ما هو الديجيتال ماركتنج

الكاتب: رامي -

ما هو الديجيتال ماركتنج


ما هو الديجيتال ماركتينج سؤال تردد في الأوساط المهنية الراغبة في معرفة هذا الفرع التسويقي البارز الذي أثر في الحياة التجارية، وجذب كل أرباب الأعمال صغيرة أو كبيرة، ولإدراكنا القيمة الكبيرة التي يوفرها، أفردنا لك في هذا المقال الحديث حول الديجيتال ماركتينج التعريف والأهمية وأشهر الاستراتيجيات ونصائح هامة في هذا المجال.



ما هو الديجيتال ماركتينج



الديجيتال ماركتينج كلمات باللغة الإنجليزية تقابلها في اللغة العربية التسويق الرقمي، ويعرف الديجيتال ماركتينج على أنه: الترويج لعلامة تجارية ما ودفع المستهلك لطلب المنتج أو الخدمة التي تقدمها تلك العلامة، وتحقيق ما يطمح رائد العمل من التسويق، وهو التعريف بالعلامة الخاصة به، وتحقيق أرباح على نطاق واسع وغيرها من أهداف الديجيتال ماركتينج، ويتم ذلك وفق عدد من الخطط، والاستراتيجيات المدروسة والمنسقة بشكل يجعل منها أكثر فائدة من الترويج التقليدي والمعروف.



اقرأ المزيد عن: ما أهمية التكنولوجيا



ما الاختلاف بين التسويق الرقمي والتسويق العادي



بعد معرفة ما هو الديجيتال ماركتينج ؟ بقي لك التعرف على الفرق بين الديجيتال ماركتينح والماركتينج التقليدي، ويكمن الاختلاف في اعتماد الأول على الإنترنت بصفة أساسية لتحقيق أهداف تسويقية بالدرجة الأولى، فنحن نعلم تمام العلم أن المنشورات الورقية، وإعلانات التلفاز وحتى إعلانات الصحف و البانارات المثبتة فوق الكباري والمناطق الحيوية، كلها من وسائل التسويق العادي، ولكن هل تساءلت، ما هي وسائل الديجيتال ماركتينج ؟… بالطبع تختلف كل الاختلاف عن الماركتينج العادي.



على الرغم من التأثير التسويقي للديجيتال ماركتينج، إلا أن تكلفته أرخص بكثير من الماركتينج التقليدي، كما يحسب للتسويق الإلكتروني اعتماده على التكنولوجيا الحديثة واستخدام وسائل الإبهار والجذب الكبير في توصيل المحتوى الإعلاني والتأثير في المستهلك.



اقرأ المزيد عن: تصميم موقع مثل حراج مجانًا



مزايا الديجيتال ماركتينج



بعد الحديث حول ما هو الديجيتال ماركتينج ؟ وجب العلم أن الانتشار الواسع الذي خلفه الديجيتال ماركتينج في سوق الاستثمار، وتهافت جميع رواد الأعمال على تفعيل الديجيتال ماركتينج بجانب التسويق العادي فيما يتعلق بالحملات التسويقية والدعائية لم يأتي من فراغ، أجل هناك عدد من المزايا المتفردة يوفرها الديجيتال ماركتينج، والتي تحقق أهداف تسويقية أكبر من الحملات التقليدية أو ما تسمى بالأوف لاين.



من خلال حملات التسويق الرقمي يمكنك توجيه الإعلانات للجمهور المستهدف بدقة، وهذا ما تتيحه خيارات الإعلانات الموجهة.


من مزايا التسويق الرقمي القدرة على تحديد من شاهد الإعلان عن طريق عدد النقرات، وهذا ما تتيحه وسائل الاتصال الرقمي فيما يتعلق بعرض الإعلانات.


سهولة تقييم رحع الصدى من العملاء والتعامل مع المشكلات التي تواجههم بسهولة فائقة، وبدقة متناهية.


 يمكن التعديل على الخطط والاستراتيجيات التسويقية عن طريق صياغة مختلفة للإعلان، وعرض مختلف للمحتوى التعريفي بالمنتج، ويتم ذلك من خلال الوسائل التي تساعدك في التسويق الرقمي، وإعلامك بنجاح خطتك من عدمها، الأمر الذي يوفر عليك المال والجهد والوقت، هذه الاختبارات والقياسات تسمى Conversion Rate Optimization، ويتم استخدام الاختصار CRO للدلالة على هذا المفهوم.


ترشيد النفقات في التسويق الرقمي من أهم مميزاته، فأنت تدفع ثمن النقرات والتي تعني عدد من ضغط على إعلانك وتمت مشاهدته، فقط هذا بخلاف التسويق العادي الذي لا يستطيع تحديد من قام بالمشاهدة من عدمه.


سهولة الوصول لأكبر عدد من الجمهور بشكل سريع للغاية، كما يمكنك تحديد السمات الشخصية للجمهور المستهدف، وكذلك الفئات العمرية التي ترغب في توجيه لها الحملات الإعلانية.


تعتبر تكاليف الديجيتال ماركتينج أرخص بكثير من حملات التسويق العادي، فلا داعي لذكر تكلفة إعلانات التلفاز وإعلانات الصحف، وحتى إعلانات الطرق والتسويق المباشر قد يكلف أكثر من إعلانات الإنترنت، مع الأخذ في الاعتبار كون وسائل التواصل والإنترنت بشكل عام أكثر جذب للجمهور من وسائل التسويق العادية.


توفر لك إعلانات التسويق الرقمي خيارات واسعة لإبهار الجمهور وجذب انتباهه لمشاهدة الإعلان والتفاعل معه، حيث تعتمد على الجرافيكس والفيديوهات المتطورة والأساليب الحديثة في الترويج التي تعتمد على أسس علمية في اللعب على حاجة المستهلك ودراسة اهتماماته.



إذا كنت تريد في تحويل أعمالك إلى الديجيتال ماركتنج اطلب خدمات التسويق الإلكتروني من أبّيت ديجيتال أفضل شركة تسويق إلكتروني في الوطن العربي.



أهداف الديجيتال ماركتينج



بعد تطرقنا لمعرفة ما هو الديجيتال ماركتينج؟ هناك عدد من الأهداف التي يطمح المسوق الرقمي في تنفيذها على المدى القريب أو البعيد، وفي التالي نذكرها على النحو التالي:



تصميم عدد من الاستراتيجيات التسويقية في وسائل الإعلام الرقمية للتعريف بالعلامة التجارية.


دراسة حاجة واهتمامات الجمهور بشكل منظم ومجدي؛ حتى يتم اختيار القوالب الإعلانية المجدية.


التعريف عن كثب بالمنتجات التي توفرها العلامة التجارية بشكل مدروس، وبشكل يحفز المشتري على طلب المنتج أو الخدمة.


كسب عملاء جدد وفتح أسواق جديدة لم تكن موجودة من قبل، مع حث الخطى نحو تزويد نسبة المبيعات.


الاستفادة من جمهور وسائل الاتصال الرقمي في عرض المنتج وحثهم على الشراء.


فريق الديجيتال ماركتينج



 بت تتخيل الآن مما تتكون وكالات التسويق الرقمي وما هو الترتيب الوطيفي ومهام كل عضو، وكيف تتضلفر الجهود معًا للخروج بمحتويات تسويقية تؤتي أكلها، وفي التالي الحديث باستفاضة عن هذا الفريق المبدع:



مدير التسويق الرقمي: بالطيع الإبداع ومعرفة كل ما يتعلق بمحركات البحث على الإنترنت، وتطبيقات التواصل الاجتماعي، والمعرفة التامة بالمحتويات الترويجية، والإعلانات المدفوعة، هي أبز الخطوط العريضة التي يجب أن تتسم بها شخصيته.



خبير SEO: ويعرف بأنه الملم بكل ما يتعلق بعلم تحسين محركات البحث والوسائل والأدوات التي تساعده على هذا.



مسوق السوشيال الميديا: وهو المنوط به التعامل مع كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي، واستغلالها لتحقيق الخطط الترويجية خاصة التسويق للشركات، ويتكامل عمله مع عمل مسئول تسويق المحتوى لتحديد المحتوى الملائم لكل منصة، والتي تخدم بالأول والأخير الخطط الترويجية.



مسؤول تسويق المحتوى: بعد النظر لـ ما هو الديجيتال ماركتينج؟ بقي لنا معرفة أن مسئول تسويق المحتوى، هو المسئول المنوط به تنسيق الخطط الترويجية واختيار القنوات المناسبة للعرض التسويقي، كما أنه يشرف على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من خطط.



متخصص إعلانات الدفع مقابل النقر: PPC أو الإعلانات الدفع عند النقر، وهي أحدث وسائل واستراتيجيات الديجيتال ماركيتينح، ويقصد منها توجيه الزائر للإعلان عبر الضغط أو النقر عليه، ومتخصص إعلانات الدفع عند النقر هو المنوط به تنظيم هذا النوع من الإعلانات، سواء أكانت على منصات التواصل الاجتماعي، أو تلك التي تتواجد في المواقع الإلكترونية.



مسوق البريد الإلكتروني: هل طالعتك في أحد المرات ظهور رسالة على بريدك الإلكتروني تحمل محتويات إعلانية؟ نعم هذا هو عمل المسوق عبر البريد حيث يوكل إليه مهمة تنسيق وإعداد رسائل إعلانية على قائمة العملاء البريدية، ويجب أن يتمم تلك العملية من خلال عدد من الأدوات الإلكترونية الشهيرة.



تعرف على: أهمية ترجمة مواقع الويب



أشهر استراتيجيات الديجيتال ماركتينج:



كما ذكرنا من قبل ما هو الديجيتال ماركتينج؟ ومعرفة أن خطط التسويق الرقمي تعتمد على عدد من الاستراتيجيات؛ حتى ينجح المسوق في الحصول على نتائج ترويجية باهرة، وفيما يلي سرد لتلك الاستراتيجيات:



التسويق عبر فيسبوك، واستغلال عدد المستخدمين الذين يستقطبهم.


التسويق عبر حسابات تويتر الخاصة بالماركة التجارية.


استخدام تقنيات منصة انستجرام واعتمادها على الصور في التسويق للمنتجات.


التسويق باستخدام البريد الإلكتروني للعملاء.


استغلال علم السيو في الترويج الإلكتروني.


إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية.


تصميم المواقع الإلكترونية.



بعد معرفة ما هو الديجيتال ماركتينج، يجب العلم أن هذا الجزء التسويقي الهام يأتي ضمن خطط موسعة للحملات التسويقية الشاملة التي تعتمد عليها شركات التسويق في الترويج للعلامة التجارية وتوسيع انتشارها، أي أن الديجيتال ماركتينج لا يتم بمعزل عن التسويق العادي بكل آلياته.


شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook