ما هو التكسير الهيدروليكي ومخاطره

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التكسير الهيدروليكي ومخاطره

 

 

ما هو التكسير الهيدروليكي ومخاطره
 

التكسير الهيدروليكي هو عبارة عن قضية بيئية وسياسية، ولم يكن من الممكن الوصول إليها حتى الآن ومع ذلك لقد تمكنا من ابتكار طريقة للنزول إلى الأرض عدة آلاف من الأقدام للحصول على الوقود الأحفوري الأساسي لاستخدامه في تدفئة منازلنا وطهي طعامنا على سبيل المثال.


ومع ذلك لا يُنظر إلى التكسير الهيدروليكي على أنه أمر جيد على مستوى العالم، على الرغم من أنه أتاح لنا الوصول إلى رواسب جديدة من الغاز الصخري، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير كبير على البيئة (مثل أنواع الوقود الأحفوري الأخرى).


يمكن تعريف التكسير الهيدروليكي بأنه: هو عملية لتحفيز الغاز الطبيعي أو النفط أو البئر الحراري الأرضي لتعظيم الاستخراج، حيث تحدد وكالة حماية البيئة العملية الأوسع نطاقًا لتشمل الحصول على مصدر المياه وبناء الآبار وتحفيز الآبار والتخلص من النفايات.
 

ما هي مخاطر التكسير الهيدروليكي؟
 

يعترض معظم الناس على التكسير الهيدروليكي كوسيلة لاستخراج الغاز الطبيعي من الأرض لما يمثله من مخاطر على البيئة والحيوانات وحتى على الإنسان، فيما يلي بعض مخاطر التكسير الهيدروليكي:
 

  • القضايا البيئية: إن تلوث الهواء لا يمثل مشكلة إذا تم حرق المزيد من الغاز (على عكس الفحم أو النفط على سبيل المثال) إلا أن هناك طرقًا يتسبب بها التكسير في حدوث المزيد من مشاكل التلوث في العالم، يوجد هناك عدد من الطرق التي يمكن أن يؤثر بها التكسير الهيدروليكي على البيئة، ويضيف إلى مستويات التلوث الموجودة حاليًا في جميع أنحاء العالم وهم كما يلي:


    1. تلوث المياه: نظرًا لضخ المياه المليئة بالمواد الكيميائية الخطرة إلى الأرض بكميات ضخمة (حوالي 100 مرة مقارنة بتقنيات استخراج الغاز المعتادة المستخدمة سابقًا) يتم العثور على المزيد من المشاكل في وحول المناطق التي يستغرقها التكسير الهيدروليكي.


    من المفترض أن يتم استخراج المياه التي يتم ضخها في الأرض بعد عملية التكسير، ومع ذلك في بعض الأحيان لا يرتفع إلى السطح بل يتسرب عبر الأرض نحو مصادر المياه الأخرى مثل الأنهار والبرك وحتى البحر، يمكن أن تسبب المواد الكيميائية الموجودة في مزيج الماء مشاكل للكائنات والنباتات التي تعيش في الماء أو تعتمد عليها في بقائها على قيد الحياة، يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل للأشخاص الذين يشربون الماء إذا تسربت المواد الكيميائية إلى الخزانات على سبيل المثال.


    2. تلوث الهواء: يمكن لعملية التكسير الهيدروليكي إطلاق مواد كيميائية في الهواء معروفة بأنها تسبب السرطان مثل البنزين والميثان، يحدث هذا مباشرة بعد التنصت على الغاز ولكن قبل بدء الإنتاج الفعلي، مما يعني أنه لا يتم التقاطه وبالتالي يتم إطلاقه في الهواء الذي يتنفسه الناس والحيوانات.


    3. الضوضاء والتلوث الضوئي: بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الأماكن التي يجري بها التكسير الهيدروليكي يحدث الضوضاء أو التلوث الضوئي، ويمكن أن يكون هذا مشكلة حقيقية، تستمر عمليات التكسير الهيدروليكي على مدار النهار والليل مما يعني استمرار التلوث الضوئي في جميع الأوقات، ويمكن للمركبات الثقيلة والصاخبة التي تجلب المواد وتحمل الغاز بعيدًا عن أن تزعج نوم أولئك الذين يعيشون في منطقة مصنع التكسير.
     
  • الاحتباس الحراري: على الرغم من أنه كما هو موضح أعلاه لا يتسبب حرق الغاز في إطلاق الكثير من ثاني أكسيد الكربون مثل حرق النفط أو الفحم، إلا أنه لا يزال يطلق ثاني أكسيد الكربون في الهواء، إذا كنا نعتمد على الغاز بدلاً من محاولة إيجاد مصادر طاقة بديلة جديدة وأنظف ولا تسبب مشاكل للبيئة فإننا لا نزال نضيف إلى كمية غازات الاحتباس الحراري في الهواء، على المدى الطويل قد يكون لهذا آثار إشكالية هائلة على البيئة والحياة على الأرض.
     
  • يمكن أن يؤدي إلى الجفاف: على سبيل المثال يوجد حالياً أكثر من 500000 بئر غاز طبيعي نشط في الولايات المتحدة، يتطلب كل بئر غاز ما معدله 400 شاحنة صهريج لنقل المياه والإمدادات من وإلى الموقع لا سيما أنه يستغرق من 1-8 مليون جالون من الماء لإكمال كل وظيفة تكسير، وهذا يعني 72 تريليون جالون من المياه مخصصة لتكسير آبار النفط الأمريكية، والمدينة التي تواجه بالفعل نقصًا حادًا في المياه، يمكن أن يؤدي التكسير على نطاق واسع إلى حالة تشبه الجفاف.
     
  • التعرض للمواد الكيميائية السامة: يتم استخدام ما يصل إلى 600 مادة كيميائية في سائل التكسير بما في ذلك المواد المسببة للسرطان والسموم المعروفة مثل الرصاص واليورانيوم والراديوم والميثانول والفورمالديهايد وحمض الهيدروكلوريك والزئبق والإيثيلين جلايكول، يتم استخدام ما يقرب من 40.000 جالون من المواد الكيميائية لكل عملية تكسير.


    أثناء عملية التكسير يتسرب غاز الميثان والمواد الكيميائية السامة من النظام، ويؤدي إلى تدهور المياه الجوفية القريبة، وتزيد تركيزات الميثان في آبار مياه الشرب القريبة من مواقع التصدع بمقدار 17 ضعفًا عنها في الآبار العادية.
     
  • لا مزيد من التقدم: نظرًا لأننا نعتمد الآن على الغاز، خاصةً لأنه رخيص جدًا في الوقت الحاضر، ونظرًا لأن التكسير الهيدروليكي فعال جدًا في الوصول إلى الرواسب التي يصعب الوصول إليها فنحن لم نعد نحاول العثور على مصادر طاقة بديلة.


    عندما كنا قلقين بشأن عدم قدرتنا على استخدام السيارات على سبيل المثال بدأنا في البحث عن السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية، حيث يكمن خطر التكسير في أننا لم نعد نبحث عن مصادر طاقة بديلة مثل الشمس أو الرياح، بدلاً من ذلك سنضخ مواد كيميائية ضارة في بيئتنا وتتسبب في حدوث الاحتباس الحراري بشكل أسرع.
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook