ما هو التهاب الحلق وما أسبابه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو التهاب الحلق وما أسبابه

 

 

ما هو التهاب الحلق وما أسبابه
 

التهاب الحلق وبالإنجليزيّة (Sore throat): هو شعور مؤلم وجاف أو خشن في الحلق. تحدث معظم التهابات الحلق بسبب العدوى، أو بسبب العوامل البيئية مثل الهواء الجاف، من أبرز أعراضه، الشُّعور بالألم وصعوبة البلع، والاحتقان، الشُّعور بالانزعاج، تورُّم واحمرار اللّوزتين.
 

يُعدّ ألم الحلق أحد أكثر الأعراض شيوعًا ويمثّل أكثر من 13 مليون زيارة لمكاتب الطبيب كل عام، على الرغم من أنّ التهاب الحلق قد يكون غير مريح، إلا أنّه عادةً ما يختفي من تلقاء نفسه.
 

ما هي أسباب التهاب الحلق

 

 

أسباب التهاب الحلق تتراوح بين العدوى والإصابات. فيما يلي ثمانية من أكثر أسباب التهاب الحلق شيوعًا وهي كالآتي:
 

نزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الالتهابات الفيروسية
 

تسبب الفيروسات حوالي 90 بالمائة من التهاب الحلق. وقد تُسبب الفيروسات إلى جانب التهاب الحلق ما يلي:
 

  • نزلات البرد.
     
  • الإنفلونزا.
     
  • داء التّقبيل الفيروسي (EBV)، وهو مرض معدٍ ينتقل عن طريق اللعاب.
     
  • الحصبة، مرض يسبب طفح وحمى.
     
  • جدري الماء، وهو العدوى التي تسبب الحمى والطفح الجلدي.
     
  • النّكاف، وهي العدوى التي تسبب تورّم الغدد اللعابية في الرقبة.
     

بكتيريا الحلق وغيرها من الالتهابات البكتيرية
 

الالتهابات البكتيرية يمكن أيضاً أن تسبب التهاب الحلق. الأكثر شيوعاً هو التهاب الحلق واللوزتين الناتج عن مجموعة البكتيريا العقدية. يسبب التهاب الحلق ما يقارب 40 في المئة من حالات التهاب الحلق لدى الأطفال. التهاب اللوزتين، والالتهابات المنقولة جنسياً مثل السيلان والكلاميديا ​​يمكن أيضاً أن يسبب التهاب الحلق.

الحسّاسية
 

عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح والعشب والحيوانات الأليفة، فإنّه يطلق مواد كيميائية تسبب أعراضًا مثل احتقان الأنف والعينين المائيتين والعطس وتهيُّج الحلق. يمكن أن يتم التّخلُّص من المخاط الزائد في الأنف من أسفل الحلق، وهذا ما يسمّى بالتنقيط بعد الأنف ويمكن أن يتهيج الحلق.
 

الهواء الجاف

يمكن للهواء الجاف أن يمتص الرطوبة من الفم والحلق، والشُّعور بالجفاف والخدش. من المرجّح أن يكون الهواء جافًا في أشهر الشتاء عندما تكون المدفأة قيد التشغيل.
 

الدُّخان والمواد الكيميائية وغيرها من المهيّجات
 

العديد من المواد الكيميائية المختلفة وغيرها من المواد في البيئة تهيّج الحلق، بما في ذلك السجائر وغيرها من دخان التبغ، تلوث الهواء، منتجات التنظيف والمواد الكيميائية الأخرى.
 

الإصابات
 

أي إصابة مثل الضربة أو الجرح في الرقبة يمكن أن تسبب ألمًا في الحلق، تواجد قطعة من الطعام عالقة في الحلق يمكن أن يزعجك أيضًا.
 

الاستخدام المتكرر للحبال الصوتية يجُهد الحبال الصوتية والعضلات في الحلق. يمكنك الحصول على التهاب في الحلق بعد الصراخ أو التحدث بصوت عالٍ أو الغناء لفترة طويلة من الزمن. التهاب الحلق هو شكوى شائعة بين مدربي اللياقة البدنية والمعلمين الذين غالباً ما يضطرون إلى الصراخ.
 

مرض الارتداد المَعدي المريئي (GERD)
 

مرض الارتداد المعدي المريئي (GERD): هو حالة يتحول فيها حمض المعدة إلى المريء وهو الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة. الحمض يحرق المريء والحنجرة، ويسبب أعراضًا مثل حرقة المعدة وعودة الحامض إلى حلقك.
 

الأورام
 

يُعد ورم الحلق أوالحُنجرة أواللسان سببًا أقل شيوعًا لالتهاب الحلق. عندما يكون التهاب الحلق علامة على السرطان، فإنّه لا يزول بعد بضعة أيام.

شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook