التعتيم العالمي، ولكن لاحقًا تم إدراك أن هذا كان صغيرًا جدًا لشرح ضخامة التعتيم العالمي، حيث تم العثور على الهباء الجوي ليكون السبب الرئيسي للتعتيم العالمي، حيث أن حرق الوقود الأحفوري من جانب الصناعة ومحركات الاحتراق الداخلي تنبعث من المنتجات مثل ثاني أكسيد الكبريت والرماد وتشكل هذه الانبعاثات معًا تلوثًا جسيميًا يسمى في المقام الأول الهباء الجوي، حيث يعمل الهباء الجوي كمقدمة للتعتيم العالمي بالطريقتين التاليتين:
 

  • تدخل هذه الجسيمات إلى الغلاف الجوي وتمتص الطاقة الشمسية بشكل مباشر وتعكس الإشعاع مرة أخرى في الفضاء قبل أن يصل إلى سطح الكوكب.
     
  • تشكل قطرات الماء التي تحتوي على هذه الجسيمات المحمولة في الهواء غيومًا ملوثة، حيث تحتوي هذه الغيوم الملوثة على عدد أكبر وأثقل من القطرات، حيث أن هذه الخصائص المتغيرة للسحابة تسمى بالسحب البنية والتي تجعلها أكثر انعكاساً.
     

الأبخرة المنبعثة من الطائرات التي تحلق عالياً في السماء والتي تسمى النفاث هي سبب آخر لانعكاس الحرارة وما يرتبط به من تعتيم عالمي، يحدث كل من التعتيم العالمي والاحترار العالمي في جميع أنحاء العالم، حيث يؤدي كل منهما إلى إحداث معًا تغييرات شديدة في أنماط هطول الأمطار، ويعتقد أيضًا أنه كان يتراجع عالميًا وراء الجفاف الصحراوي عام 1984 الذي أودى بحياة ملايين الأشخاص في أفريقيا جنوب الصحراء، كما يعتقد العلماء أنه على الرغم من تأثير التبريد الناتج عن التعتيم العالمي فقد زادت درجة حرارة الأرض بأكثر من 1 درجة في القرن الماضي.


نظرا لزيادة حرق الوقود الأحفوري والتلوث من مصادر أخرى مختلفة كالحرارة (وهي الحصول على المحاصرين في الغلاف الجوي للأرض، حيث أدت هذه الحرارة إلى زيادة طفيفة في درجة حرارة الأرض ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الاحترار الناجم عن الغازات الدفيئة يتم تعويضه بتأثير التبريد الناتج عن التعتيم العالمي)، فلو لم يحدث التعتيم العالمي لكانت درجة حرارة هذا الكوكب أعلى بكثير وكان من الممكن أن يكون لها تأثير خطير على حياة البشر والنباتات والحيوانات.
 

 

ما هي آثار التعتيم العالمي على البيئة؟
 

التعتيم العالمي له آثار مدمرة على بيئة الأرض والكائنات الحية، فالملوثات بشكل عام تسبب التعتيم العالمي وتؤدي أيضا إلى الأمطار الحمضية والضباب الدخاني وأمراض الجهاز التنفسي لدى البشر، ونتيجةً لانعكاس الطاقة الشمسية والتعتيم العالمي أصبحت المياه في نصف الكرة الشمالي أكثر برودة وهذا يؤدي إلى التبخر البطيء وتوليد قطرات ماء أقل، كما أنه يؤدي أيضًا إلى انخفاض كمية الأمطار التي تصل إلى أجزاء معينة من العالم مما يؤدي إلى حالات الجفاف والمجاعة.


كما أن الجفاف والمجاعة في منطقة الساحل التي أودت بحياة الآلاف من الأبرياء في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى خلال السبعينيات كانت بسبب التعتيم العالمي، وهناك مصدر قلق متزايد هو تأثير التعتيم العالمي على الرياح الموسمية الآسيوية التي تسبب 50 ٪ من الأمطار السنوية في العالم، فإذا حدث هذا فإن نصف سكان العالم سيتضورون جوعا، ويُعتقد أيضًا أن التعتيم العالمي يسبب موجات حرارة وحرائق سريعة، كما سيؤثر انخفاض ضوء الشمس أو الإشعاع الشمسي سلبًا على عملية التمثيل الضوئي في النباتات.


يُعتقد أن التعتيم العالمي يبطل التأثير الفعلي لانبعاثات الكربون على ظاهرة الاحتباس الحراري، لذلك إذا تم بذل جهود لتقليل انبعاثات الجسيمات التي تسبب التعتيم العالمي فسوف يعزز ذلك الاحترار العالمي ويزيد درجات الحرارة العالمية إلى أكثر من الضعف، وهذا سيجعل كوكب الأرض غير صالح للسكن تقريبًا، ولمنع حدوث هذا الوضع يجب أن يتم تقليل انبعاثات كل من غازات الدفيئة والجسيمات في وقت واحد وهذا سوف يوازن بين كلتا الظاهرتين.
 

التعتيم العالمي والاحترار العالمي:
 

الاحتباس الحراري والتعتيم العالمي ظاهرتان متعارضتان:



يُعرَّف الاحترار العالمي بأنه: الزيادة في درجة حرارة الغلاف الجوي، حيث يحدث هذا إلى حد كبير بسبب الغازات الدفيئة (GHGs)، إذ أن غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري تحبس إشعاعات الأشعة تحت الحمراء ويؤدي هذا إلى ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض.


التعتيم العالمي: هو عكس ذلك تمامًا حيث أن الجسيمات الدقيقة مثل الهباء الجوي التي يتم إنتاجها أيضًا كمنتج ثانوي لحرق الوقود الأحفوري تعكس أشعة الشمس بعيدًا وهذا يقلل من كمية الإشعاع الشمسي الذي يدخل كوكبنا.


على الرغم من أن كلاهما ظاهرتان متعارضتان مع تأثيرات متناقضة إلا أن كليهما مدمر للكوكب، فبسبب الاحتباس الحراري والتعتيم العالمي ارتفعت درجة حرارة الأرض أقل مما كان ينبغي أن تكون عليه، لولا التعتيم العالمي لكان هذا الكوكب قد أصبح حارًا جدًا، كلاهما خطير ويمكن أن يكون قاتلاً للبيئة ويجب حلهما معًا، كما يمكن أن يؤدي حل كل مشكلة في وقت واحد إلى خلق ظروف قد تكون ضارة وقد تكون قاتلة لنا جميعًا.

شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook