ما هو التماس الكهربائي وأسبابه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التماس الكهربائي وأسبابه

 

 

ما هو التماس الكهربائي وأسبابه
 

تشير دارة القصر إلى حالة معينة تسير فيها الكهرباء خارج المسار المحدد للدائرة الكهربائية، تحدث دارة القصر الكهربائي عندما يكمل التدفق الكهربائي رحلة دائرته عبر مسافة أقصر مما هو موجود في الأسلاك المحددة.


بطبيعتها، تسعى الكهرباء إلى العودة إلى الأرض، من أجل اكمال دائرة تعمل بشكل صحيح، وهذا يعني أن التيار يتدفق عبر دائرة الأسلاك القائمة إلى لوحة الخدمة الرئيسية، ثم يتجه إلى عكس مساره عبر أسلاك المرافق.


 ومع ذلك، إذا تم فك أو كسر التوصيلات داخل الأسلاك، فقد “يتسرب” التيار الكهربائي، و في هذه الحالة يسعى التيار الكهربائي على الفور إلى التدفق مرة أخرى إلى الأرض من خلال مسار أقصر، ولهذا السبب يمثل قصر الدائرة خطر نشوب حريق أو صدمة قاتلة للشخص القريب أو ربما انفجار اذا كان قريب لمادة مشتعلة، والسبب في حدوث ذلك هو أن هذه المواد الأخرى توفر مساراً أقل مقاومة من الموجود في الأسلاك النحاسية في الدائرة.


على سبيل المثال في مفتاح كهربائي يوجد به خلل في الأسلاك أو وصلة سلكية مفكوكة (غير محكمة التثبيت)، إذا لامس السلك النحاسي الساخن الصندوق الكهربائي المعدني أو لوحة الواجهة المعدنية بالمفتاح، فإن التيار سوف يقفز باتجاه أي مسار يوفر أقل مقاومة وهو ما قد يكون جيداً ويوفر مسلكاً خطراً يكون من خلال ملامسة إصبعا أو يداً وجسم من يلمس المفتاح بشكل مباشر.
 

أنواع القصر الكهربائي:
 

بشكل عام، دائرة القصر الكهربائي هي أي حالة يتم فيها قطع دائرة الأسلاك المنشأة بسبب خلل في توصيلات الأسلاك أو الأسلاك نفسها، في الواقع على الرغم من ذلك، هناك حالتان يمكن اعتبارهما بمثابة دوائر قصر، وعلى الرغم من أنهما يحملان أسماء مختلفة بالمضمون.
 

 
  • الدائرة المقصورة:


    يستخدم الكهربائيون مصطلح ماس كهربائي للإشارة إلى الحالة التي يلامس فيها السلك الساخن الذي يحمل تياراً مباشراً سلكًا محايداً، عندما يحدث هذا، تقل المقاومة على الفور ويتدفق حجم كبير من التيار عبر مسار غير متوقع، عندما تحدث هذه الدائرة القصيرة الكلاسيكية، تتطاير الشرر أحياناً، وقد تسمع طقطقة (صوت متردد)، وفي بعض الأحيان ينشأ دخان وألسنة من اللهب.
     
  • القصر الأرضي:


    العطل الأرضي هو نوع من دائرة القصر التي تحدث عندما يتلامس تيار حمل السلك الساخن مع جزء مؤرض من النظام، مثل سلك أرضي نحاسي مكشوف مثلاً، أو صندوق حائط معدني مؤرض، أو جزء مؤرض من جهاز، كما هو الحال مع الدائرة القصر الكلاسيكية  يؤدي الخطأ الأرضي إلى تقليل المقاومة على الفور، مما يسمح لكمية كبيرة من التيار غير المعوق بالتدفق عبر المسار غير المتوقع الحدوث، هناك فرصة أقل للهب والنار، ولكن هناك فرصة ملحوظة لصدمة كهربائية اذا حدث تلامس مباشر.
     

أسباب قصر الدائرة:
 

هناك عدة أسباب لقصر الدائرة الكهربائية، بما في ذلك ثلاثة أسباب رئيسية في أغلب الأحيان وهي:
 

  • العزل المعيب لأسلاك الدارة الكهربائية:
     

قد يسمح العزل القديم أو التالف لمس الأسلاك المحايدة والساخنة (ذات التيار الحي)، مما قد يتسبب في حدوث ماس كهربائي فوري، و يمكن أن تتسبب ثقوب المسامير (مسامير التثبيت)، بالإضافة إلى العمر الزمني للأسلاك في تدهور أغلفة الأسلاك أو العزل وتكوين دوائر قصر، كذلك إذا كانت الآفات الحيوانية مثل الفئران أو الجرذان أو السناجب تنخرط في أسلاك الدائرة، يمكن أن تتعرض الموصلات السلكية الداخلية لتماس يتسبب بدائرة قصر.
 

  • وصلات الأسلاك فضفاضة:
     

يمكن أن يتم فك حلقات الوصل باستمرار، مما يسمح أحياناً بلمس الأسلاك المحايدة والحيوية، يعد إصلاح وصلات الأسلاك المعيبة أمراً صعباً ويتم التعامل معه بشكل أفضل من قبل أولئك الذين لديهم دراية كاملة بأعمال الأسلاك.
 

  • أسلاك الجهاز الخاطئة:
     

عند توصيل أحد الأجهزة بمصدر التيار الكهربائي الموجود بالحائط، تصبح الأسلاك الخاصة به امتداداً للدائرة بشكل فعال، وتصبح أي مشاكل في أسلاك الجهاز مشكلات في الدائرة أيضا، كما يمكن للأجهزة القديمة أو المعطلة تطوير دوائر قصيرة داخلية بمرور الوقت، كذلك يمكن أن تحدث دوائر قصيرة في الأجهزة في القوابس أو في أسلاك الطاقة أو بمداخل الجهاز نفسه، ومن الأفضل أن يلقي أحد الفنيين نظرة على الأجهزة الكبيرة مثل الأفران وغسالات الأطباق بشكل مستمر، وغالباً ما يمكن إعادة توصيل الأجهزة الصغيرة مثل المصابيح بشكل فردي.
 

وسائل الحماية من الماس الكهربائي:
 

نظراً لأن كلاً من دوائر القصر الكلاسيكية والأعطال الأرضية تشكل خطراً بحدوث صدمات ونيران، فإن نظام الأسلاك لديك لديه وسائل مختلفة للحماية من هذه المخاطر.
 

  • قواطع التيار الكهربائي أو الصمامات:
     

منذ الستينيات، تتم حماية جميع أنظمة الأسلاك الجديدة أو المحدثة (التي تم استبدالها بعد الصيانة) تقريباً بواسطة لوحة خدمة رئيسية، تضم قواطع دوائر فردية تتحكم في الدوائر الفردية في المنزل، وتوفر تركيبات الأسلاك القديمة حماية مماثلة من خلال الصمامات.


 تستخدم قواطع الدائرة نظاماً داخلياً من الهواء المضغوط لاستشعار التغيرات في تدفق التيار وكسر اتصال الدائرة عند حدوث مخالفات، مثل التدفق المفاجئ غير المعوق للتيار الذي يحدث أثناء الماس الكهربائي.
 

  • قواطع دائرة الصدع الأرضي (GFCIs):
     

ابتداءً من عام 1971 ، بدأت التصاميم الكهربائية تتطلب حماية ضد العطل الأرضي، إما من خلال قواطع دوائر خاصة أو مقابس مخرج، كما توفر هذه الأجهزة وظيفة مماثلة لقواطع الدائرة، من حيث أنها تشعر بالتغيرات في تدفق التيار، لكنها أكثر حساسية بكثير من قواطع الدائرة وتوقف تدفق التيار عندما تشعر بتقلبات دقيقة جداً في التيار، وهي الأكثر قيمة في الحماية من الصدمات التي يمكن أن تحدث في الدوائر الكهربائية التي تتعرض لأي نوع من أنواع القصر الأرضي المحتمل الحدوث.
 

  • قواطع الدائرة الكهروضوئية (AFCIs):
     

ابتداءً من عام 1999 ، بدأت التصاميم الكهربائية تتطلب نوعاً جديداً من الحماية ضد الانحناء الشراري الذي يحدث عندما تقفز الكهرباء بين ملامسات معدنية، كما قد يحدث عندما يكون اتصال السلك مفكوكاً ولكنه غير منفصل بشكل تام.


ولكن يمكنك التفكير في الجهاز على أنه جهاز يتوقع حدوث دوائر قصر في داخله وأن يغلق الطاقة قبل أن يصل إلى حالة ماس كهربائي بشكل صريح، وعلى العكس من الأنواع السابقة الذكر من الأجهزة لمصممة للحماية من الصدمات، فهذا النوع مفيد للغاية لمنع الحرائق الناتجة عن الانحناء الشراري.
 

التعامل مع دوائر القصر:
 

العلامة الأكثر شيوعاً للدائرة القصر هي عندما تتغير حالة القاطع الكهربائي في الدارة ويؤدي إلى إيقاف تشغيل الدائرة بشكل كامل، ومع ذلك هناك حالات أخرى يمكن أن تتسبب في تعطل قاطع الدائرة، مثل الأحمال الزائدة للطاقة.


لذلك من المهم تحديد سبب تعثر القاطع، إذا استمر قاطع الدائرة في التحرك فور إعادة ضبطه، فهذا مؤشر قوي على وجود مشكلة في الأسلاك في مكان ما على طول الدائرة أو في أحد الأجهزة المتصلة بتلك الدائرة.
 

كيفية التأكد من وجود تماس كهربائي في الدارة الكهربائية:
 

تحدد موقع قاطع الدائرة المعطل في لوحة الخدمة الرئيسية، والبحث عن قاطع دائرة فردي بمقبض انقطع إلى وضع إيقاف التشغيل، قد تحتوي بعض القواطع على مؤشر نافذة أحمر أو برتقالي لتسهيل اكتشافها، سيحدد قاطع التعثر هذا الدائرة التي توجد بها المشكلة، وبعد ذلك نترك قاطع الدائرة في وضع الإيقاف أثناء الفحص على طول الدائرة.


يتم فحص أسلاك طاقة الجهاز وفحص جميع أسلاك الطاقة الموصولة في المنافذ على طول الدائرة التي تعثرت، إذا وجد أي سلك أو ذائب فيه العزل البلاستيكي، فهناك فرصة جيدة لوجود تماس كهربائي داخل الجهاز أو الجهاز نفسه، يتم فصل هذه الأجهزة عن الدائرة، إذا وجدت أجهزة مشبوهة، إعادة تشغيل قاطع الدائرة بعد فصلها.


ولكن إذا بقيت الدائرة في هذه الحالة نشطة دون التعثر مرة أخرى، فمن المؤكد جداً أن المشكلة موجودة في الجهاز نفسه، ومع ذلك إذا تحرك قاطع الدائرة مرة أخرى على الفور، فانتقل إلى الخطوة التالية وهي:

  • يتم إيقاف تشغيل جميع مفاتيح الإضاءة والأجهزة على طول الدائرة، ثم إعادة تشغيل قاطع الدائرة إلى وضع التشغيل.
     
  • تشغيل كل مفتاح إضاءة أو مفتاح جهاز، واحداً تلو الآخر، إذا وصلنا إلى مفتاح يتسبب في تعطل قاطع الدائرة مرة أخرى، فقد يعني أننا حددنا مقطع أسلاك الدائرة حيث توجد مشكلة في الاتصال بالتيار أو الأسلاك.
     
  • إذا لم نتمكن من العثور على أي مشكلة واضحة في أحد الأجهزة الإضافية أو توصيلات الأسلاك الثابتة، فمن المحتمل أن تكون المشكلة مخفية في مكان ما في أسلاك الحائط.
  •  
شارك المقالة:
1736 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook