المحتوى

ما هو القضاء؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هو القضاء؟

 

اخي السائل , أن القضاء , سياسيا و قانونا , هو السلطه المنوطه بالفصل في اي نزاع ينشأ بين المواطنين و بعضهم البعض , و بين المواطنين و الدوله , او غير المواطنين و الدوله , وبين الاشخاص الاعتباريه و بعضها البعض , كما و انه ما يفصل في التنازع بين القوانين .
كما و يعد القضاء احد اضلاع مثلث السلطات التي تحكم اي دوله .
فالدوله ما هي الا اقليم , يعيش عليه بشر يكونون المجتمع , و تحكمهم سلطات ثلاث تتمثل في السلطه التنفيذيه ممثله في الحكومه و السلطه التشريعيه ممثله في المجالس النيابيه , و السلطه القضائيه ممثله في القضاء , و بناء عليه فأن القضاء احد اضلاع السلطه و التي بدونها تنعدم السلطه , و من ثم تنعدم الدوله .
و القضاء اخي السائل له اكثر من فرع و اكثر من شق , و يمكننا فيما يلي ان نوضح لكم تصنيف القضاء وفقا للواقع العملي في المجال القانوني :-
القضاء العادي :- و ينقسم بين قضاء جنائي , و قضاء مدني
القضاء الاداري :- و يسمي مجلس الدوله او المحاكم الاداريه , و هو المنوط بالفصل في النزاعات التي تنشأ بين الافراد و الحكومه ضد اي قرار اداري تصدره الحكومه يمس مصلحه من مصالح المواطنين .
القضاء الدستوري :- و يعد القضاء الدستوري من اسمي درجات القضاء , وهو المنوط بالفصل مدي مطابقه القوانين و اللوائح للدستور , و ايضا يفصل بين تنازع المحاكم حول اختصاصاتها .
القضاء الدولي :- و هو المنوط بالفصل في النزاعات الدوليه التي تكون الدول طرفا فيها , او المظام الخاص بأي دوله او منظمه دوليه طرفا فيها . 
محاكم الطوارئ او المحاكم الاستثنائيه :- و هذا النوع من المحاكم او التقاضي قد ولي و انتهي حاليا , كما و انه في طريقه للانتهاء من اغلب دول العالم حيث ان اغلب المنظمات الحقوقيه تعارض فكره المحاكم الاستثنائيه او الخاصه او محاكم الطوارئ . 
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook