ما هو الضوء المناسب لجسم الإنسان

الكاتب: نور الياس -
ما هو الضوء المناسب لجسم الإنسان

ما هو الضوء المناسب لجسم الإنسان.

 

 

الجانب " المظلم" من الضوء

 

لقد صرنا اليوم أكثر إدراكاً لأخطار الضوء أكثر من إدراكنا لضرورته بمعنى أن التعرض الزائد للضوء يزيد قابلية حدوث سرطان الجلد إلا أن هذا الدليل هو أقل وضوحاً بكثير مما تظن ففي الواقع إنك كلما اقتربت أكثر من خط الاستواء حيث يكون ضوء الشمس أشد ما يمكن يقل احتمال حدوث السرطان فدول خط الاستواء لديها تقريباً نصف قابلية حدوث السرطان بصفة إجمالية التي في الدول الشمالية مثل المملكة المتحدة و هذا يمكن أن يرجع لعدد من الأسباب بما فيها اختلاف الأنماط الغذائية و أساليب الحياة و مع ذلك فمن الواضح أن ضوء الشمس الطبيعي بصفة عامة ينشط المناعة و يحسن الصحة.

و الاستثناء الوحيد لهذه الحقيقة هم أصحاب البشرة البيضاء الذين تقل في جلودهم مادة الميلانين و الذين تحترق جلودهم بسهولة و نادراً ما تسمر جلودهم حينما يتعرضون لحمام شمس و الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الجلد يجب أن يحذروا من احتراق جلودهم بأشعةا لشمس فهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد إذا فعلوا ذلك فأشعة الشمس القوية تولد عوامل مؤكسدة تتلف الجلد لذا فأنت في حاجة إلى تناول ما يكفيك من مضادات الأكسدة من الفواكه و الخضروات لتساعد على حمايتك و هذه الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة توجد بالتحديد في تلك المناطق من العالم التي تسطع فيها أشعة الشمس بقوة و لفترات طويلة و هكذا فإن الله عز و جل يكلؤك برعايته إذا ما ذهبت إلى تلك المناطق أو كنت تسكنها أصلاً. و مع ذلك إذا ما ذهب سائح بريطاني أبيض البشرة إلى شواطئ جنوبي إسبانيا و بدأ يلتهم الأطعمة المقلية و يشرب الخمر و يدخن السجائر و يعرض بشرته للشمس حتى تحترق فإن جهازه المناعي تكون لديه فرصة قليلة في مكافحة تلك المؤكسدات أو العوامل المؤكسدة المتكونة طبيعياً.

و مما يثير الاهتمام أن ضوء الشمس الطبيعي ينبه نمو الخلايا بالفعل، و لكن ليس أثناء التعرض الأولى له أو أثناء الساعة الأولى فما بعدها ففي ذلك الحين تتكون المؤكسدات التي يمكن أن تحدث أكثر الضرر ثم تتاح لنا ساعة من رحمة الله نستطيع خلالها أن نتخلص من تلكا لمؤكدسات و نصلح أية مادة من الـ DNA تكون قد تلفت و ذلك استعداداً لتفجر النشاط الخلوي الزائد الذي يتبع التعرض لأشعة الشمس.

 

الضوء المناسب

 

يقاس الضوء بطريقتين: نوع الضوء، الذي يعرف بطول الموجة و كمية الضوء أي شدته و طول موجة الضوء يحدد لونها فضوء الشمس الطبيعي يتكون من طبق كامل من أطوال موجية مختلفة تكون معاً ضوءاً أبيض و يظهر قوس قزح الأطوال الموجية المختلفة مجزأة على شك لأشرطة من ألوان الطيف التي تصنع معاً ما نراه كضوء" أبيض" و لكن مصابيح الضوء الصناعية تختلف عن هذا فطيفها يحتوي على شريط من الأطوال الموجية أكثر ضيقاً. و يكون الضوء أكثر صفرة نتيجة لذلك و ضوء الفورسنت يكون أكثر تقارباً. و أفضل ضوء صناعي لاستخدامه بالمنزل هو ما يمكن تسميته الإضاءة " كاملة اللطيف" التي تهدف إلى محاكاة الأطوال الموجية للضوء الطبيعي ( أي ضوء الشمس ) و فوائده. فإذا كنت تعمل داخلي مبنى ما و لا تتعرض للضوء الطبيعي فإن الأمر يستحق أن تنفق بعض المال لشراء نظام إضاؤة كاملة الطيف. انظر " عناوين مفيدة" لمعرفة موردي هذا النظام.

و الآن من الأمانة أن نقول إننا نحتاج حقاً إلى الضوء الطبيعي؛ ضوء الشمس لتنشيط جهازنا المناعي و لكن هذا لا يعني أن نتعرض لمدة أسبوعين و يشك لمبالغ فيه لأشعة الشمس اللاسعة القوية في إجازة الصيف و لكن ليكن تعرضنا لضوء الشمس الطبيعي بجرعة يومية أو أسبوعية و ليكن هذا الضوء غير مباشر بمعنى أن نقضي معظم أوقات الصيف داخل المنازل أو المباني بصفة عامة.

- اقض ما لا يقل عن ثلاث ساعات أسبوعياً خارج المنزل؛ معرضاً لضوء الشمس الطبيعي و لا ترتد نظارات شمسية إلا حينما يكون الضوء قوياً أخلع النظارة أو العسات اللاصقة لبعض الوقت إذا أمكن؛ فمن المهم أن يسقط الضوء الطبيعي ( غير المباشر بالطبع) على عينيك( فالنظارات تغير شدة الضوء و طيف أطواله الموجبة).
- تجنب أن نعرض جلدك للاحتراق و ذلك بأن تستخدم مادة مناسبة واقية من الشمس تدهن بها جلدك.
- إذا كنت تعيش أو تعمل في منطقة يقل فيها ضوء الشمس الطبيعي، فضع في اعتبارك أن تستخدم نظاماً للإضاءة كاملة الطيف.

 

شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook