ما هو التمويل بالمشاركة

الكاتب: علا حسن -
ما هو التمويل بالمشاركة.

ما هو التمويل بالمشاركة.

 

مفهوم التمويل بالمشاركة:
 

هي عقد مالي يتم بين طرفين، يقدّم كل منهما حصة من المال الذي يلزم للقيام بمشروع اقتصادي أو صفقة تجارية، ويتم الإشراف على العمل من قِبل الطرفين أو أحدهما، بحسب ما يتم الاتّفاق عليه، ويحصل كل من الطرفين على حصة من الربح، بنسبة موافقة مع نسبة المساهمة في رأس المال.

التكييف الشرعي للتمويل المشاركة:
 

يُشير عقد المشاركة إلى الاشتراك بين عدّة أطراف في المال والعمل والإدارة، وللجميع حق الاشتراك في النتائج والعوائد التي تتحقق من عملية المشاركة، وأدرج الفقهاء مجموعة من العقود التي تدخل ضمن عملية المشاركة، مثل شركة المضاربة، شركة العنان، شركة المفاوضة، شركة الوجوه، شركة الأبدان والمزارعة والمساقاة وغيرها، إلّا اهتمام الفقهاء بهذه المسألة تركّز على شركتي المضاربة والعنان

الشروط الفقهية للتمويل بالمشاركة:
 

  • شروط العاقدين: يجب أن يكون كل من الشريكين مؤهلين للتوكل والتوكيل، والتصرّف بالمال والعمل، كما لا يُشترط أن يكون الشريكان مسلمين؛ لأن مشاركة غير المسلم جائزة ضمن ضوابط إسلامية.
     
  • شروط رأس المال: أن يشترك الطرفان في رأس المال مع عدم اشتراط المساواة في المال المُقدم منهما، ويكون المال من النقود المتداولة ومعلوم بالصفة والقدر والجنس.
     
  • شروط توزيع الربح: يجب الالتزام بقواعد توزيع الأرباح بين الطرفين في حالة الربح، وفي حالة الخسارة على كل من الطرفين أن يتحمّل بنسبة مشاركته في المال.
     
  • شروط تنفيذ عملية التمويل بالمشاركة: يقوم عقد المشاركة في الإسلام على الأمانة والوكالة، وعلى الجميع تحمّل هذه المسؤولية أمام الله تعالى ثمّ نفسه وشريكه، ويعرف كل طرف ما له من صلاحيات في العمل، والاتفاق بين الطرفين على ما تمّ العقد عليه.
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook