ما هو العلاج الإدراكي للأرق

الكاتب: نور الياس -
ما هو العلاج الإدراكي للأرق

ما هو العلاج الإدراكي للأرق.

 

 

العلاج الإدراكي للأرق

 

يساعد العلاج الإدراكي المرضي على أن تعلم أساليب جديدة للتفكير في الأمور سلفًا للإقدام عليها. وقد وجد أن هذا العلاج يأتي بنتائج رائعة في التعامل مع الإدمان بأنواعه, والرهاب بأنواعه, والقلق وكذلك الأرق.

ويركز العلاج الإدراكي للأرق على تغيير الأفكار والمعتقدات السلبية حول النوم وتحويلها إلى أفكار ومعتقدات إيجابية. فالأشخاص الذين يعانون من الأرق يميلون إلى الانشغال بفكرة النوم والخوف من تبعات عدم حصولهم على القسط الكافي منه. وهذه القلق والخوف يزيدان من حالة اليقظة, ويعوقان بقدر أكبر القدرة على الاسترخاء. وتتضمن العناصر الأساسية للعلاج الإدراكي رصد أهداف واقعية, وتعلم عدم التشبث بالأفكار أو المعتقدات الخاطئة التي من الممكن أن تتعارض مع النوم.

 

ومن أكثر الأفكار الخاطئة شيوعًا:

 

  •  الخطأ في فهم السبب, كأن يحدث المرء نفسه: "عندما أشعر بالقلق أثناء النهار, فالسبب دائمًا هو أنني لم أحصل على القسط الكافي من النوم في الليلة الماضية".
  • اليأس, كأن يقول المرء: "لن أتمكن مطلقًا من الحصول على قسط كاف من النوم الليلة".
  • التوقعات غير الواقعية مثل: "يجب أن أنام لثماني ساعات الليلة" أو "يجب أن ألد إلى النوم قبل زوجي/ زوجتي".
  • المغالاة في التبعات مثل: "إذا لم يغلبني النعاس سريعًا, سأتعرض للحرج في الاجتماع الذي سيعقد غدًا".
  • القلق بشأن الأداء مثل: "سيستغرق مني الأمر ساعة تقريبًا حتى يغلبني النعاس.

 ويساعدك إخصائي العلاج الإدراكي على استبدال هذه المعتقدات غير الطبيعية بأفكار وعادات صحيحة بناءة مثل: "لا تنبع جميع مشاكلي من الأرق", و "لدى فرصة سانحة للحصول على قسط كاف من النوم الليلة". ويوفر لك أيضًا إخصائي العلاج الإدراكي بنية ودعمًا بينما تمارس أنت الأفكار والعادات الجديدة. ويتطلب النجاح في هذا العلاج ممارسة عدد كبير من الجلسات.

 

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook