ما هو الحج ؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هو الحج ؟

ما هو الحج ؟.

 
الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وهو الركن الذي فرضه الله تعالى على المسلمين دون أن يفرضه. 
ومعنى ذلك أن الله تعالى وضع شروط الاستطاعة الكاملة من استطاعة مالية وصحية و جسدية و ذهنية وعقلية. 
فالحج مفروض لمن استطاع إليه سبيلا، وهو عبارة عن زيارة بيت الله الحرام من أجل قضاء الحج ويكون ذلك في شهر ذي الحجة مرورا بعيد الأضحي المبارك حيث تشهد وقفة عرفات الركن الأعظم والأهم في الحج.
 
الحج في زمن كورونا :
لا شك إن موسم الحج في العام الحالي مختلف اختلاف كبير جدا عن المواسم السابقة ومنذ فرض الفريضة. 
خاصك مع تفشي فيروس كورونا وتأثير ذلك علي قرار الحج، حيث تم الغاء الموسم هذا العام ومنع الحج عبر السفر والرحلات من الدول المختلفة، مع الاكتفاء بعدد محدود من المواطنين لإحياء المناسك، على أن يكون المواطنين من داخل السعودية.
وبالتالي فان الضوابط والإجراءات المختلفة للحج تغيرت، خاصة المتعلقة بالأسعار حيث تم اعلان العديد من القرارات الجديدة.
 
تصريح الحج للسعوديين 1442 :
لا شك أن الحج بالنسبة للمواطنين السعوديين أسهل بكثير من الحج لأى مواطن آخر قادم من الخارج، حيث لا يتطلب الأمر سفر أو جوازات سفر أو مصاريف تنقل أو غيرها من أمور السفر.
حيث يمكن لأى مواطن سعودى أداء الفريضة من خلال التوجه الى موقع وزارة الحج والعمرة في السعودية من هنا واتمام عملية التسجيل من خلال اتخاذ المسار الالكتروني.
وقد اتخذت الوزارة على تحديد الأسعار المناسبة للحجاج حيث كان ذلك من خلال العديد من البرامج، مثل برنامج الميسر، وهو ثابتة دائما، حيث يكون سعره 3638 ريال سعودي.
وأيضا هناك أسعار البرنامج الاقتصادي، وهى متأرجحة من بين 3829 ريال سعودي إلى 5456 ريال سعودي، وأيضا البرنامج العام، وهو الأغلى بين البرامج الأخرى، حيث تتراوح قيمة اشتراكه بين 6833 حتى 15540 ريال سعودي.
 
شروط الحج للسعوديين هذا العام :
هناك العديد من الشروط التى تضعها وزارة الحج والعمرة فى السعودية للموافقة على تصاريح الحج للسعوديين هذا العام.
خاصة مع وضعها ضوابط للأفراد المحددين لقضاء المناسك بسبب تفشى فيروس كورونا، وعدم تواجد حجاج وافدين من الخارج.
وقد اشترطت وزارة الحج فى المتقدم لطلب الحج هو يجب أن لا يزيد عمر المتقدم عن 65 عام، ويجب أن يكون المتقدم من المتعافين من فيروس كورونا، أو يثبت خلوه من المرض من خلال فحص طبى رسمى.
كما يجب أن يكون من الممارسين الصحيين دون غيرهم من المواطنين، وأيضا يجب أن يكون لديه القدرة على دفع سهر تصريح الحج من خلال الدفع الالكترونى.
 
الحج المجانى هذا العام :
قامت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بتدبير ضوابط من اجل تنظيم رحلات مجانية للحج، لمن ليس لديهم القدرة على دفع التكاليف، وذلك من خلال شروط محددة يجب توافرها قبل التقدم للحج المجانى.
وقد حرصت الوزارة على على منح تنظيم تلك الخدمة الى كبرى المؤسسات، حيث منحت مؤسسة الراجحى امكانية تقديم تلك الخدمة، بجانب إلى جانب مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين.
 
شارك المقالة:
128 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook