ما هو الفرق بين القضاء والقدر

الكاتب: علا حسن -
ما هو الفرق بين القضاء والقدر.

ما هو الفرق بين القضاء والقدر.

 

القضاء والقدر

الإيمان بالقضاء والقدر هو الركن السادس من أركان الإيمان، ولا يكتمل إيمان المرء ما لم يؤمن بقضاء الله وقَدَره، وإذا ما حقّقه فسوف يعيش راضياً سعيداً منشرحَ الصدر، مطمئناً بأنّ ما أصابه من خير أو شر فهو أمرٌ مقَدّرٌ من الله تعالى لا سلطةَ لبشرٍ فيه، إضافة إلى أنّ هذا الركن علامة على صدق الإيمان وقوّة ثقة العبد بربه، وهو سبب ثباته أمام المحن، وعدم تزعزعه عند الفتن.

 

الفرق بين القضاء والقدر

  • تعريف القضاء: ما حَكَمَ به الله تعالى من أمور خلقه وأوجده في الواقع.
  • تعريف القدر: علم الله تعالى بما سيحصل للمخلوقات وما ستكون عليه في المستقبل.

الفرق بين القضاء والقدر: إنّ تقدير الله تعالى لكون الشيء في وقته هو القدر، أمّا قدوم الوقت الذي سيكون فيه هذا الشيء فهو القضاء.

 

أركان الإيمان بالقدر

أركان الإيمان بالقدر هي أربعة أركان، لا يتمّ الإيمان بالقدر ما لم يتمّ الإيمان بها كلّها ومراتبها كالآتي:

  • العلم: الإيمان بأنّ الله تعالى عالم بكلّ شيء وبكلّ ما يحدث، سواء كان ذلك خاصّاً بأفعاله أو أفعال خلقه، عالمٌ بالموجود والمعدوم، بالكائن والذي كان والذي سيكون، بخلقه، وأفعالهم، وأقوالهم، وأرزاقهم، وآجالهم وكلّ ما يمكن أن يحدث لهم، وكلّ حركة أو سَكَنًة تصدر عنهم.
  • الكتابة: الإيمان بأنّ الله تعالى قد كتب في اللوح المحفوظ كلّ ما هو مقدَّر وكائن، وما سيجري ويحصل لمخلوقاته إلى يوم القيامة.
  • المشيئة: الإيمان باستحالة حدوث أمر مهما كان إلا بمشيئة الله عزّ وجل، واستحالة قدرة أي كائن على فعل أمر دون أن تنفذ فيه إرادته تعالى.
  • الخَلق: الإيمان بأنّ كل كائن في هذا الكون هو مخلوق لله تعالى، موجودٌ من العدم، كذلك إنّ أفعال العباد هي من خلق الله وهم فاعلوها.

 

شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook