ما هو التهاب اللوزتين

الكاتب: نور الياس -
ما هو التهاب اللوزتين

ما هو التهاب اللوزتين.

 

 

التهاب اللوزتين

 

اللوزتان تركيبان بيضاويان من نسيج ليمفاوي على جانبي مؤخرة الفم و الحلق ، و ينجم التهاب اللوزتين عن عدوى ، و تشمل الأعراض التهاب الحلق و صعوبة البلع و ارتفاع الحرارة و القشعريرة و الأوجاع و غدداً متورمة في الرقبة و النفس الكريه و التهاب الحنجرة . و يكثر التهاب اللوزتين بشكل خاص في الأطفال ، و يسبب التهاب اللوزتين المتكرر مشاكل مثل صعوبة التنفس و زيادة خطر حدوث أنواع أخرى من العدوى بما فيها عدوى الأذن الوسطى ، و في مثل تلك الحالات قد يوصى بجراحة لاستئصال اللوزتين .

 

الأسباب :

 

يحدث التهاب اللوزتين عندما تصيب العدوى اللوزتين . و هما اللتان في الأحوال الطبيعية تقومان بترشيح الجراثيم قبل أن تسبب العدوى ، و أكثر مسببات التهاب اللوزتين هي الفيروسات و بكتيريا المكورات السبحية .

 

الوقاية :

 

قلل خطر خطر حدوث التهاب اللوزتين بتجنب اقتراب من أشخاص مصابين بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي ، و أكثر من غسل يديك .

 

التشخيص :

 

يمكن للطبيب أن يشخص التهاب اللوزتين بناءً على الأعراض و مظهر اللوزتين ، حيث ستكون اللوزتين حمراوين و متورمتين و قد تغطيهما بقع بيضاء أو طبقة بيضاء أو صفراء ، و قد تتورم العقد الليمفاوية في الرقبة و تكون مؤلمة عند اللمس و نستطيع مزرعة من خلايا اللوزتين أن تحدد إن كان السبب مكوراً سبحياً أو بكتيريا أخرى .

 

العلاجات :

 

يعتمد التهاب اللوزتين على السبب ، فإن كان فيروساً ، يكون هدف العلاج تخفيف الأعراض حتى تزول العدوى من تلقاء نفسها ، أما العدوى البكتيرية فتقضي استعمال مضادات حيوية .

الأدوية :

المضادات الحيوية ضرورية للشفاء من العدوى البكتيرية و منع المضاعفات ، و يمكن أن تنفع مزيلات الألم ، مثل مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية ، في تخفيف الألم و خفض الحرارة .

الأقراص :

قد تمنح أقراص الحلق تخفيفاً إضافياً للأم .

السوائل :

الغرغرة بماء مملح و احتساء سوائل دافئة أو باردة يمكن أن تلطف ألم التهاب اللوزتين ، و تناول ألأطعمة اللينة يمكن أن يفيد في تجنب تهيج الحلق و تفاقم الأعراض .

المعالجة المثلية :

أقراص أو سوائل المعالجة المثلية المعدة من تركيبة من عنب الذئب الأمريكي ( فيتولاكا أمريكانا ) و الغويقم ( غواياكم اوفيشينالي ) و البابريكا ( كابسيكوم أنيووم ) يمكن أن تخفف أعراض التهاب اللوزتين .

الجراحة :

استئصال اللوزتين بالجراحة ينبغي أن يوضع في الاعتبار عندما يتكرر التهاب اللوزتين عدة مرات في السنة ، و في الحالات الشديدة أو المضاعفات مثل خراج اللوزتين أو إعاقة التنفس أو صعوبة البلع أو عدوى في الحلق ، لإلا أنها لا تقضي عليها .

 

شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook