ما هو التكسير الهيدروليكي وفوائده

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التكسير الهيدروليكي وفوائده

 

 

ما هو التكسير الهيدروليكي وفوائده
 

هو عبارة عن طريقة جديدة نسبيًا للوصول إلى الرواسب الطبيعية للغاز الصخري والنفط المدفون في أعماق الأرض، تتضمن عملية التكسير أو التكسير الهيدروليكي حقن خليط من الرمل والماء والمواد الكيميائية في بئر نفط أو غاز تحت ضغوط عالية لتكسير الصخور الصخرية لإطلاق الغاز الطبيعي بالداخل. 
 

ما هي فوائد التكسير الهيدروليكي؟
 

هناك عدد من الفوائد للتكسير الهيدروليكي مقابل استخدام طرق أخرى لاستخراج الغاز الطبيعي من الأرض ومن الأحجار وهم كما يلي:
 

  • الحصول على المزيد من الغاز والنفط: يسمح لنا التكسير بالوصول إلى الرواسب الطبيعية للغاز التي لم نتمكن بعد من الوصول إليها من خلال طرق الاستخراج التقليدية الأخرى، نظرًا لأن التكسير الهيدروليكي يسمح لنا بالحفر على عمق آلاف الأقدام في الأرض للوصول إلى الغاز المخزن في عمق الأرض في الحجارة بعيدًا عن السطح يمكننا الوصول إلى المزيد من الغاز، وهذا له بضع نتائج:


    1. أصبح الغاز أرخص سعراً: بسبب وفرته أصبح الغاز أرخص بكثير مما كان عليه منذ سنوات، مع استمرار النفط في فرض أسعار باهظة أصبح الغاز في الواقع أرخص؛ لأنه متوفر ليس فقط في هذا البلد ولكن في بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم، يمكننا الآن تدفئة منازلكنا بأسعار معقولة أكثر من أي وقت مضى.


    2. لدينا المزيد من الوقت للتكيف: الوقود الأحفوري مصدر غير متجدد للطاقة لقد عرفنا هذا منذ سنوات عديدة، ومع ذلك فإننا لسنا مستعدين بعد لنفادها، من أجل منحنا المزيد من الوقت للبحث عن طرق آمنة وفعالة لتشغيل سياراتنا وتدفئة منازلنا وطهي طعامنا يمكننا الآن استخدام هذا الفائض من الغاز بفضل التكسير.


    لا يمكن الآن العثور على الغاز في جميع أنحاء العالم فحسب بل يمكن أيضًا الوصول إليه في جميع أنحاء العالم بسهولة نسبية مما يعني أن هناك الكثير لنتجول فيه في الوقت الحالي ولفترة قصيرة في المستقبل.
     
  • التأثير الاقتصادي المباشر وغير المباشر: تشمل الفائدة المباشرة لزيادة إنتاج النفط والغاز قيمة زيادة الإنتاج المنسوبة إلى التكنولوجيا، في عام 2011 على سبيل المثال أنتجت الولايات المتحدة 8.500.983 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي من آبار الغاز الصخري، إذا أخذنا متوسط ​​سعر يبلغ 4.24 دولارًا لكل ألف قدم مكعب فإن هذه قيمة تبلغ حوالي 36 مليار دولار بسبب الغاز الصخري وحده، حيث أثرت الزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي على الميزان التجاري بين الولايات المتحدة والدول الأخرى، باختصار نتيجة لزيادة عمليات التكسير الهيدروليكي انخفضت واردات الغاز الطبيعي بنسبة 25٪ بين عامي 2007 و2011.


    وفقًا لوكالة حماية البيئة فإن محطات الطاقة القائمة على الغاز الطبيعي تنبعث منها كميات أقل من ثاني أكسيد الكربون مقارنة بمحطات الطاقة القائمة على الفحم، مع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في بعض دول العالم زاد أيضًا إنتاج الكهرباء، وجاء جزء كبير من هذه الزيادة من محطات الطاقة التي تحولت من الفحم إلى الغاز الطبيعي بسبب زيادة المعروض منه، سيؤدي انخفاض أسعار الغاز الطبيعي إلى انخفاض أسعار الكهرباء في هذه الدول.
     
  • لا مزيد من الاعتماد على الدول الأجنبية: ستكون سياسات العالم صعبة بما يكفي دون إلقاء مشاكل الطاقة في هذا المزيج، ومع ذلك فإن نقص الوقود الأحفوري وحقيقة أنه لا يتم توزيعه بالتساوي في جميع أنحاء العالم هو مصدر توتر حقيقي بين بعض البلدان الأكثر نفوذاً في العالم.

     
    نظرًا لأننا نتمتع الآن بإمكانية الوصول إلى المزيد من احتياطيات الغاز لم يعد علينا الآن الاعتماد على البلدان الأخرى حول العالم للحصول على بعض أنواع الوقود الأحفوري على الأقل، بدلاً من ذلك يمكننا الاعتماد على أنفسنا لتوفير الطاقة لسكاننا، قد يساعد ذلك على المدى الطويل في تخفيف التوترات بين بعض البلدان الرئيسية في العالم.
     
  • زيادة فرص العمل: مع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي زاد أيضًا عدد الأشخاص العاملين في أنشطة الإنتاج والتوصيل، نظرًا لوجود الكثير من رواسب النفط والغاز الطبيعي التي لا يزال يتعين استغلالها فإن عدد الأشخاص العاملين في استخراج النفط والغاز الطبيعي سيرتفع فقط، شهدت الزيادة في استخدام تكنولوجيا التكسير الهيدروليكي زيادة بنسبة 67 ٪ في التوظيف – 118400 في عام 2003 إلى 198400 بحلول ديسمبر 2012.
     
  • تخفيض مستويات تلوث الهواء: واحدة من الشكاوى الرئيسية حول الوقود الأحفوري هي حقيقة أنه يسبب تلوث الهواء، عندما يتم حرق النفط والفحم فإنهما يطلقان ثاني أكسيد الكربون في الهواء مما يساهم في الكمية الإجمالية لغازات الدفيئة في الغلاف الجوي التي لا تساهم ببطء في ظاهرة الاحتباس الحراري وتسببها.


    إلى جانب ثاني أكسيد الكربون يطلق الفحم أيضًا مركبات وعناصر خطيرة في الهواء مثل الكبريت وهو مادة سامة، من ناحية أخرى لا يؤدي حرق الغاز إلى إطلاق قدر كبير من ثاني أكسيد الكربون في الهواء، مما يعني أنه كلما زاد الغاز الذي نحرقه (على عكس النفط أو الفحم) كلما كانت جودة الهواء أفضل. 
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook