ما هو الغطيط

الكاتب: نور الياس -
ما هو الغطيط

ما هو الغطيط.

 

 

الغطيط

 

تحدث أصوات الغطيط ( الشخير ) المزعجة العالية عندما توجد إعاقة لتدفق الهواء بحرية خلال الممرات في مؤخرة الفم و الأنف ، حيث يلتقي اللسان و أعلى الحلق بالحنك الرخو و اللهاة ، و يحدث الغطيط عندما ترتطم هذه التركيبات ببعضها و تهتز أثناء التنفس ، و يغط نحو ربع البالغين بانتظام ، و يغط النصف تقريباً أحياناً ، و بسبب الضوضاء يمكن أن يؤثر الغطيط أحياناً في شريك الفراش أكثر بكثير من تأثيره فيمن يغط .

 

الأسباب :

 

يمكن أن تؤدي نزلات البرد و عدوى الجيوب الأنفية و حالات حساسية الأنف و الربو جميعها إلى الغطيط مع التنفس عن طريق الفم .
و قد تساهم مضادات الهستامين المستخدمة في علاج الحساسية و أغراض البرد ايضاً في حدوث الغطيط بسبب تأثيرها المسكن الذي يمكن أن يرخي العضلات في اللسان و الحلق فتتدلى و تغلق منفذ الهواء جزئياً ، و المسكنات الأخرى ، و كذلك تناول الكحول يمكن أن يكون لهما نفس التأثير.
و قد يحدث الغطيط كذلك من اعتلالات تركيبية في الأنف و الحلق و التي قد تعوق جزئياً تدفق الهواء ، و تشمل هذه الاعتلالات الحاجز الأنفي المنحرف ، و اللهاة الكبيرة على غير العادة ( النسيج المتدلي في مؤخرة الحلق ) أو تضخم اللسان أو اللوزتين أو الغدانيات ، و يمكن أن يعمل الوزن الزائد على زيادة خطر حدوث الغطيط بزيادة حجم الرقبة ، و كلما كانت الرقبة أغلظ ، زادت ارجحية أن تضغط على منافذ الهواء ، و يزداد الغطيط في النساء اثناء الشهر الأخير في الحمل حيث تميل منافذ الهواء إلى الغلظة .

و يمكن أن يكون الغطيط أحد أغراض انقطاع النفس الإنسدادي أثناء النوم ، و هي حالة خطيرة يتوقف فيها النائم عن التنفس لعدة ثوانٍ في المرة .

 

الوقاية :

 

قلل من خطر حدوث الغطيط بالمحافظة على وزن طبيعي و عدم احتساء الكحول ، إضافة إلى ذلك لا تستخدم أدوية مهدئة مثل الحبوب المنومة ، إلا إذا كان لها ضرورة مطلقة .

 

التشخيص :

 

رفيقك أو شريكك في المنزل هو عادةً من يشخص غطيطك ، فهو الذي يسمعه أثناء الليل ، و يستطيع الطبيب تحديد السبب الأساسي بعد إجراء الفحص الطبي و أخذ التاريخ الطبي .

 

العلاجات :

 

يمكن تخفيف الغطيط عادةً ببعض التغييرات في السلوك و الغذاء و النشاط . فإن كان الغطيط شديداً و يؤدي إلى مشاكل طبية أخرى ، يمكن أن تفيد الإجراءات الجراحية في تخفيف الحالة ، و تشمل علاجات انقطاع النفس أثناء النوم قناعاً يبقي منافذ الهواء مفتوحة أثناء النوم ، و الجراحة في الحلات الشديدة .

البيئة الطبيعية :

نم على جانبك بدلاً من ظهرك ، إذ أن في هذا الوضع يكون الحلق أقل عرضة لإعاقة التنفس ، أرفع رأسك ، فالنوم على وسادتين قد يقلل الغطيط ، إذ يقلل بعض الثقل عن منافذ الهواء .

شرائط توسيع الأنف :

هذه الشرائط اللزجة الصغيرة توضع عبر قصبة الأنف و تساعد على ابقاء المنخرين مفتوحين ، و هي تيسر التنفس من الأنف ، و بذا قد تمنع التنفس من الفم أثناء النوم .

النظام الغذائي :

لا تتناول الكحوليات ، اعمل على انقاص وزنك من خلال تقليل السعرات الحرارية ، أو زيادة ممارسة النشاط البدني ، أو كليهما .

الرذاذات و الغرغرة :

يمكن تقليل الغطيط بشكل كبير باستخدام غرغرة أو رذاذ للحلق مصنوع من تشكيلة من الزيوت العطرية تشمل النعناع و الليمون و القرنفل و الصنوبر و الشمر و الزعتر و الأترجيه و الأوكالبتوس و اللافندر .

تمارين الغناء :

أجري مشروع بحث استرشادي على 20 مريضاً قامت به معلمة الأصوات أليس أوجاي بالاشتراك مع جامعة إكستير بانجلترا ، فوجد أن 20 دقيقة من تمارين الغناء يومياً لمدة ثلاثة أشهر تقلل مستويات الغطيط بتقوية العضلات االمتهدلة في أعلى الحلق .

تدابير أخرى :

إذا لم تكن هذه التدابير التي تساعد بها نفسك كافية ، فقد يلزم علاج متخصص ، يمكن لطبيب الأسنان أن يبتدع أداة توضع أثناء النوم .

 

شارك المقالة:
312 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook