ما هو الحل لرائحة القدمين

الكاتب: خلود قصيباتي -
ما هو الحل لرائحة القدمين

ما هو الحل لرائحة القدمين.

الوصفات الطبيعيّة

نشا الذرة

يساعد النشا على منع التعرق غير المفرط للقدمين والذي يتسبب بظهور رائحة كريهة للقدمين، ويستخدم عن طريق فرك القدمين بكمية صغيرة من نشا الذرة.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر حلاً مثالياً لرائحة القدمين، فهو يساعد على قتل البكتيريا التي تُسبب ظهور رائحة كريهة للقدمين، ويُستعمل الشاي الأخضر عن طريق وضع أكياس الشاي الأخضر في حوض ماء، ثمّ إضافة كمية من الماء الدافئ، وتنقع القدمين بالمزيج.

الزنجبيل

تُهرس قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج وتُضاف في كوب من الماء المغلي، ويُترك المزيج لمدّة عشر دقائق، ثمّ يُحرك للحصول على مزيج سميك جداً يشبه المرهم، ويُفرك على القدمين قبل النوم، ويُفضل تكرار الوصفة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

زيت شجرة الشاي

يُستعمل زيت شجرة الشاي للقضاء على رائحة القدم الكريهة الناتجة عن الالتهابات الفطرية وخاصة أقدام الرياضيين، ويُستخدم عن طريق نقع القدمين أولاً بالماء الدافئ لمدّة 10-15 دقيقة، ثمّ تُغسل بالماء والصابون وتُجفف جيداً بمنشفة ناعمة، وبعدها تُمزج 4-7 قطرات من زيت شجرة الشاي مع نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو ويُحرك المزيج جيداً، ثمّ يُفرك بين أصابع القدمين، ويُترك لبضع دقائق ثمّ يُغسل بالماء الدافئ، ويمكن تكرار الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

زيت الخزامى

يحتوي زيت الخزامى على مادة عطرية ومواد مضادة للجراثيم والتي من شأنها أن تمنع تكون البكتيريا المُسببة لرائحة القدم الكريهة، ويمكن استعمال زيت الخزامى عن طريق مزج 5-7 قطرات من زيت الخزامى في كمية مناسبة من الماء الدافئ في دلو ماء، ويُحرك المزيج جيداً ثمّ تُنقع القدمين لمدّة 15-20 دقيقة، ثمّ تُجفف القدمين جيداً وتُكرر الوصفة يومياً.

الشّبة

تتميز الشبة بخصائصها المطهرة والقابضة للبشرة، فهي لا تمنع نمو البكتيريا فسحب، بل تساعد أيضاً على منع التعرق بمساعدة الغدد العرقية، لذلك تساعد الشبة في التخلص من مشكلة رائحة القدم، وتُستعمل عن طريق مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الشبة مع كوب إلى كوبين من الماء الدافئ، ثمّ تُنقع القدمين بالمزيج لمدّة 10-15 دقيقة، كما يمكن رش القليل من مسحوق الشبة على القدمين بانتظام.

العلاجات الطبية

التيار الكهربائي الموضعي

تقوم تقنية التيار الكهربائي الموضعي على أساس إدخال تيار كهربائي معتدل من خلال الماء إلى الجلد، وذلك للحدّ من تعرق القدمين.

البوتكس

يعدّ البوتكس علاج طبي آخر يُستعمل في بعض الحالات لمشكلة رائحة القدمين، والذي يُستعمل عن طريق حقن دواء توكسين البوتولينوم أو البوتوكس في القدمين باستخدام وسائل تُعرف باسم الحقن الأخمصية.

نصائح للتخلص من رائحة القدم الكريهة

يمكن أن تساعد هذه النصائح على التقليل من رائحة القدم:
  • المواظبة على نظافة القدمين وغسلها بالماء والصابون مرة على الأقل يومياً.
  • قص الأظافر باستمرار.
  • إزالة الجلد الميت والصلب.
  • تغيير الجوارب يومياً.
  • اختيار نوع الجوارب التي تمتص الرطوبة.
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook