ما هو التهاب الأذن الوسطى المصلي

الكاتب: نور الياس -
ما هو التهاب الأذن الوسطى المصلي

ما هو التهاب الأذن الوسطى المصلي.

 

 

التهاب الأذن الوسطى المصلي

 

هذه الحالة ، التي تعرف بوجود سائل في الأذن الوسطى ، هي تجمع للصديد أو المخاط أو كليهما خلف طبلة الأذن ، و لا يمكن تصريف السائل بسبب التورم أو الانضغاط المستمر لقناة استاكيوس ، و هي قناة تصريف الأذن ، و تكثر هذه المشكلة بصفة خاصة في الأطفال دون سن الثالثة ، و مع أن هذه الحالة لا تسبب ألماً في العادة ، إلا أنها أكثر أسباب نقص السمع في الأطفال ، و إذا لم تعالج يمكن أن تسبب عدوى متكررة في الأذن الوسطى و تؤدي إلى تأخر في الكلام و اكتساب اللغة .

 

الأسباب :

 

أكثر الأسباب شيوعاً هو عدوى الأذن الوسطى التي تهيئ الظروف للسائل في الأذن الوسطى بإحداث التهاب في قناة استاكيوس ، و عندما يتجمع السائل نتيجة عدوى متكررة في الأذن فقد يوجه اللوم إلى عدوى اللوزتين أو الغدانيات ، و الحالات الأخرى التي تزيد إنتاج المخاط في الجهاز التنفسي العلوي أو تخلل بوظيفة قناة استاكيوس يمكن أن تسبب تجمع السائل ، و هذه تشمل حالة حساسية الأنف ، و نزلات البرد ، و مرض الجزر المعدي المعوي المشقوق ، و هو تشوه خلقي حيث توجد فتحة في سقف الفم ، و يمكن التعرض لتلوث الهواء ، بما فيه دخان السجائر أن يحفز إنتاج المخاط .

 

الوقاية :

 

تجنب التعرض للتدخين السلبي و لمثيرات الحساسية المعروفة ، مثل سوس الغبار و حبوب اللقاح .

 

التشخيص :

 

سينظر الطبيب في الأذن و يبحث عن وجود فقاعات أو سائل خلف طبلة الأذن ، و لكن يصعب أحيانأً تشخي العدوى ، فمع أن الطبيب يمكنه عادة أن يكتشف السائل إلا أنه ليس ثمة سبيل للتأكد من وجود عدوى . و قد يستخدم جهاز قياس طبلي لتقدير كمية السائل و سمكه . و هذا الجهاز يعمل بتغيير ضغط الهواء في قناة الأذن ثم يقيس استجابة طبلة الأذن ، و إذا كان السائل موجوداً لستة أسابيع أو أكثر ، فقد يجري الطبيب اختباراً للسمع كذلك .

 

العلاجات :

 

يعالج السائل في الذن الوسطى بتغيرات ببيئة ، و إذا كان ضرورياً فبالأدوية و الجراحة أيضاً ، فإذا كان سبب السائل مرضاً أساسياً ، مثل مرض الجزر المعدي المعوي ، فإن العلاج يتضمن أيضاً علاج ذلك المرض .

البيئة الطبيعية :

أول خطوط العلاج تتغير العوامل البيئية التي قد تعزز وجود السائل في الأذن الوسطى ، كما جاء في قسم الوقاية ، و هذا وحده قد يساعد السائل على أن يصرف من تلقاء نفسه .

الأدوية :

إذا بقي السائل لعدة أسابيع ، يعطى المريض مجموعة جرعات من المضادات الحيوية لمنع بقاء عدوى الأذن الوسطى .

الجراحة :

عندما لا تنفع الأدوية و يبقى السائل بعد عدة أشهر ، قد يوصى بإجراء جراحي لتصريف السائل ، و يتم فتح شق صغير في طبلة الأذن ، و في أحيان كثيرة ، يوضع أنبوب تهوية في الشق ليساعد على صرف السائل ، و هذا سوف يمنع السائل من التجمع ثانية .
فإذا كان السبب عدوى في الغدانيات أو اللوزتين ، فقد يوصى بجراحة لإزالتها .

 

شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook