لا زالت السنة النبوية تمثل المصدر الذي لا تختلف الآراء على قبوله والالتفاف حوله عند ثبوت النص في صحته وسنده إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ولا زالت سنته الشريفة هي المعين الطيب الذي يستقي منه المسلم فكره، وعقيدته وثقافته؛ حيث إنّ فهم السنة يمثل الأساس الأهم في بناء عقل المسلم وتصحيح مسيرته وإعادة الفقه المعرفي والثقافي والحضاري للأمة.
تعدّ السنّة شارحةً ومفصّلةً للقرآن الكريم والأحاديث القدسية، في هذا المقال سنوضّح تعريف كلٍّ من القرآن الكريم والحديث القدسي ،وأهم الفروقات بينهما، وعناية السلف الصالح بحفظ الحديث القدسي.
من حيث | القرآن الكريم | الحديث القدسي |
---|---|---|
الإعجاز | القرآن الكريم لفظ معجز | لفظ غير معجز |
الواسطة | القرآن منزل بواسطة الوحي | الحديث القدسي من دون واسطة؛ فقد كان بالإلهام والرؤيا في المنام |
المضاف إليه | القرآن مضاف إلى الله ومروي عنه | هو ما نقل آحاداً عنه مع إسناده إلى الله فينسب إلى الله، وقد يضاف للنبي لأنه المخبر به من الله |
اللفظ | هو لفظ منزّل به جبريل على النبيّ، لفظه ومعناه من الله بوحي جلي | لفظه من الرسول ومعناه من الله يكون بالإلهام أو المنام |
ما شرعه الله فيه | هو أشرف الكتب المنزلة بإعجاز لفظه، باقٍ على مر الدهور، محفوظ من التغيير والتبديل، ويحرم مسه للمحدث وتلاوته للجنب ولا يجوز روايته بالمعنى، وكل حرف منه بعشر حسنات، ويمتنع بيعه عند ابن حنبل ويكره عند الشافعي | لا ينبني عليه شيء من ذلك فيجوز مسه وتلاوته للحائض والجنب، وتجوز روايته بالمعنى، ولا يعطي قارئه عشر حسنات، ولا يمتنع بيعه ولا يكره باتفاق. |
التعبد فيه | لا تصح الصلاة إلا بالقرآن وهو متعبد بتلاوته | لا يجوز فيه الصلاة ولا يتعبد به كذلك قراءته في الصلاة فهو يبطلها |
الصيغة | في القرآن الكريم يقال: قال الله تعالى | في الحديث القدسي له صيغتان: فيقال له قال رسول الله فيما يرويه عن ربه، وأيضاً: قال الله تعالى فيما رواه عنه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم |
ما يبعث به | يبعث بالوحي المتلو | يبعث بالوحي المروي عنه |
العدد | عد سور القرآن مئة وأربع عشرة سورة(114) | الأحاديث القدسية أكثر من مئة |
أسماؤه | الكتاب، الأمر، التنزيل، الفرقان | أحاديث إلهية، الحديث الرباني |
حكم منكره | جاحد القرآن يكفر | بخلاف منكر القرآن فجاحد الحديث القدسي فاسق |
الطهارة | القرآن لا يمس إلا بالطهارة | الحديث القدسي يجوز مسه دون طهارة |
طرق الإيحاء | يقول- صلى الله عليه وسلم- " ألا إنّي أوتيت الكتاب ومثله معه"ينحصر الإيحاء بالوحي عن طريق جبريل -عليه السلام- | لا تنحصر طريقة الإيحاء بالحديث القدسي بالوحي فقط أو بكيفيّة من الكيفيات؛ بل ينزل بالرؤيا في المنام والإلهام والإلقاء بالروع |
صفة التحدي | القرآن مقصود به التحدي والإعجاز ويشترط فيه التواتر | الحديث القدسي ليس مقصوداً به التحدي ولا يشترط فيه التواتر، ويكون عن طريق الآحاد. |
موسوعة موضوع