ما هو الزجاج وكيفية إعادة تدويره

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو الزجاج وكيفية إعادة تدويره

 

 

ما هو الزجاج وكيفية إعادة تدويره
 

يعتبر الزجاج مادة غير عضوية مهمة للغاية وهي من أكبر المنتجات الصناعية، حيث يمكن تحويله إلى مجموعة متنوعة من المنتجات المختلفة المستخدمة في حياة الإنسان اليومية، حيث أنها مادة صلبة غير متبلورة يمكن أن تحتوي على تركيبات مختلفة من أشباه الموصلات، ولكن الأهم من ذلك أنها مصنوعة من السيليكا المنصهرة مع الحجر الجيري ورماد الصودا.


يمكن أن يكون الزجاج باللون الأزرق أو البني أو الأخضر أو ​​قد يكون نقيًا، حيث يستخدم الزجاج في صناعة الأواني الفخارية والنوافذ والأبواب والمرايا والزجاجات التي تستخدم لمرة واحدة والعديد من الأدوات المنزلية الأخرى.
 

ما هو تدوير الزجاج؟
 

هو معالجة نفايات الزجاج وتحويلها إلى منتجات قابلة للاستخدام، حيث يسمى الزجاج الذي يتم سحقه لإعادة صهره بكسارة الزجاج، هناك نوعان من كسارة الزجاج وهما داخلي وخارجي، إذ يتكون الزجاج الداخلي من المنتجات المعيبة التي تم اكتشافها ورفضها من خلال عملية مراقبة الجودة، أثناء العملية الصناعية لتصنيع الزجاج والمراحل الانتقالية لتغييرات المنتج (مثل تغير السماكة واللون) وقواطع الإنتاج.


أما الكسارة الخارجية فهي عبارة عن نفايات الزجاج التي تم جمعها أو إعادة معالجتها بغرض إعادة التدوير، يتم تصنيف الزجاج الخارجي (الذي يمكن أن يكون قبل المستهلك أو بعده) على أنه نفايات.


يُعد الزجاج من النفايات غير القابلة للتحلل وتضم الكثير من مدافن النفايات، لا يمكن أن يتحلل الزجاج بشكل طبيعي على الرغم من أنه يغمق اللون ولكنه يظل زجاجًا في التركيب، لذا فإن إعادة تدويرها ضرورية للغاية، ليس لضرره على صحة الإنسان إنما بهدف الحفاظ على جمال البيئة وطبيعتها.


إن عملية إنتاج الزجاج واستخدامه لها العديد من التأثيرات البيئية، حيث يتكون الزجاج الجديد من أربعة مكونات رئيسية وهما الرمل ورماد الصودا والحجر الجيري والمواد المضافة الأخرى للألوان أو المعالجات الخاصة، وعلى الرغم من عدم وجود نقص في هذه المواد الخام حتى الآن إلا أنه يجب استخراجها جميعًا، مما قد يؤدي إلى إتلاف المناظر الطبيعية والتأثير على البيئة واستخدام المزيد من الطاقة.


كما أن الزجاج قابل لإعادة التدوير بنسبة 100٪ ويمكن إعادة معالجته إلى ما لا نهاية دون فقدان الجودة، لذلك فإنه عن طريق إعادة تدوير الزجاج ببساطة يمكننا الحفاظ على الوقود الأحفوري غير المتجدد وتقليل انبعاث الغازات الضارة في الغلاف الجوي.
 

عملية إعادة تدوير الزجاج:
 

  • التجميع: يعد تجميع الزجاج من جميع الأدوات المنزلية والزجاجات الزجاجية والنوافذ والأبواب المكسورة وما إلى ذلك الخطوة الرئيسية الأولى، حيث يجب توافر حاويات مناسبة لتجميع الزجاج بحيث يتم تقليل جمعه من مكبات النفايات، ويمكن للزجاج الوصول إلى مواقع إعادة التدوير والتي تعتبر صناعات، كما توجد حاويات مناسبة لجمعها ويمكننا أيضًا استخدام الأكواخ الثلجية الحضرية الخضراء أو النقاط النظيفة.
     
  • الفصل إلى ألوان: نظرًا لأن ألوان الزجاج المختلفة غير متوافقة كيميائيًا مع بعضها البعض، فقد يتم فصل ألوان مختلفة من الزجاج مثل الزجاج الشفاف والأخضر والعنبر وما إلى ذلك عن بعضها البعض.
     
  • تشكيل كسارة زجاجية: يتم بعد ذلك سحق الزجاج ومعالجته في المطاحن في شكل مسحوق حتى يطلق عليه في النهاية كسارة الزجاج، ثم يتم فصله عن العديد من المواد الملوثة مثل الصخور والسيراميك، كسارة فلينت والتي تُعدّ من أكثر أشكال الخردة المرغوبة لإعادة التدوير.
     
  • التسخين والذوبان: يتم بعد ذلك وضع آسارة الزجاج في فرن كبير مصمم خصيصًا، حيث يتم تسخينه لإعطاء نطاق معين من درجات الحرارة وذوبانه، إذ أنه ليس لديه نقطة انصهار حادة، كما تلعب مقاومة الزجاج للحرارة دورًا مهمًا في تحديد العملية التي سيتم استخدامها.


    من السهل إعادة تدوير نفايات الزجاج المنزلي (المعروف باسم آسارة الزجاج)، على سبيل المثال تقوم المملكة المتحدة حاليًا بإعادة تدوير حوالي 50٪ من عبوات الزجاج (مثل الزجاجات والجرار)، وبينما تضاعف هذا الرقم خلال السنوات الخمس الماضية فإنه لا يزال متخلفًا عن البلدان الأخرى، كما تقوم كل من سويسرا وفنلندا بإعادة تدوير أكثر من 90٪ من الزجاج.
     
  • تشكيل الزجاج: الخطوة الأخيرة في إعادة تدوير الزجاج هي التشكيل، يمكن تشكيل الزجاج المذاب إلى أشكال مختلفة حسب متطلباتنا وعادة ما يكون مبردًا للغاية ليتحول إلى أشكال مختلفة.
     
  • استخدام الناقلات: الخطوة التالية التي يتم اتخاذها بعد التجميع والفرز والصهر للزجاج تتم معالجتها في ناقلات للوصول إلى حالتها النهائية، حيث أنها تتكون بالفعل من أجزاء مختلفة من العملية وتعطينا المنتج النهائي، كما أن الهدف الرئيسي من هذه العملية هو نقل جزء كبير من المواد خلال العملية بمعدل فعال.
     

إن كل نظام مصنوع خصيصًا لوظيفة معينة، ومقدار المساحة المتاحة هو العامل المهم الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار، بالنسبة للحوض الزجاجي أو الأحزمة المغطاة ستكون أفضل أحزمة ناقلة حيث يوفر الأمان للعملية.


لذا فإن إعادة تدوير الزجاج ليست عملية صعبة للغاية إلا إذا كنا نعرف الطريقة الصحيحة، حيث يمكن إعادة تدوير الزجاج باستمرار؛ نظراً لكونه يوفر الطاقة والمال، لذلك يجب أن يكون هناك نظام حاويات مناسب لجمع خردة الزجاج ويجب إجراء تحسينات تقنية في إعادة تدوير الزجاج.


المشكلة الرئيسية في إعادة تدوير الزجاج هي جودة الزجاج الذي تم جمعه، حيث يمكن أن تكون ملوثة وبالتالي يصعب استخدامها في عبوات زجاجية مرة أخرى، نظرًا للقيمة المنخفضة نسبيًا للمادة وتكاليف المعالجة المطلوبة ينتهي الأمر بالكثير من الزجاج في المجموع، حيث لا توجد فائدة بيئية.

شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook