ما هو الليباز ودواعي إجراء الاختبار له

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو الليباز ودواعي إجراء الاختبار له

 

 

ما هو الليباز ودواعي إجراء الاختبار له
 

إنزيم الليباز هو إنزيم ينتجه البنكرياس بشكل أساسي للمساعدة على هضم الدهون الغذائية، يقيس هذا الفحص كمية الليباز في الدم.

البنكرياس عبارة عن عضو مسطح ضيق يبلغ طوله حوالي ست بوصات داخل عمق تجويف البطن، أسفل الكبد وبين المعدة والعمود الفقري، الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، داخل البنكرياس، تغذي القنوات الصغيرة (الأنابيب) الإنزيمات الهضمية التي ينتجها البنكرياس في القناة البنكرياسية، يتم نقل ليباز عبر قناة البنكرياس والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، حيث يساعد على تحطيم الدهون الثلاثية (شكل من الدهون) في الأحماض الدهنية.

الليباز موجود عادة في الدم بكميات صغيرة، عندما تصاب خلايا البنكرياس بجروح، تدخل كميات كبيرة من الليباز إلى الدم وتؤدي إلى زيادة التركيزات في الدم، يمكن أن يحدث هذا في حالات مثل التهاب البنكرياس، أو عندما يتم حظر القناة البنكرياسية عن طريق حصاة أو في حالات نادرة، عن طريق ورم البنكرياس.
 

 

لماذا يتم إجراء الفحص؟
 

غالباً ما يستخدم فحص الدم للليباز للمساعدة في تشخيص ورصد التهاب البنكرياس الحاد، كما يمكن استخدامه لتشخيص ورصد التهاب البنكرياس المزمن وغيره من الإضطرابات التي تنطوي على البنكرياس.

يمكن استخدام فحص الليباز جنباً إلى جنب مع فحص الأميليز في الدم للكشف عن أمراض البنكرياس، في حين أن فحص الأميليز حساس لأمراض البنكرياس، فإنه ليس محدداً، هذا يعني أن مستوى الأميليز المرتفع قد يشير إلى وجود مشكلة، لكن السبب قد لا يرتبط بالبنكرياس، إن فحص الليباز من ناحية أخرى، أكثر تحديداً من الأميليز لأمراض البنكرياس، وخاصةً لالتهاب البنكرياس الحاد والتهاب البنكرياس الكحولي الحاد، يشير الليباز المرتفع عادة إلى مشكلة في البنكرياس، يساعد تقييم نتائج الفحصين معاً في تشخيص أو إستبعاد التهاب البنكرياس والحالات الأخرى.

يستخدم فحص الليباز أيضاً أحيانًا في تشخيص ومتابعة التليف الكيسي وأمراض الإضطرابات الهضمية ومرض كرون.
 

متى يطلب هذا الفحص؟
 

يمكن طلب فحص الليباز عندما يكون لدى الشخص أعراض التهاب البنكرياس الحاد أو إضطراب بنكرياسي آخر، مثل:

  • آلام شديدة في البطن أو الظهر تشع في الظهر أو تشعر بأنها أسوأ بعد الأكل.
     
  • حمى.
     
  • فقدان الشهية.
     
  • الغثيان والقيء.
     
  • اصفرار العينين أو الجلد (اليرقان).
     
  • سرعة النبض.
     
  • براز رخو كريه الرائحة كريهة الرائحة (إسهال دهني).
     

قد يُطلب أيضاً على فترات زمنية عندما يرغب الطبيب في مراقبة شخص مصاب بحالة البنكرياس لتقييم فعالية العلاج ولتحديد ما إذا كانت مستويات الليباز تزيد أو تنقص بمرور الوقت.
 

ماذا تعني نتائج الفحص؟
 

قد يشير ارتفاع مستوى الليباز في الدم إلى وجود حالة تؤثر على البنكرياس.

في التهاب البنكرياس الحاد، غالباً ما تكون مستويات الليباز مرتفعة للغاية، وغالباً ما تكون 3 إلى 10 أضعاف أعلى قيمة مرجعية (تسمى غالباً الحد الأعلى الطبيعي)، ترتفع تركيزات الليباز عادةً خلال 3 إلى 6 ساعات من نوبة البنكرياس الحادة، وتبلغ ذروتها خلال 24 ساعة، وتظل مرتفعة لمدة تصل إلى 8 إلى 14 يوماً، لا يمكن استخدام مستويات الليباز لتحديد شدة نوبة البنكرياس الحادة.

يمكن أيضاً زيادة مستويات الليباز مع إنسداد قناة البنكرياس وسرطان البنكرياس وأمراض البنكرياس الأخرى، وكذلك مع التهاب المرارة أو أمراض الكلى.

قد يشير انخفاض مستوى الليباز في الدم إلى تلف دائم للخلايا المنتجة للليباز في البنكرياس، يمكن أن يحدث هذا في الأمراض المزمنة التي تؤثر على البنكرياس، مثل التليف الكيسي.
 

نوع العينة المطلوبة للفحص؟
 

يتم الحصول على عينة دم من الوريد.

شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook