ما هو اللدغ و القرص

الكاتب: نور الياس -
ما هو اللدغ و القرص

ما هو اللدغ و القرص.

 

 

 

اللدغ و القرص

 

اللدغ من الحشرات أو العنكبوتيات ( مجموعة تشمل العناكب و السوس ) و القرص من النحل ضمن أكثر الجروح حدوثاً ، و اللدغة خدش أو تمزق أو ثقب أحدثته أسنان أو أجزاء أخرى من فم حشرة أو عنكبوت ، أما القرصة فهي ثقب في الجلد من قارص ، و مع أن الكثير من اللدغ و القرص خفيف و يمكن علاجه في المنزل ، إلا أن بعضه حالات طوارئ تشكل خطراً على الحياة.

 

الأسباب :


كثيراً ما تلدغ الإنسان أنواع معينة من الحشرات و العنكبوتيات ، مثل البعوض و القراد و العناكب ، أما القرص فيأتي من حشرات ، مثل النحل و الدبابير و العقارب ، أو من حيوانات بحرية مثل قنديل البحر و الراي اللساع و قنفذ البحر و البارجة البرتغالية ( حيوان يشبه الشراع) .

 

الوقاية :


لإتقاء لدغ الحشرات و لسعها استخدم طاردات الحشرات عندما تكون في حديقة المنزل و المناطق الطبيعية الأخرى في الجو اللطيف ، و وضع بيرمثرين على الملابس و استعماله إضافة إلى طارد  الحشرات على الجلد يكون فعالاً كذلك في تقليل لدغ الحشرات ، إلا أن البيرمثرين لا يكون فعالاً عند وضعه على الجلد .

و تبدو بعض الطاردات العشبية فعالة كذلك في طرد الحشرات المؤذية إلا أن الأبحاث لازالت مبدئية ، و الزيت العطري من ثمرة زانثيوزيلم ليمونيلا ( من شجرة الماكوين ، و المتوطنة في تايلاند ) ، و أوراق الليم ( سيترس أورانتيفوليا ) ، و خلاصة آثير البترول من تمر زانثوزيلم ليمونيلا ، كلها تقدم ساعات عديدة من الحماية من لدغات البعوض ، و أطولها أثراً هو زيت زانثوزيلم ليمونيلا ، و تستطيع خلاصة من الكركم العطري ( كركوما أروماتيكا ) ، و هو مصدر تابل الكركم ، أن تحمي من لدغ البعوض لمدة ثلاث ساعات و نصف ، و تحمي خلاصة يوكالبتوس الليمون ( يوكالبتوس سترويودورا ) من لدغ القراد .
و عندما تكون في منطقة مشجرة بها عشب ، فقم بارتداء بنطلون و جوارب لزيادة الحماية من القراد ، و على الشاطئ تجنب قنديل البحر و الحيوانات القارصة الأخرى ، حتى الميت منها يمكن أن يحقن سمه إن لمسته .

 

التشخيص :


تترك أكثر اللدغات و القرصات تمزقاً أو طفحاً أو نتوءاً أو علامة أخرى على الجلد .
و قد تشير الأعراض الأخرى إلى تفاعل ناتج عن الحساسية أو عدوى ، مثل تشنج العضلات و الغثيان و القيئ و القشعريرة و الدوخة و صعوبة التنفس .

و يمكن تشخيص اللدغات و القرصات بمظهرها و حدوث تعرض حديث لعناكب و حشرات معينة ، و بالنسبة للدغات و القرصات التي تسبب تفاعلات حساسية خطيرة ، تلزم العناية الطبية العاجلة ، و قد تجرى اختبارات للبول و الدم و اختبارات معملية أخرى للبحث عن دلالات العدوى أو التفاعل الناتج عن الحساسية .

 

شارك المقالة:
402 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook