ما هو التلوث الضوضائي وما مصادره

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التلوث الضوضائي وما مصادره

 

 

ما هو التلوث الضوضائي وما مصادره
 

يُعرَّف التلوث الضوضائي بأنه: الأصوات غير المرغوب فيها التي تعطل الصوت العادي في البيئة، غالبًا ما ينبعث الضوضاء من خطوط السكك الحديدية وحركة المرور والطائرات والموسيقى الصاخبة ومواقع البناء والأنشطة الصناعية، ومع ذلك فإن تعريف الضجيج غير موضوعي لأنه يختلف من فرد إلى آخر، في معظم الحالات تتأثر الاستجابة الفردية للضوضاء بصوت عالٍ ونمط زمني وتكرار.


تشمل العوامل الأخرى طبيعة النشاط الذي ينتج الضوضاء ومستوى صوت الخلفية قبل إدخال تردد صوتي أعلى، الضجيج هو الشكل الوحيد للتلوث الموجود دائمًا ولكن نادرًا ما يتم ملاحظته على الرغم من آثاره الضارة، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الذاكرة أو الصمم أو في بعض الحالات الاضطرابات النفسية، يتم قياس الحساسية لترددات الصوت المختلفة باستخدام مقياس الديسيبل (DBA).


المقدار المقبول لمستوى الصوت هو حوالي 60 إلى 65 ديسيبل وهو ما يعادل مستوى المحادثة العادية، مستويات الصوت التي تزيد عن 85 ديسيبل ضارة اعتمادًا على مدة التعرض وما إذا كان الشخص لديه حماية سمعية أم لا، الضوضاء فوق 140 ديسيبل يمكن أن تسبب فقدان السمع الدائم.


تقدر منظمة الصحة العالمية أن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص في أوروبا يتضرر من ضوضاء المرور أكثر من الآثار الطبية البحتة للتلوث الضوضائي على الفرد، حيث أن هناك تأثير اجتماعي واقتصادي كبير، بما أن التلوث الضوضائي يؤدي إلى اضطراب النوم فإنه يؤثر على أداء الفرد في العمل أثناء النهار ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ويكلف النظام الصحي مزيدًا من الوقت والمال ويؤثر سلبًا على الأداء المدرسي عند الأطفال.
 

ما هي مصادر التلوث الضوضائي؟
 

مصادر التلوث الخارجية:
 

تعتبر مصادر التلوث الخارجية هي المصادر الرئيسية للتلوث الضوضائي في البيئة، حيث أنها مصادر من الصعب للغاية السيطرة عليها، فيما يلي بعض من مصادر التلوث الخارجية:
 

  • المصادر الصناعية: أدى التصنيع إلى زيادة التلوث الضوضائي، حيث تشمل الصناعات مصانع النسيج والمصانع الهندسية والمطابع والصناعات المعدنية، تستخدم معظم الصناعات آلات ثقيلة قادرة على إنتاج مستويات عالية جدًا من الضوضاء، حيث لديهم معدات مثل الضواغط ومراوح العادم ومصانع الطحن والمولدات التي تزيد من مستويات الضوضاء الإجمالية في البيئة، يتعرض العاملون في هذه البيئات لمخاطر صحية كبيرة في حالة عدم اتخاذ التدابير المناسبة مثل ارتداء سدادات الأذن لتقليل تأثير الضوضاء.
     
  • مركبات النقل: تحولت ثورة السيارات إلى مصدر كبير للضوضاء البيئية في المناطق الحضرية، في العصر الحديث هناك زيادة في حركة المرور بسبب نمو عدد المركبات مثل الحافلات والقطارات والشاحنات، غالبًا ما يكون الأشخاص المحاصرون في الاختناقات المرورية غير صبورين وسيستمرون في تنبيه أبواقهم في محاولة لتنبيه السائق أمامهم للتحرك، تنتج هذه الأعمال ضوضاء لا تطاق للأشخاص الذين يعيشون في المناطق المجاورة والركاب أو المارة والبيئة ككل، كما تزيد الطائرات من مشكلة الضوضاء في المدن الحضرية الكبرى، حيث تقع معظم المطارات بالقرب من المناطق السكنية ولهذا السبب عادة ما تنتج الطائرات النفاثة التي تقلع وتهبط في هذه المناطق مستويات صوت عالية.
     
  • سوء التخطيط الحضري: عادة ما تفتقر الدول النامية إلى التخطيط الحضري المناسب الذي يؤدي إلى ازدحام الإسكان والمساحات الصغيرة وانتشار الصناعة الصغيرة ونقص مواقف السيارات الكافية، وبالتالي يساهم سوء التخطيط الحضري في الضوضاء البيئية من خلال المعارك أو المرافق الاجتماعية والأساسية والضوضاء من الصناعات التحويلية الصغيرة والمشاحنات حول أماكن وقوف السيارات والمشاجرات العائلية من المنازل المجاورة والضوضاء من لعب الأطفال.


    الحياة البرية والبحرية: محيطاتنا لم تعد هادئة وأن الآلاف من التدريبات النفطية والسونار وأجهزة المسح الزلزالي والمراكب المائية الترفيهية الساحلية وسفن الشحن تنتشر الآن في مياهنا وهذا سبب خطير للتلوث الضوضائي للحياة البحرية، تعتبر الحيتان من بين أكثر الفئات تضرراً، حيث يساعد سمعهم على توجيه أنفسهم وإطعامهم والتواصل، وبالتالي فإن التلوث الضوضائي يتعارض مع عادات تغذية الحيتان (الحيتان والدلافين) وأنماطها التناسلية وطرق الهجرة ويمكن أن يسبب النزيف والموت.
     
  • أنظمة مخاطبة الجمهور: تستخدم الوظائف العامة مثل التجمعات والإضرابات والانتخابات والأحداث الدينية والعلمانية أنظمة معالجة عالية للغاية، عادة ما ينتهك منظمو مثل هذه الأحداث القواعد التي وضعتها الدولة ضد التلوث الضجيجي العام، الضجيج العالي من أنظمة المخاطبة العامة وأنظمة الموسيقى خلال المناسبات الاجتماعية مثل الحفلات والحروب الدينية هي مصدر آخر للتلوث الضوضائي، غالبًا ما تنتج الأسواق المفتوحة مستويات عالية من التلوث الضوضائي بسبب أنشطة البيع والشراء واستخدام مكبرات الصوت ومكبرات الصوت في سلع أو خدمات الإعلان.
     
  • آلات الزراعة: تم تسجيل مستوى ضوضاء يصل إلى 90 ديسيبل إلى 98 ديسيبل في بعض المزارع باستخدام أنواع ثقيلة من الآلات والمعدات، تشمل هذه المعدات آلات الحفر وآبار الأنابيب والجرارات والحفارات والحراثة التي تعمل بالطاقة والحصادات.
     
  • المعدات العسكرية: الدبابات المدفعية وإطلاق الصواريخ وتدريبات الطائرات العسكرية والانفجارات وممارسات الرماية هي ملوثات ضوضاء خطيرة، تنتج أصوات المحركات النفاثة آثار الصمّام وفي الحالات القصوى تتسبب في تحطيم زجاج النوافذ وتكسير المباني المتداعية القديمة الواقعة بالقرب من مناطق الإقلاع والهبوط أو عندما تطير فوق مثل هذه الهياكل.
     

مصادر الضوضاء الداخلية:
 

إنها ضوضاء مرتبطة بالأنشطة البشرية داخل المنزل أو المبنى، تحدث أيضًا بسبب عمليات خدمات المباني والخدمات المكتبية، فيما يلي بعض من مصادر الضوضاء الداخلية:
 

 
  • الأنشطة المنزلية: هذه أنشطة مثل الضجيج المرتفع للأبواب والضوضاء من لعب الأطفال وحركة الأثاث والرضيع الباكي والحجج الصاخبة، تمتلك العديد من الأسر أيضًا معدات ترفيهية مثل أنظمة Wi-Fi وأجهزة التلفزيون ومكبرات الصوت التي قد تساهم أيضًا في الضجيج الكلي الناتج عن الأنشطة المنزلية الداخلية، المعدات المنزلية مثل طناجر الضغط والمكانس الكهربائية والغسالات وآلات الخياطة والمطاحن ومبردات الصحراء ومراوح العادم ومكيفات الهواء تنتج الكثير من الضوضاء.
     
  • المعدات المكتبية: في المكاتب هناك طابعات وآلات تصوير وآلات كاتبة من بين المعدات الأخرى التي تساهم في التلوث الضوضائي في أماكن العمل وضواحيها.
     
  • داخل خدمات البناء: تتسبب أعمال البناء وورش العمل وإصلاح السيارات في تلوث الضوضاء، حيث تنتج المعدات المستخدمة في مثل هذه الوظائف الكثير من الضوضاء التي تسبب الإزعاج وقد تعوق القدرة على السمع.
     

نصائح لمنع التلوث الضوضائي:
 

القوانين المعيارية من قبل المنظمات المختلفة:
 

إن التحكم في ضوضاء قطاع النقل والتخطيط الحضري المناسب واستخدام رموز المناطق والتحكم في ضوضاء الطريق والتصميمات المعمارية للحد من الضوضاء والحد من ضوضاء الطائرات هي بعض تدابير التخفيف من الضوضاء التي يمكن استخدامها للحد من التلوث الضوضائي، لتنفيذها هناك العديد من الإرشادات أو التوصيات القياسية لمستويات الضوضاء المسموح بها بما في ذلك:
 

  • سياسات السلامة والصحة المهنية: تفرض هذه السياسات ضوابط إدارية وهندسية في مكان العمل في الحالات التي يتعرض فيها العمال لمستويات من الضجيج أعلى من 90 ديسيبل لمدة متوسط ​​ثماني ساعات (TWA)، وتوصي أيضًا بوضع تدابير للتحكم في النبضات والضوضاء عند تجاوز الضوضاء 140 ديسيبل، وقد تم تطبيقه في قطاعات مختلفة حول العالم بما في ذلك الصناعات التحويلية والمساحات المكتبية ومواقع البناء والسكك الحديدية والمطارات، تشمل التدابير التحكم في التأثير ودفع الضوضاء.
     
  • منظمات أخرى: وهي تشمل منظمات الألغام والسلامة والصحة، لدى البلدان المختلفة سياساتها ولوائحها الخاصة بشأن التلوث الضوضائي التي تتماشى مع السياسات الدولية للتلوث الضوضائي في مصانع التعدين والمعالجة وإنتاج الطاقة.
     

نصائح للسيطرة على التلوث الضوضائي:
 

بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في السيطرة على التلوث الضوضائي تشمل:
 

  • استخدام سدادات الأذن: ارتداء السدادات أحد النصائح الفعالة من حيث التكلفة للحد من التلوث الضوضائي، حيث يمكن ارتداؤها في أماكن العمل وأثناء النوم لتقليل مقدار الضوضاء من البيئة المحيطة، ويوجد لها فوائد صحية مثل عادات النوم الصحي ومنع تلف طبلة الأذن.
     
  • عازل للصوت: يمكن للمصانع الصناعية التي تنتج الكثير من الضوضاء من أجهزتها استخدام مواد عازلة للصوت لتقليل الترددات الصوتية العالية، في المنزل يمكن للمرء تركيب مواد عازلة للصوت تحجب الضوضاء والاهتزازات المرتبطة بها، يمكن أن تكون النوافذ ذات الألواح المزدوجة على سبيل المثال طريقة رائعة لمنع التلوث الضوضائي.
     
  • إغلاق النوافذ: لمنع الضوضاء غير المرغوب فيها من الدخول إلى المنزل والمباني، حيث يمكن للمرء ببساطة إغلاق النوافذ وفتحها عندما تكون هادئة تمامًا.
     
  • سماعات رأس مانعة للضوضاء: يمكن استخدامها من قبل العمال للحد من التلوث الضوضائي في عمال الصناعة والبناء، حيث تقوم بتصفية أي ضجيج غير مرغوب فيه وتمنعه ​​من الوصول إلى الأذنين.
     
  • استخدام الحواجز أو الذهاب الخضراء عن طريق زراعة الأشجار: هناك طريقة بسيطة لتقليل الاهتزازات والموجات الصوتية القوية من خلال استخدام الحواجز مثل الأسوار وزراعة الأشجار حول المنزل، تمتص هذه الحواجز الموجات وتقلل الضوضاء البيئية بشكل كبير.
     
  • تزييت وصيانة أفضل للآلات: عندما تتم صيانة الأجزاء المتحركة من الماكينات والمحركات بشكل جيد وتزييتها فهذا لا يحسن الكفاءة فحسب بل يساعد أيضًا في تقليل الضوضاء والسبب هو أن التشحيم والصيانة المناسبة تقلل من الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة.
     
  • استخدام الإبداع في تخطيط المنزل والمكتب: يمكن أن يساعد الابتكار في وضع المعدات بشكل كبير في الحد من التلوث الضوضائي، حيث يمكن وضع الأجهزة المنزلية الصاخبة والمعدات المكتبية في أقصى أطراف المنزل أو المكتب وبالتالي تقليل مستويات الضوضاء التي تصل إلى أماكن الراحة أو العمل.
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook