ما هو الدم مكوناته وكيفية معرفة نوعه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو الدم مكوناته وكيفية معرفة نوعه

 

 

ما هو الدم مكوناته وكيفية معرفة نوعه
 

الدم عبارة عن سائل لزج القوام أحمر اللون يجري داخل الجسم من خلال الأوعية الدموية ( الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية)، ويبلغ حجم الدم في الجسم 5 – 6 لتر في الشخص البالغ حيث يشكل نسبة 8.7 % من وزن الجسم، كما تبلغ كمية الدم الموجودة في الجهاز الدوري (القلب والأوعية الدموية) ثلثي الكمية الموجودة في الجسم كله بينما الثلث الباقي يخزن في الكبد والطحال ومناطق أخرى في الجسم.
 

ما هي مكونات الدم؟
 

يتكون الدم من عدة مكونات، ومنها:
 

  1. خلايا الدم الحمراء.
     
  2. خلايا الدم البيضاء.
     
  3. الصفائح الدمويّة.
     
  4. البلازما.
     
  5. مواد كيميائية أخرى ومنها، السكريات والبروتينات والهرمونات.
     

خلايا الدم الحمراء:
 

هي إحدى مكونات خلايا الدم و أكثرها عدداً، تحتوي هذه الخلايا على الهيموجلوبين، والهيموجلوبين هو الذي يسمح للخلايا بحمل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، ويُعتبر الهيموجلوبين الصبغة التي تكسب الدم لونه الأحمر.

 

تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين لأنسجة الجسم وتأخذ ثاني أكسيد الكربون، والخلايا الحمراء لديها متوسط عمر يبلغ حوالي 120 يوماً، بعدها تؤخذ من الدورة الدموية وتهضم بالخلايا الأكولة الكبيرة في الطحال والكبد.
 

خلايا الدم البيضاء:
 

هي نوع من أنواع خلايا الدم في الجسم، ووظيفتها الرئيسية الدفاع عن الجسم ومكافحة العدوى والأمراض المختلفة، وفي المعدل الطبيعي، ينتج الجسم ما يقارب 100 بليون من خلايا الدم البيضاء يومياً.

وتؤثر خلايا الدم البيضاء على جهاز المناعة عندما يظهر الجسم رد فعله تجاه الأمراض المختلفة وقدرة جهاز المناعة على مكافحة العدوى، لذا فإن أي خلل فيها مثل الزيادة أو النقصان أو إصابتها بتلف ما قد تكون له عواقب سيئة.
 

الصفائح الدمويّة:
 

تُعرف صفائح الدم (Platelets) هي خلايا دم صغيرة الحجم تُصنّع في نخاع العظم Bone Marrow إلى جانب خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، وبمجرّد تصنيع صفائح الدم، فإنّها تنتقل من نخاع العظم إلى مجرى الدم، وتتراوح مدة حياتها ما يُقارب ثمانية إلى عشرة أيام، وفي الحقيقة أنّ وظيفة صفائح الدم الأساسية هي إيقاف النزيف، إذ تتجمع الصفائح في مكان الجرح في عملية تُعرف بالالتصاق Adhesion، بالإضافة إلى قدرة الصفائح الدموية على استدعاء المزيد من صفائح الدم إلى مكان الجروح لإيقاف النزيف.
 

البلازما:
 

هي المادة السائلة الشفافة التي يميل لونها إلى الأصفر، وأهم ما يميزها أنها ليس لها شكل محدد، كما تشكل ما نسبته 55% من إجمالي حجم الدم الموجود في جسم الإنسان، وتعتبر وظيفة البلازما مهمة جداً لنقل الماء والأملاح والمواد الغذائية والهرمونات.
 

كيف أعرف نوع دمي؟
 

تتمّ معرفة فصيلة الدم عن طريق عمل فحص دم في المختبر، من الممكن إجراء فحص بسيط لمعرفة فصيلة الدم وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

استخدام شريحة الزجاج:

الأدوات اللازمة:

  • شرائح زجاجية معقمة slide.
     
  • أنتيجين يستخدم للكشف عن Antibody على سطح خلايا الدم الحمراء، بنوعيه وهما: Anti A، Anti B.
     
  • محلول Anti D، لكشف العامل الرايزيسي RH إذا كان نوع الدم سالباً أو موجباً.
     
  • ثلاث قطرات من الدم.
     
  • إبرة لسحب الدم.
     
  • كحول للتعقيم.
     

طريقة إجراء الفحص:

  • تعقيم الإصبع بكحول طبي لسحب بضع قطرات من الدم.
     
  • إدخال الإبرة في الإصبع بحركة سريعة وثابتة، وسحب كميّة صغيرة من الدم.
     
  • يتم وضع ثلاث قطرات من الدم على الشرائح الزجاجية ومن ثم وضع محلول Anti Aعلى الشريحة الأولى، و Anti B غلى الشريحة الثانية، و Anti A,B على الشريحة الثالثة، و Anti D على الشريحة الرابعة.
     

طريقة قراءة نتائج الفحص:

  • إذا حصل تجلط للدم على الشريحة الأولى، فهذا يعني أنّ فصيلة الدم هي A.
     
  • إذا حصل تجلط للدم على الشريحة الثانية، فهذا يعني أنّ فصيلة الدم هي B.
     
  • إذا حصل تجلط للدم على الشرائح الثلاث، فهذا يعني أنّ فصيلة الدم هي AB.
     
  • أما إذا لم يحصل أي تجلط على الشرائح، فهذا يعني أن فصيلة الدم هي O.
     
  • وضع نقطة من محلول Anti D على الشرائح، إذا حصل تجلط للدم مع Anti D، فهذا يعني أنّ فصيلة الدم موجبة، وإذا حصل العكس تكون سالبة.
     

الفحص المخبريّ:

يقوم فني المختبر بإجراء الفحص المخبريّ في العيادة أو المختبر، عن طريق سحب كميّة بسيطة من الدم، وفحصها باستخدام الأنابيب المخبريّة وأجهزة الطرد المركزي التي تقوم بمئتي لفة كلّ خمس عشرة ثانية، وعند إخراج الأنابيب من الجهاز سيلاحظ تجلط الدم بالطريقة السابقة نفسها، كما يمكن معرفة فصيلة الدم من خلال التبرع بالدم.

شارك المقالة:
152 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook