ما هو النطاق البلاتيني في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هو النطاق البلاتيني في المملكة العربية السعودية

ما هو النطاق البلاتيني في المملكة العربية السعودية.

 
هو برنامج إلكتروني تم تصميمه لتقييم المنشآت السعودية الحكومية، وهو خاص فقط بالمؤسسات التي يعمل بها أكبر نسبة من الموظفين السعوديين إلى جانب أن النطاق البلاتيني هو أفضل النطاقات، حيث يأتي في مقدمة ترتيب النطاقات ويليه النطاق الأخضر ثم الأصفر ثم الأحمر.
 
أهداف مشروع نطاقات 
يهدف هذا المشروع إلى ترسيخ ثقافة العمل لدى الفتيات والشباب من خلال التزامهم بالأعمال المناطة بهم، وتنفيذ عقد العمل بالشكل المطلوب دون التقصير تجاه صاحب العمل وعدم ترك الوظيفة بشكل عشوائي، كما يحدث حاليًا في معظم المؤسسات والشركات دون أي إخطار مسبق.
وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على إقامة هذا المشروع الجديد بتصنيف الشباب في النطاقات الأربعة المختلفة، بحيث يكون هناك في النطاق البلاتيني، وفئات في النطاق الأخضر، وفئات في النطاق الأصفر، وفئات في النطاق الأحمر حسب التزام كل موظف بعقد العمل.
 
توقيت البدء بالعمل بالمشروع الجديد   
أكدت وزارة الموارد البشرية أن سيطبق هذا المشروع خلال أشهر في تنظيم علاقة العمل، وبين الموظف نظراً للعدد الكبير الذي يتسرب بشكل مفاجئ مما يعرض المؤسسات والشركات إلى خسائر، ويصبح الموظف ملزماً بفترة العقد، وعدم تركه إلا بعد إشعار صاحب العمل رسمياً بفترة والاتفاق على انتهاء العمل قبل انتهاء مدة العقد بوقت كافٍ حسب نظام العمل والعمال.
ويهدف هذا المشروع إلى تقييم المنشآت ويصنفها إلى نطاقات ممتاز وأخضر وأصفر وأحمر، بحيث يكافئ النطاقين الممتاز والأخضر الأعلى توطيناً ويتعامل بحزم مع الأحمر على الأقل توطيناً ويعطي مهلة أطول للمنشآت في النطاق الأصفر فيصبح بذلك توطين الوظائف ميزة جديدة تسعى إليها المنشآت للتميز والتنافس.
 
مميزات النطاق البلاتيني
تقوم الوزارة بطريقة غير مباشرة بمساعدة كيانات النطاق البلاتيني على النمو والتميز والتوسع وبالتالي توظيف عدد أكبر من المواطنين وفيما يلي المميزات الخاصة بمنشآت النطاق البلاتيني
 
يمكن لصاحب العمل أن يطلب تأشيرات لأي مهنة تحتاجها منشأته عدا المهن المستثناة بقرارات من مجلس الوزراء أو بأوامر سامية بشرك أن تحافظ المنشأة بنفس النطاق البلاتيني بعد منع التأشيرة المطلوبة.
هناك ميزة هامة جدًا تخص المواطنين وهي إن فترة انتظار عرض الوظائف على بوابة النطاقات هي أسبوع واحد فقط.
إمكانية تعديل المهنة للعمالة الوافدة لدى المنشأة لأي مهنة أخرى بشرط ألا تتعارض مع قرارات مجلس الوزراء، أو الأوامر السامية بالإضافة إلى مراعاة متطلبات تغيير المهنة.
إمكانية تحديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدة إقامتها بشرط ألا يزيد المتبقي في إقامة العامل الوافد عن ستة أشهر عن إجراء التجديد.
امكانية إصدار شهادة التوطين شهادة السعودة عبر بوابة الخدمات الالكترونية، وبالتالي يمكن للمنشأة التقدم في المناقصات الحكومية والمستخلصات المالية.
لا يشترط مرور عامين لنقل الخدمات إلا في أول سنتين للعامل في المملكة، مؤكداً امكانية تغيير المهنة في ظل الشهادات الموثقة أن نظام الأجير للعمالة يطبق بين المنشآت فقط بهدف الحد من الاستقدام من الخارج مشدداً على أن وزارة العمل لا تتدخل في عمل لجان العمل الابتدائية والاستئنافية.
وتستمر الوزارة في التحول إلى الخدمات الإلكترونية وتجديد رخص العمل والخروج النهائي وبلاغات الهروب وإلغاء التأشيرات ونقل الخدمة وتغيير المهنة وإصدار الرخص المؤقتة.
 
الفرق بين النطاق البلاتيني والنطاق الأخضر 
أقرت وزارة العمل السعودية على أن التأشيرات الفورية متاحة النطاق البلاتيني والنطاق الأخضر المرتفع في مختلف الأنشطة ودون الحاجة إلى مراجعة مكاتب العمل المتخصصة، ويحق للمنشأة تحديد مهنة وجنسية من ترغب في إصدار التأشيرات لهم، ثم تتم إحالة التأشيرات إلى وزارة الداخلية لإكمال اللازم دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب العمل.
ولا يشترط مرور عامين لنقل الخدمات إلا في أول سنتين للعامل في المملكة.
النطاق البلاتيني يكون الكيانات التي تعمل به هي الكيانات المتميزة في التوطين والتي استحقت هذا النطاق.
والنطاق الأخضر مقسم إلا ثلاث مستويات الأخضر المرتفع ويشمل الكيانات التي يكون متوسط نسب التوطين فيها يقع في الثلث الأعلى حسب نسبة التوطين المطلوبة في النطاق الأخضر المرتفع.
والأخضر المتوسط ويشمل الكيانات التي يكون متوسط نسب التوطين فيها يقع ضمن الثلث المتوسط حسب نسبة التوطين المطلوبة في النطاق الأخضر.
والأخضر المنخفض ويشمل الكيانات التي يكون فيها متوسط نسب التوطين فيها يقع ضمن الثلث المنخفض حسب نسبة التوطين المطلوبة في النطاق الأخضر.
 
الفرق بين النطاق الأصفر والأحمر
المنشآت الخدمية المتناهية الصغر تقع ضمن النطاق الأحمر وبالتالي فإن إلزام كل منشأة بتوظيف عامل سعودي واحد على الأقل بصفة مستمرة وتسجيله بالتأمينات الاجتماعية أمر إيجابي على المدى البعيد ستنعكس على تنشيط عمليات السعودة في القطاع الخاص على الرغم من أضراره الوقتية الحالية.
وفي نفس الوقت تدعو الغرف التجارية بتفعيل أدوارها تجاه المنشآت الخدمية المتناهية الصغر من خلال دعمها الحضانات وتوفير مصادر التمويل اللازمة التي تعزز من أدوارها وترفع في نسبة مساهمتها بالاقتصاد المحلي.
فأما النطاق الأصفر فهو يتضمن الكيانات التي لم تحقق نسبة التوطين المطلوبة.
أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية قراراً وزارياً يقضي بإلغاء النطاق الأصفر في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الموظفين، وجاء في حيثيات القرار بنقل جميع المنشآت في النطاق الأصفر إلى النطاق الأحمر ويطبق على هذه المنشآت معايير النطاق الأحمر الواردة في دليل برنامج النطاقات.
ويهدف هذا القرار إلى تحفيز المنشآت في هذا النطاق للانتقال إلى النطاق الأخضر وصولا إلا النطاق البلاتيني.
فالنطاقين الأصفر والأحمر مخصصان للمنشآت التي لم تحقق نسب التوطين المطلوبة، وتعرف بالنطاقات غير الآمنة ولا تقدم لهم كل خدمات الوزارة، حيث تقتصر خدمات الوزارة على المنشآت التي تحقق نسب التوطين الأعلى في النطاق الأخضر وصولاً لأعلى نطاق وهو البلاتيني في توظيف السعوديين بشكل فعال.
 
شروط الحصول على نسبة النطاق البلاتيني 
الاحتساب بشكل آلي متوسط أعداد العمالة في جميع كيانات الرقم الموحد لمدة 26 أسبوع كالتالي:
 
متوسط السعوديين الطبيعيين غير المنطبق عليهم الحالات الخاصة
متوسط الوافدين غير المنطبق عليهم الحالات الخاصة
متوسط أعداد العمالة المنطبق عليهم فعليا الحالات الخاصة
الاحتساب الفوري بنسبة التوطين لجميع الكيانات بالرقم الموحد بشكل فوري بالنطاقات في مدة أسبوع واحد في حال تحقق الشرط التالي:
 
بقاء جميع كيانات الرقم الموحد في النطاق الأخضر المنخفض على الأقل والنطاق الأخضر للكيانات الصغيرة جدًا لمدة 13 أسبوع متصل.
 
ويتم إلغاء الاحتساب الفوري للمنشأة والاحتساب بالطريقة الاصلية الآلية خلال 26 أسبوع في حالة
كيانات الرقم الموحد إلى النطاق الأصفر فأقل لمدة 4 أسابيع متصلة.
أو تحول أي من كيانات الرقم الموحد إلى النطاق الأصفر فأقل خلال 8 أسابيع متصلة.
الفكرة الأساسية لبرامج النطاقات هي تصنيف الشركات أو المؤسسات التي يعمل بها 6 عمال أو أكثر إلى 6نطاقات مختلفة وفقاً لنسبة السعوديين بها.
 
شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook