ما هو التلوث وآثاره الخطيرة على البيئة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التلوث وآثاره الخطيرة على البيئة

 

 

ما هو التلوث وآثاره الخطيرة على البيئة
 

التلوث أو ما يُعرف بالتلوث البيئي: هو إضافة أي مادة صلبة أو سائلة أو غازية أو أي شكل من أشكال الطاقة مثل الحرارة أو الصوت أو النشاط الإشعاعي إلى البيئة، وذلك بمعدل أسرع مما يمكن تفريقه أو تخفيفه، هذا ومن الممكن أن تكون تلك المادة المُضافة مُتحللة أو مُعاد تدويرها، كما يُشير تلوث الهواء إلى إطلاق ملوثات في الهواء تضر بصحة الإنسان وكوكب الأرض ككل.


على الرغم من أن التلوث البيئي يمكن أن يكون ناتجًا عن أحداث طبيعية مثل حرائق الغابات والبراكين النشطة إلّا أن استخدام كلمة التلوث يعني بشكل عام أن الملوثات لها مصدر بشري أي مصدر تم إنشاؤه من قبل الأنشطة البشرية، لقد رافق التلوث الجنس البشري منذ أن تجمعت مجموعات من الناس لأول مرة وبقيت لفترة طويلة في أي مكان.


في الواقع يتم التعرف على المستوطنات البشرية القديمة في كثير من الأحيان من قبل نفاياتها على سبيل المثال: تلال القذائف وأكوام الأنقاض، لم يكن التلوث مشكلة خطيرة طالما كان هناك مساحة كافية متاحة لكل فرد أو مجموعة ومع ذلك مع فقد تم إنشاء مستوطنات دائمة من قبل أعداد كبيرة من الناس، فمنذ ذلك الحين وحتى وقتنا الحالي لا يزال التلوث مشكلة كبيرة يصّعب حلها.


الأنواع الرئيسية للتلوث المصنفة عادةً حسب البيئة هي تلوث الهواء وتلوث المياه وتلوث الأراضي، كما يساور المجتمع الحديث القلق بشأن أنواع محددة من الملوثات مثل التلوث الضوضائي والتلوث الضوئي والتلوث البلاستيكي ويمكن أن يكون للتلوث بجميع أنواعه آثار سلبية على البيئة والحياة البرية وغالبًا ما يؤثر على صحة الإنسان ورفاهيه.


لقد ازدادت مشكلة التلوث البلاستيكي على الأرض والمحيطات بشكلٍ كبير، وذلك مع تزايد استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك لا تزال انبعاثات غازات الدفيئة مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون تؤدي إلى الاحترار العالمي وتشكل تهديدًا كبيرًا للتنوع البيولوجي والصحة العامة.


إن وجود التلوث البيئي يعتبر بمثابة قضية، حيث يتم بذل جهود كبيرة للحد من إطلاق المواد الضارة في البيئة من خلال التحكم في تلوث الهواء ومعالجة مياه الصرف الصحي وإدارة النفايات الصلبة وإدارة النفايات الخطرة وإعادة التدوير، إلى جانب ذلك وعلى الرغم من التجارب الدائمة للحد من مشكلة التلوث إلّا أنّه وفي أغب الأحيان يتم التهاون في هذه المشكلة خاصةً لدى المدن قليلة النمو السكاني، كما أن المستويات الضارة من تلوث الهواء شائعة في العديد من المدن الكبيرة حيث تتراكم الجسيمات والغازات الناتجة عن النقل والتدفئة والتصنيع.
 

الآثار الخطيرة لتلوث الهواء على البيئة:
 

ازداد التدهور البيئي على مدى العقود العديدة الماضية، حيث أن هناك انبعاثات من المركبات والتصنيع السريع والتحضر وهي مصادر رئيسية لتلوث الهواء، هناك سبب مقنع للتحكم في ملوثات الهواء مثل الجسيمات العالقة وثاني أكسيد الكبريت الأ وهو مدى تأثيرها وضررها على صحة الإنسان، من بين جميع مكونات تلوث الهواء حددت منظمة الصحة العالمية أن تلك الجسميات العالقة هي الأكثر ضرراً من حيث تأثيرها على الصحة.


على سبيل المثال تحتل الهند المرتبة الثالثة (بعد الصين والولايات المتحدة) من بين الدول ذات أعلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مع تقدير سنوي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الذي يبلغ 2.069.738، كما يساهم تلوث الهواء في الهواء الطلق بما يصل إلى 0.6 إلى 1.4 في المائة من زيادة المرض في المناطق النامية وقد يساهم التلوث الآخر مثل الرصاص في الماء والهواء والتربة بنسبة 0.9 في المائة.


للتلوث المستمر للهواء آثار سلبية للغاية على الطبيعة وعلى صحة الإنسان، لقد أصبحت تلك الآثار طويلة المدى ومتوسطة المدى من المشاكل التي يصعب حلها، وفيما يلي بعض من التأثيرات السلبية الرئيسية التي يسببها تلوث الهواء في جميع أنحاء العالم:
 

  • الاحتباس الحراري: من المحتمل أن الاحترار العالمي هو أحد أكثر الآثار المثيرة للقلق بالنسبة للعلماء وعلماء البيئة، فالاحترار العالمي هو نتيجة مباشرة لتأثير الاحتباس الحراري الذي ينتج عن ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان في الغلاف الجوي، يتم إنتاج معظم هذه الانبعاثات من قبل الصناعة لذلك يمكن معالجة ذلك من خلال المسؤولية الاجتماعية والإجراءات التي تتخذها الشركات والمصانع.
     
  • تغير المناخ: هو نتيجة أخرى للاحترار العالمي، عندما تزداد درجة حرارة الكوكب يحدث اضطراب في الدورات المناخية المعتادة مما يسرع من تغيرات هذه الدورات بطريقة واضحة بسبب تغير المناخ، حيث تذوب كتلة القطبين وهذا يؤدي إلى حدوث الفيضانات وارتفاع مستويات البحر.
     
  • أمطار حمضية: الغازات المنبعثة من الصناعات ومحطات الطاقة والغلايات والتدفئة والنقل شديدة السمية وتشمل هذه الغازات ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين الصادرة في الغلاف الجوي التي تأتي من حرق الوقود الأحفوري، عندما تتراكم هذه المواد في الغلاف الجوي وتتفاعل مع الماء فإنها تشكل محاليل مخففة من حمض النيتريك وحمض الكبريتيك.
     
  • تأثير الضباب الدخاني: يحدث تأثير الضباب الدخاني أو تأثير القبعات عندما يكون هناك نوع من الضباب الداكن يتركز على المدن والحقول، هذا الضباب هو حمولة من الملوثات ويمكن أن يتكون هذا الضباب من نوعين: الضباب الدخاني الكبريتي والضباب الدخاني الكيميائي، حيث أن هذين النوعين ينتجان نتيجة العمل الصناعي والحضري ومع ذلك فإن الضباب الدخاني الكبريتي ينشأ أساسًا من استخدام الفحم في العديد من العمليات الصناعية وقد تم تخفيض ذلك في أكثر البلدان تقدمًا، ومع ذلك لا يزال هناك العديد من البلدان النامية التي ليس لديها بروتوكولات علاج للملوثات.
     
  • تدهور الحقول: تتسبب الأمطار الحمضية وتغير المناخ والضباب الدخاني في تلف سطح الأرض، حيث تتسرب المياه والغازات الملوثة إلى الأرض مما يغير تكوين التربة، كما يؤثر ذلك بشكل مباشر على الزراعة وتغيير دورات المحاصيل وتكوين الطعام.
     
  • انقراض أنواع الحيونات: مع ذوبان كتل الجليد في القطبين وارتفاع منسوب مياه البحر فإن العديد من الأنواع الحيوانية التي يعتمد بقائها على المحيطات والأنهار مهددة، حيث تتغير التيارات وتتغير درجات حرارة المحيطات وتتغير دورات الهجرة وتضطر العديد من الحيوانات إلى البحث عن الطعام في بيئات غير معروفة لها، كما تعني إزالة الغابات وسوء نوعية التربة اختفاء النظم البيئية والموائل وبشكل نهائي اختلال في سلوك العديد من الأنواع البرية.
     
  • مشاكل صحية في الجهاز التنفسي: ربما تكون واحدة من أكثر الآثار الواضحة والمقلقة للبشر، حيث يمكن أن تسبب الملوثات أمراض الجهاز التنفسي والحساسية التي تتراوح بين السعال والربو أو السرطان أو انتفاخ الرئة ويؤثر استنشاق العوامل السامة بشكل مباشر على الرئتين والأعضاء الأخرى التي يتكون منها الجهاز التنفسي، أيضا يمكن أن يؤدي ضعف الأكسجين إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية.
     
  • تدهور في مواد البناء: كما تتسبب ملوثات الهواء في تدهور وتغيير وتكوين مواد البناء، لذلك يتم إضعاف أو تآكل أو تدمير العديد من المباني والبنية التحتية بمعدل متسارع بمرور الوقت.
     
  • الحساسية الكيميائية: يصاب الأشخاص بعدم تحمل وحساسية تجاه العديد من العوامل الموجودة في الغلاف الجوي والعوامل الخارجية الأخرى التي يمكن أن تمر بسبب الثقوب في طبقة الأوزون ويرجع ذلك إلى وجود تركيز عالٍ من مركبات الكربون الكلورفلور التي تُغير سمك طبقة الأوزون ويتم إطلاق مركبات الكربون الكلورفلور باستخدام الهباء الجوي والمبردات الصناعية والمذيبات وغيرها من المواد الكيميائية الضارة للغاية.
     
  • تلف الجلد: تؤثر العديد من حالات عدم تحمل المواد الكيميائية بشكل مباشر على بشرة الأشخاص ومع ذلك يعد سرطان الجلد من أسوأ الأضرار، حيث يتطور هذا المرض في كثير من الحالات من الإصابة المباشرة للأشعة فوق البنفسجية على الجلد وتعمل طبقة الأوزون كمرشح لتلك الأشعة، فإذا كانت طبقة الأوزون أرق تنخفض فعالية المرشح فتسمح بمرور الأشعة وهي ضارة جدًا للبشر ويمكن أن تزداد جميع هذه التأثيرات المهمة إذا لم يتم التصرف في أسبابها بسرعة، ينجم معظمها عن نشاط صناعي شديد التلوث وغير ملوث وتتحمل الشركات حول العالم مسؤولية إدارة الملوثات التي تنبعث منها في الغلاف الجوي ومعالجتها والسيطرة عليها.
     

إن تكنولوجيات الحد من تلوث الهواء عند المصدر راسخة ويجب استخدامها في كل التنمية الصناعية الجديدة، كما أن إعادة تجهيز الصناعات الحالية ومحطات الطاقة جديرة بالاهتمام، حيث تم وضع معايير انبعاث مختلفة للسيارات على الصعيد العالمي، حيث وضع مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية قمة الأرض عام (1992) مبادئ للحد من انبعاثات غازات الدفيئة.


يهدف بروتوكول كيوتو إلى تحقيق انبعاثات غازات الدفيئة أقل من 5٪ حتى عام 2012، ستساعد مبادئ وممارسات التنمية المستدامة إلى جانب البحوث المحلية على احتواء أو القضاء على المخاطر الصحية الناتجة عن تلوث الهواء والتعاون الدولي الذي يشمل كل من المنظمات الحكومية وغير الحكومية الذي يمكن أن يوجه هذه المنطقة للمحافظة على الهواء وعدم تأثيره على البيئة

شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook