ما هو التنوع البيولوجي وأهمية الحفاظ عليه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التنوع البيولوجي وأهمية الحفاظ عليه

 

 

ما هو التنوع البيولوجي وأهمية الحفاظ عليه

 

هو عبارة عن مصطلح يستخدم لوصف التنوع الهائل للحياة على الأرض، حيث يمكن استخدامه بشكل أكثر تحديدًا للإشارة إلى جميع الأنواع في منطقة أو نظام بيئي واحد، كما يشير التنوع البيولوجي إلى كل كائن حي بما في ذلك النباتات والبكتيريا والحيوانات والبشر.


قدر العلماء أن هناك حوالي 8.7 مليون نوع من النباتات والحيوانات الموجودة على كوكب الأرض، ومع ذلك تم تحديد ووصف حوالي 1.2 مليون نوع فقط حتى الآن معظمها من الحشرات، وهذا يعني أن الملايين من الكائنات الحية الأخرى تظل لغزا كاملا. 
 

ما هي أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي؟
 

  • يعتمد الأمن الغذائي على الموارد الطبيعية التي قد تشكل أساس إنتاج الغذاء، حيث يحمي حفظ التنوع البيولوجي الموارد النباتية والحيوانية والميكروبية والوراثية لإنتاج الغذاء والزراعة ووظائف النظام الإيكولوجي مثل تسميد التربة وإعادة تدوير المغذيات وتنظيم الآفات والأمراض والسيطرة على التعرية وتلقيح المحاصيل والأشجار.
     
  • يعد الحفاظ على التنوع البيولوجي أمرًا حيويًا للنمو الاقتصادي والحد من الفقر، حيث يعيش غالبية فقراء العالم في المناطق الريفية، وهم يعتمدون بشكل أساسي على الغابات والمياه والحقول والمراعي في معيشتهم، كما يعتمد حوالي 1.6 مليار شخص في العالم على الغابات والمنتجات غير الخشبية للحصول على الدخل والمعيشة. 
     
  • يمكن أن يساعد حفظ التنوع البيولوجي في معالجة آثار تغير المناخ، حيث يمكن أن يؤدي الحفاظ على الموائل إلى تقليل كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في الغلاف الجوي، كما يمكن أن يؤدي الحفاظ على أشجار المانغروف والنظم البيئية الساحلية الأخرى إلى تقليل الآثار الكارثية لتغير المناخ مثل الفيضانات وعرام العواصف.
     
  • غالبًا ما تكون الموارد الطبيعية الشحيحة أو المتنازع عليها أصل الصراع، حيث يمكن أن يؤدي مثلاً سوء إدارة الموارد الطبيعية والإضرار بالتنوع البيولوجي إلى زيادة الفقر وعدم الاستقرار، وإن مساعدة المجتمعات والأفراد على تأمين حقوق استخدام الموارد الطبيعية وإشراك المجتمعات المحلية في إدارتها بمسؤولية يمكن أن يمنع أو يقلل الصراع ويوفر فرصًا للنمو الاقتصادي.
     

أشهر الطرق للحفاظ على التنوع البيولوجي:
 

التنوع البيولوجي ليس مصدر قلق محدود، وهذا موضوع يؤثر على جميع الكائنات الحية سواء كانت نباتات أو كائنات حية أو حيوانات، حيث تتعلق حماية التنوع البيولوجي بإيجاد طرق حقيقية للتعايش دون الإضرار ببعضنا البعض، كما يتضمن ايضًا جميع الالتزام بالممارسات التي تراعي النظم البيئية والموائل المتنوعة في جميع أنحاء العالم، وفيما يلي أشهر الطرق للحفاظ على التنوع البيولوجي:
 

  • شراء المنتجات التي تحتوي على ملصقات بيئية: حيث تسمح هذه الملصقات للمستهلكين بالتعرف على المنتجات المصنوعة بالضبط ونسب المكونات في غذاء معين أو عنصر منزلي.
     
  • إعادة تدوير جميع المنتجات البلاستيكية والزجاجية: تمنع هذه العملية الإفراط في استخدام المنتجات البترولية في صنع العناصر، وكذلك تحمي الأشجار والغابات المستخدمة في المنتجات الورقية.
     
  • الحد من استخدام المنتجات التي تأتي في علب الأيروسول أو القضاء عليها: من المعروف أن بعض هذه المنتجات قد تلحق الضرر بطبقة الأوزون والبيئة وتزيد ايضًا من تلوث الهواء الذي نتنفسه.
     
  • شراء أجهزة صديقة للبيئة لمنازلنا: هناك العديد من العلامات التجارية وأنواع الأجهزة في هذه الفئة المصممة لاستخدام طاقة أقل وتقليل تكاليف المرافق، وبهذا نحافظ على بيئتنا بشكل جيد.
     
  • استخدم المصابيح الموفرة للطاقة: من الممكن شراء مصابيح مثل (LED) لجميع التركيبات والمصابيح ومواقع الاستراحة لتحسين الكفاءة العامة وحماية البيئة.
     
  • تناول المزيد من المنتجات المزروعة عضويا: إن المنتجات المزروعة عضويا هي فواكه وخضروات نمت دون استخدام الأسمدة الضارة، والتي غالبًا ما تُصنع من مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية والمكونات.
     
  • تحديد أوقاتًا للمشي إلى العمل أو ممارسة الأنشطة بدلاً من قيادة المركبات: حيث يقلل هذا الخيار الصحي العديد من الانبعاثات الموجودة في الهواء التي تؤثر سلبًا أو ضارًا على كل من النباتات والحيوانات.
     
  • شراء منتجات اللحوم من الحيوانات التي تتغذى على العشب أو مواد الأعلاف العضوية: بشكل عام تنتج هذه الحيوانات في هذه الفئة لحومًا أكثر أمانًا للاستهلاك، لأنها لا تحتوي على هرمونات أو مواد كيميائية مضافة.
     
  • دعم المطاعم ومواقع الوجبات السريعة التي تستخدم المنتجات الورقية المعاد تدويرها: تهدف هذه الشركات عادةً إلى شراء المنتجات الخضراء، والتي بدورها تعزز جهود إزالة الغابات العالمية.
     
  • نضع في اعتبارك شراء سيارة تستخدم وقودًا أقل أو تعمل بالكهرباء (السيارات الكهربائية): حيث تتوفر هذه المركبات بأحجام وأنماط مختلفة وتوفر للمستهلكين خيارات نقل بديلة، وهي مفيدة جداً للبيئة لأنها لا تنتج عنها ملوثات مقارنة بالمركبات التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري.
     
  • شراء أجهزة كمبيوتر وأجهزة إلكترونية موفرة للطاقة: حيث تم تصميم العناصر في هذه الفئة لاستخدام طاقة أقل بشكل عام من خلال مكونات مثل البطاريات والأسلاك وتفاصيل الحفظ الأخرى.
     
  • الحديقة والتخلص من الآفات الخارجية باستخدام التربة الطبيعية وجهود التسميد: ويسمح لنا هذا بزراعة النباتات والخضروات دون استخدام المنتجات بما في ذلك المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية.
     
  • استهلاك المنتجات التي لم يتم تعديلها وراثيا: تتم زراعة هذه الفاكهة والخضروات بشكل عام بالوسائل الطبيعية وتقدم فوائد صحية وفيتامينات ومغذيات.
     
  • التقاط القمامة من الحدائق والساحات والحدائق في المجتمع: العديد من العناصر المتناثرة مثل العلب والبلاستيك ليست قابلة للتحلل البيولوجي، ويمكن أن تؤثر سلبًا على الموائل عند تركها بمفردها، ولهذا يجب التقاط القمامة في كل مكان نراها فيه.
     
  • شراء أصناف المأكولات البحرية التي تم اعتمادها: عادة ما تكون هذه الأسماك وغيرها من العناصر التي تأتي من مصايد الأسماك بشكل مستدام بالكامل، وتعمل على نحو أخلاقي وبيئي.
     
  • استخدم بطاريات قابلة لإعادة الشحن وشراء مجموعات ذات صلة: لا تقلل هذه الممارسة من تكلفة شراء البطاريات فحسب بل تقلل أيضًا من الرصاص والمعادن الأخرى المستخدمة في إنتاجها.
     
  • استئجار شركات النظافة والخدمات التي تستخدم المنتجات الخضراء: حيث تؤدي هذه الشركات خدمات التنظيف دون استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية.
     
  • إطفاء الأنوار بعد مغادرة الغرفة: هذه ممارسة تشجع على استخدام قدر أقل من الكهرباء بشكل عام، ويمكن أن يكون لها أيضًا تأثير مناسب للميزانية على منازلنا أو مرافق مكاتبنا.
     
  • إعادة تدوير كافة منتجات الورق والكرتون: هنا يمكننا تخزين هذه المنتجات لإعادة التدوير، حيث أنها تعود بالنفع على البيئة لأنها يمكن أن تستخدم لأشياء كثيرة.
     
  • شراء مستحضرات التجميل المصنوعة من الزيوت الطبيعية: هناك العديد من المنتجات في هذه الفئة لا تحتوي على مواد كيميائية وأصباغ، وقد توفر للمستهلكين بدائل صحية.
     
  • جدولة وتشغيل العديد من المهمات في وقت واحد كل أسبوع: على سبيل المثال يمكن تقليص الرحلات في جميع أنحاء المدينة من خلال الدمج والعناية بمجموعة متنوعة من الأشياء في رحلة واحدة.
     
  • الحد من إهدار الموارد الغذائية المنزلية: وذلك من خلال تنظيم عمليات شراء الطعام وتخزينه لتجنب إهدار هذه الموارد والتأثيرات السلبية على ميزانيتنا.
     
  • استخدام الدهانات المائية لمشاريع الديكور: هذه منتجات طلاء يتم إنتاجها بدون مكونات كيميائية، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في التنفس والحساسية، ولهذا فإن استخدام هذه المنتجات مفيدة جداً للبيئة.
     
  • زراعة زهور متنوعة في الحدائق والساحات خارج المنزل: وهذه طريقة لتعزيز جهاز المناعة لدينا والتلقيح والحفاظ على تجمعات النحل وصنع منتجات العسل المحلية.
     

حماية التنوع البيولوجي هي إحدى الطرق التي يمكننا جميعًا التخطيط لها للمستقبل، وهذا موضوع يلعب دورًا أساسيًا في مدى جودة عيشنا في الماضي، فعلى سبيل المثال النظم البيئية والموائل بما في ذلك النباتات والحيوانات تتأثر سلبا بالممارسات السيئة، كما يرتبط إنتاج الأدوية المنقذة للحياة والمياه النظيفة وخيارات الغذاء الصحي بالتنوع البيولوجي، ومع نمو سكان العالم يزداد الضغط على البيئة، وأن الأمر متروك لنا لإيجاد طرق لاستهلاك أقل وإنتاج منتجات خضراء.

شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook