ما هو التهاب لسان المزمار

الكاتب: نور الياس -
ما هو التهاب لسان المزمار

ما هو التهاب لسان المزمار.

 

 

التهاب لسان المزمار

 

و هو عبارة عن عدوى و التهاب في لسان المزمار ، و هو الغضروف الذي يغطي القصبة الهوائية عند البلع ليمنع دخول الطعام ، و التهاب لسان المزمار حالة طوارئ طبية ، إذ إن الالتهاب يمكن أن يسبب الاختناق إلا إذا عولج حالاً ، و الأعراض التهاب بالغ في الحلق يبدأ فجأة و يتبعه بسرعة ارتفاع درجة الحرارة ، و تنفس بجهد و ضجيج ، و صعوبة في البلع .
و الأشخاص الذين تظهر عليهم هذه الأعراض يجب إبداعهم فوراً في غرفة الطوارئ بالمستشفى ، و التهاب لسان المزمار حالة نادرة تصيب الأطفال أساساً ، و لكنها تحدث في الكبار أيضاً .

 

الأسباب :

 

أكثر أسباب التهاب لسان المزمار شيوعاً عدوى ببكتيريا الأنفلونزا المستديمة - النوع ب ، و لكن بكتيريا أخرى تشمل المكورات السبحية و المكورات العنقودية ، و بعض الفيروسات يمكن أن تسبب الحالة ، و قد خفف لقاح المستديمة عدد الحالات التي يسببها هذا الميكروب ، و يزيد خطر حدوث التهاب لسان المزمار إذا كان الجهاز المناعي قد أوهنه مرض ما أو أدوية مثبطة للمناعة مثل البردنيزون .

 

الوقاية :

 

يمكن أن يقي التحصين بلقاح الأنفلونزا المستديمة النوع ب من أكثر أنواع التهاب لسان المزمار حدوثاً ، تجنب أيضاً الاختلاط بأي شخص لديه التهاب في لسان المزمار أو أي عدوى في الجهاز التنفسي العلوي ، فإذا تعرضت لأحد مصاب بالتهاب لسان المزمار ، ننصحك بزيارة طبيب .

 

التشخيص :

 

يقوم الأطباء بالتشخيص بفحص الحنجرة ليروا إن كان لسان المزمار أحمر و متورماً و قد تستخدم الأشعة السينية على الرقبة لمعاينة لسان المزمار ، و قد تجرى مزرعة حلق و اختبارات في الدم لتحديد السبب النوعي للعدوى ، لا تفحص حلق الطفل إذا كان ثمة اشتباه في التهاب لسان المزمار ، فالضغط على اللسان لمشاهدة الحلق يمكن أن يسبب تقلصاً في الحلق و يغلق القصبة الهوائية .

 

العلاجات :

 

العلاج الفوري ضروري لمنع العدوى من التسبب في اختناق المريض أو الانتشار إلى المخ أو الرئتين أو مناطق أخرى ، و يجب علاج التهاب لسان المزمار في المستشفى ، و الأولوية الأولى هي تحسين التنفس ، و يمكن أن يساعد إعطاء الأكسجين خلال قناع للوجه على التنفس ، ولكن إذا لم يكن هذا كافياً ، فقد يكون ضرورياً إدخال أنبوب تنفس عن طريق الفم أو الأنف .

فتح القصبة الهوائية :

إذا كان الحلق متورماً بدرجة لا تسمح بإدخال أنبوب تنفس ، فسيقوم الأطباء بعمل فتح في القصبة الهوائية ، و هي عملية جراحية فيها يوضع أنبوب تنفس خلال شق في العنق ، و تعطي المضادات الحيوية لمكافحة العدوى و قد تستخدم الكورتيكوستيرويدات لتقليل التورم في القصبة الهوائية ، و عادةً يمكن شفاء التهاب لسان المزمار إذا عولج فوراً .

 

شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook