ما هو المعدل الطبيعي تحليل ptt

الكاتب: المدير -
ما هو المعدل الطبيعي تحليل ptt
"محتويات
المعدل الطبيعي لتحليل  ptt 
ما هو تحليل تخثر الدم للحامل
أسباب ارتفاع ptt
نسبة تخثر الدم الطبيعية  
المعدل الطبيعي لتحليل  ptt 

يتم إجراء ذلك الاختبار والذي يسمى البروثرومبين للمساعدة في اكتشاف ، وتشخيص اضطراب النزيف ، أو اضطراب التخثر المفرط ، حيث يتم حساب النسبة الدولية الموحدة من نتيجة الاختبار ،  والتي تستخدم لمراقبة مدى فعالية دواء تجلط الدم الوارفارين الذي يمنع حدوث تجلط الدم .

يجرى ذلك التحليل ،  أو الاختبار عند تناول الوارفارين ، أو عندما يكون لديك أعراض زيادة سيولة الدم ، أو نزيف غير مبرر أو تخثر دم غير مناسب ، يتم سحب عينة من الدم من الوريد ، وأحياناً تأخذ من الإصبع .

يقوم ذلك التحليل في تقييم قدرتك على تكوين جلطات دموية بشكل مناسب ، وتعتبر النسبة العامة هي عبارة عن حساب يعتمد على نتائج الاختبار الذي يتم استخدامه ، لمراقبة الأفراد الذين يعالجون بتناول أدوية تسييل الدم للوصول إلى نسبة سيولة الدم الطبيعية .

يقيس الاختبار عدد الثواني التي يستغرقها تكوين الجلطة في عينة الدم بعد إضافة المواد الكواشف ، وفي أغلب الاوقات يتم إجراء التحليل جنباً إلى جنب مع الثرومبوبلاستين الجزئي ، ويقوموا معاً بتقييم كمية ووظيفة البروتينات التي تعرف باسم عوامل التخثر ، والتي تعتبر جزء مهم للغاية من تكوين الجلطة الدموية بالشكل الصحيح .

عندما يوجد إصابة أو حدوث نزيف في الجسم ، تبدأ عملية التخثر التي تعرف باسم الإرقاء ، وتتضمن تلك العملية في جزء منها سلسلة من التفاعلات الكيميائية المتتابعة ، والتي تعرف باسم شلال التخثر ، حيث يتم تنشيط عوامل التخثر واحدة تلو الأخرى ، وينتج عنها تكوين جلطة .

ولابد من وجود كمية كافية من كل عامل من عوامل التخثر ، ويجب أن يعمل كل منها بشكل سليم حتى يتم حدوث التخثر الطبيعي ، والنسبة القليلة جداً قد تؤدي إلى حدوث نزيف مفرط ، والكثير قد ينتج عنه تخثر مفرط .

ما هو تحليل تخثر الدم للحامل

لا يستطيع فحص الدم أن يحدد بدقة ما إذا كانت الحامل حديثاً مصابة بجلطة دموية ، حيث يجب أن تستمر جميع الحوامل المصابات بجلطة دماغية مشتبه بها في إجراء فحوصات التصوير ، ولم تكن أي من الاختبارات دقيقة بما فيه الكفاية يتداخل نطاق المستويات ، لكل مرقم حيوي بين النساء المصابات ، وغير المصابات بجلطة .

يعتبر تحليل تخثر الدم للمرأة الحامل مهمة بسبب إن الجلطات الدموية تعتبر السبب الرئيسي للوفاة أثناء الحمل وبعد الولادة ، وعند الشعور بـ أعراض انخفاض نسبة سيولة الدم يجب إجراء ذلك الاختبار ، يوجد العديد من المخاوف حول استخدام التصوير المقطعي من أجل تشخيص الانسداد الرئوي ، عند الحوامل ، حيث أنه يوجد نحو 5% من عمليات الفحص إيجابية .

وقد يسبب ذلك التصوير المقطعي المحسوب تعرض النساء وجنينهن للإشعاع دون داع ، يتم استخدام اختبار تخثر الدم لكي نستبعد تجلط الدم لدى السيدات الحوامل ، ويتم بعد ذلك إجراء الفحص المناسب لأولئك الذين ثبتت إصابتهم بالفعل .

تعتبر دقة الاختبار غير واضحة بالنسبة للحوامل ، حيث يرتفع مستوى د-ديمير طوال فترة الحمل ، ويتم إجراء دراسة في الوقت الحالي لمعرفة إذا كان يمكن استخدام د-ديمير ، أو استخدام اختبارات الدم الأخرى كأداة فحص لتقليل عدد النساء الراغبات في إجراء الفحص .

أسباب ارتفاع ptt

 اختبار زمن الثرومبوبلاستين الجزئي ، هو عبارة عن اختبار دم يساعد الأطباء على تقييم قدرة الجسم على تكوين جلطات دموية ، حيث يسبب النزيف ما يعرف باسم سلسلة التخثر ، وهي عبارة عن مجموعة من التفاعلات ، ويعرف التخثر بأنه العملية التي يستخدمها الجسم لإيقاف النزيف .

 تقوم الصفائح الدموية بإنشاء سدادة لتغطية الأنسجة التالفة ، وبعد ذلك تتفاعل عوامل التخسر في الجسم لكي تشكل جلطة دموية ، يمكن أن تمنع المستويات المنخفضة من عوامل التجلط تكون الجلطة ، وقد يؤدس النقص في عوامل التخثر إلى حدوث أعراض ، مثل النزيف المفرط ، ونزيف الأنف المستمر ، والإصابة بالكدمات بسهولة .

 ومن ضمن الأسباب أيضاً الإصابة بمفاصل منتفخة ومؤلمة ، والتي تنتج عن نزيف في مساحات المفاصل وظهور دم في البول وفترات الحيض تستمر لفترات طويلة أو تصبح ثقيلة ، لا يمكن للاختبار أن يقوم بتشخيص حالة معينة ، ولكنه يساعد الطبيب على معرفة ما إذا كانت عوامل تخثر الدم لدى المريض ناقصة إذا كانت نتائج الاختبار ليست طبيعية ، فقد يطلب الطبيب مزيد من الاختبارات من أجل معرفة العامل الذي لا يقوم الجسم بإنتاجه وقد يكون قد تناولت الفواكه والخضروات التي تزيد سيولة الدم .

 يجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها ، قد تتوقف عن بعض الأمور قبل إجراء الاختبار ، لأنه قد يحدث لك نزيف مستمر إذا كنت قد تناولت أدوية تسييل الدم مثل الأسبرين ، أو الوارفارين ، أو تناولت مشروبات تزيد سيولة الدم  .

نسبة تخثر الدم الطبيعية  

يعتبر تخثر الدم آلية وقائية للجسم من النزيف ، حيث عند حدوث تلف في الوعاء الدموي ، تحدث سلسلة من التفاغلات التي تتضمن بعض المواد الموجودة في الدم ، والمعروفة بعوامل التخثر ، والتي تساهم في تكوين الجلطة الدموية .

يحدث التخثر فقط عندما يحدث فقدان للدم من وعاء دموي تالف ، وعلى الرغم من ذلك يوجد العديد من الحالات التي يمكن أن تتسبب في تكوين جلطات الدم في حالة عدم وجود نزيف نشط ، عند حدوث ذلك فقد يتعرض الشخض إلى خطر حدوث انسداد تجلطي .

عندما يصاب الشخص بمرض الانسداد التجلطي تندلع أجزاء من الجلطات الدموية وتدور في الدم ، مما قد يتسبب في انسداد الأوعية الدموية في الرئتين ، وحدوث انسداد رئوي ، أو الأوعية الدموية في القلب والتسبب في نوبة قلبية ،  أو في الدماغ ، وقد تؤدي إلى السكتة الدماغية ، وكل تلك الإصابات قد تنهي بحياة الشخص .

لذلك عند تعرض الإنسان إلى أي خطر ، مما سبق يتم استخدام مضادات التخثر من أجل تقليل المخاطر التي تكون جلطات الدم

تعتبر النسبة الدولية الموحدة INR هي قياس معمل للمدة التي يستغرقها الدم لتشكيل جلطة ، ويتم استخدامه لتحديد آثار مضادات التخثر الفموية على نظام التخثر .

يجب مراقبته بشكل منتظم للأشخاص الذين يستخدمون الوارفارين للحصول على موازنة خطر النزيف المفرط ، عندما تكون النسبة مرتفعة جدا يعني ذلك أن الدم رقيق بشكل كبير ، تزيد النسبة عن 4.5 من خطر حدوث نزيف كبير .

المراجع"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook