ما هو النظام الضريبي في الدول المتقدمة ذات الاقتصاد الحر؟

الكاتب: رامي -
ما هو النظام الضريبي في الدول المتقدمة ذات الاقتصاد الحر؟
"

ما هو النظام الضريبي في الدول المتقدمة ذات الاقتصاد الحر؟.

تسود في هذه الدول الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، والأشخاص الذين يمتلكون العوامل يتخذون قرارات اقتصادية في توجيه الأنشطة الاقتصادية المختلفة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة لهم، وذلك بسبب اختلاف مستويات المنافسة وآلية التسعير وحرية المستهلك.
في إطار هذا النظام الرأسمالي، يجب أن تحتل الضرائب مكانة بارزة، ولكي تقوم الحكومة بالمهام الموكلة إليها، يجب أن تحصل على الموارد الاقتصادية التي تحتاجها؛ لأنها في مثل هذه الأنظمة الرأسمالية لديها القليل من الموارد وبالتالي فهي يائسة لتحصيل الضرائب ولتحقيق ذلك يجب على الدخل الذي تحتاجه مع زيادة مهامها وتوسع أنشطتها.
ولكي تحقق الدولة أهداف التنمية الاقتصادية للمجتمعات الرأسمالية، فإنها تسعى إلى استخدام الضريبة كأداة للوصول بفروع الاقتصاد إلى معدلاتها القصوى والحفاظ على نمو متوازن بين القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية يحتوي النظام الضريبي على حوافز كافية؛ لتشجيع الاستثمار في مجالات التنمية اللازمة.
نلاحظ أنه تم إدخال أنظمة ضريبة رأس المال للضريبة الشخصية، حيث تستخدم الإعفاءات والزيادة الضريبية لتحقيق أهداف المساواة في توزيع الدخل والحوافز لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية.
كما يختلف الهيكل الضريبي في البلدان الرأسمالية حسب متوسط دخل الفرد، وفقًا للخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين ووفقًا لاستخدام هذه الضريبة للتأثير على التنمية الاقتصادية ينعكس التناقض في النسب المختلفة؛ لتوزيع الإيرادات الضريبية بين ضرائب الدخل المباشرة وضرائب الاستهلاك غير المباشرة.
ويتسم النظام الضريبي في دول الاقتصاد الحر بشكل عام باعتماده على النظام الضريبي العام وارتفاع معدل الضريبة المقتطعة؛ بسبب ارتفاع دخل دافعي الضرائب وكفاءة إدارة الضرائب والوعي الضريبي العالي.
فإن الأهمية التي تعلق على الضرائب في الاقتصادات الحرة هي نتيجة طبيعية لهذا المجتمع الاقتصادي
يأتي معظم الدخل القومي من الصناعة والتجارة والخدمات، ومن المعروف أن غلات هذه القطاعات أعلى من غلات القطاع الزراعي، والقوى العاملة في هذه البلدان أكثر إنتاجية؛ لأنها بالإضافة إلى توزيعها الفني والفني حسب المهنة، فهي أكثر إنتاجية متخصصون وجيدون الإعداد للإنتاج. ونجد أن الغلة الزراعية في الدول المتقدمة كانت 680 مليار دولار في عام 1991، 1 مليار دولار، في حين بلغ مجموع الدول النامية 527 مليار دولار.
أثر التغيرات الاقتصادية في الضرائب:
بشكل عام، يتم تنفيذ النشاط الاقتصادي من خلال مراحل تكرر نفسها باستمرار المراحل هي مرحلة التوسع والانتعاش، ومرحلة الكساد والركود في المرحلة الأولى، كانت ناجمة عن زيادة الدخل القومي، وزيادة الدخل وتوزيع الناس، وزيادة حجم المعاملات بين مختلف القطاعات وزيادة الإيرادات الضريبية.
أما المرحلة الثانية فتتميز بانخفاض القدرة على وضع الاقتصاد الوطني في الخدمة وانخفاض الدخل القومي وانخفاض الإيرادات الضريبية؛ لذلك انعكست المتغيرات الاقتصادية المتمثلة في المرحلتين السابقتين في تفعيل الاقتصاد الوطني وبالتالي في نتيجة الضريبة.
وتعتمد الإيرادات الضريبية المرتفعة والمنخفضة على قدرة الدولة على اختيار السياسة المالية، ويجب عليها اختيار السياسة المالية المناسبة التي تتماشى مع التغيرات الاقتصادية وما إذا كانت النتيجة الضريبية تتأثر إلى حد ما نتيجة لذلك. يعتمد سبب التغيير الاقتصادي على قوة ومدى هذا الأخير.
قوة التغيرات الاقتصادية:
من المعروف أن النظام الرأسمالي يخضع لتغيرات اقتصادية أقوى من التغييرات التي يمر بها النظام الاشتراكي، والذي يعتمد على خطة اقتصادية وطنية شاملة.
كما نجد أن اقتصادات التصدير المتقدمة شديدة التأثر بالتغير الاقتصادي، في حين أن الاقتصادات الزراعية أو البلدان المتخلفة أقل تأثرًا بهذه التغييرات، والاقتصادات التي يتم الحصول عليها من المواد الخام والمندمجة في الاقتصادات المتقدمة تتأثر أكثر بالبلدان المتخلفة وغير المصدرة المواد الخام وبالتالي كلما كانت التغيرات الاقتصادية أقوى أدت إلى تغيير كبير في النتيجة الضريبية، حتى عندما كان معدل الضريبة ثابتًا.
حساسية الضرائب بالنسبة للتغيرات الاقتصادية:
عادةً ما تتأثر الإيرادات الضريبية بالتغيرات الاقتصادية، ولكن حساسية الضرائب، وبالتالي النظام الضريبي بأكمله، تزداد كلما أدت التغيرات الاقتصادية إلى زيادة الإيرادات الضريبية بمعدل كبير أو متساوٍ ، العلاقة النسبية بين التغيرات في الإيرادات الضريبية والتغيرات الاقتصادية.
نجد أن حساسية الضرائب للتغيرات الاقتصادية تعتمد على عاملين ماديين:
أولاً: مدى تأثر المادة المفروضة عليها الضريبة.
ثانياً: الفن الضريبي.
أولاً: مدى تأثر المادة المفروضة عليها الضريبة:
ونقصد بهذا القواعد الضريبية المختلفة ومدى تأثرها بالتغيرات الاقتصادية، وكذلك مدى تأثيرها على الإيرادات الضريبية. ولتوضيح ذلك علينا أن نتناول النقاط التالية:
أولاً: الدخل
الثاني: نفقات ومعاملات الاستهلاك.
ثالثاً: &ldquoتملك وتحويل رأس المال&rdquo.
وتمثل هذه المواد الثلاثة القواعد الضريبية، ولكنها لا تمثل درجة من الحساسية للتغير الاقتصادي بسبب خصائصها ومن ثم، نجد أن قاعدة الإنفاق أكثر حساسية بشكل عام لضريبة الدخل، وأن ضريبة الدخل أكثر حساسية من ضريبة رأس المال.
أولاً: مدى تأثر الدخول بالتغيرات الاقتصادية:
مدى تأثير التغيرات الاقتصادية على النتيجة الضريبية، وبالتالي على النظام الضريبي بأكمله، من خلال مرحلة الازدهار والكساد ومرحلة الانكماش والركود. الوعاء المخصصة للدخول ليست ذات حساسية واحدة، وبالتالي فمن الضروري أن تتعرض &ldquoلدخول&rdquo الأوعية المختلفة.
نلاحظ أن وضع المؤسسات الصناعية والتجارية يتأثر بشدة بالتغيرات الاقتصادية. ونجد أنها تزداد خلال فترة الطفرة والتعزيز بسبب ارتفاع الأسعار والإنتاج، وتنخفض أيضًا أثناء الانكماش والركود بسبب انخفاض الإنتاج والأسعار. والتغيير في دخل الأوعية هو نتيجة التغيرات الاقتصادية، مما يعني أن النتيجة الضريبية تتأثر بنسبة كبيرة، وفي بعض سفنكم نجد أن أرباح المهن الحرة ليست كذلك تأثروا بالتغيرات الاقتصادية بسبب عدم ارتباطهم بها.
لكن التدفقات الثابتة لرأس المال مثل ربح المباني والأراضي الزراعية، فإن حساسيتها للتغيرات الاقتصادية ضعيفة؛ لأن هذا النشاط يتحدد بعقود طويلة مما يؤثر على الإيرادات الضريبية ولا يتأثر بكمية كبيرة من الضرائب على الدخول. للمشاريع الصناعية والتجارية.
كما نرى أجور العمال الذين لا يظهرون خلال فترة الازدهار والانكماش حساسية للتغيرات الاقتصادية؛ لذلك لديهم تطور كبير وحساسية عالية للطفرة والتغيرات الاقتصادية حساسية قياسية أثناء الانكماش والركود الاقتصادي؛ لأن النقابات مترددة للغاية في الانخفاض في الدخل خلال هذه الفترة الأفراد.
ثانياً: مدى تأثر الإنفاق:
من الضروري التفريق بين نوعين من السفن الخاضعة لضريبة المصروفات، حيث يوضح لنا هذا حساسية كل سفينة ووفقًا للتغيرات الاقتصادية، وبالتالي تتأثر النتيجة الضريبية.
وعادةً لا تتأثر الضرائب الكمية كثيرًا بالتغيرات الاقتصادية؛ لأنها تُفرض على عدد أو وزن معين من المنتج الخاضع للضريبة، بينما ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تفرض نسبة مئوية من القاعدة الضريبية، لذا فهي أكثر حساسية للتغيرات الاقتصادية، مما يؤدي إلى تغيير ضريبي كبير، ويجب علينا أن نضع انتباه له أيضًا.
إن الضريبة على السلع الاستهلاكية الأساسية لن تتأثر بشكل كبير بالتغيرات الاقتصادية، إلا في حالة انتشار البطالة. قبل الانتعاش الاقتصادي أو الركود، الذي يتسبب في ارتفاع معدلات البطالة؛ لأننا نرى أن السلع الكمالية تتأثر بشكل كبير بالتغيرات الاقتصادية، وأن الإنفاق على عدد المعاملات التجارية يتأثر بشكل كبير بالتغيرات الاقتصادية، مما يشير إلى أن الضريبة على عدد المؤسسات حساسة للغاية في التعافي والنمو والانكماش والركود، هذا ما وصل إليه جان مارشال عندما لاحظ أن المادة التي فرضت عليها &ldquoضريبة رقم العمل&rdquo مسجلة في فرنسا بين الحربين.
ثالثاً: حساسية رأس المال:
بشكل عام، لا تتأثر هذه السفينة كثيرًا بالتغيرات الاقتصادية؛ لأنها فقط بعد فترة زمنية معينة ترتبط بالتغيرات في الإنتاج والأسعار، الميراث هو رأس مال بعيد جدًا عن التغيرات الاقتصادية، وبالتالي فإن تحصيل الضرائب الناتج عن إدخال ضريبة أرباح رأس المال ليس حساسًا.
وفي النهاية نستنتج أن القاعدة الخاضعة للضريبة على المصروفات هي &ldquoضرائب غير مباشرة&rdquo أكثر حساسية وتتأثر بالتغيرات الاقتصادية التي تؤثر سلباً على النتائج الضريبية، بينما نجد أن القاعدة الضريبية على الأرباح والثروة أقل حساسية وتتأثر بالتغيرات الاقتصادية وهي &ldquoضرائب مباشرة &ldquo.
تعتبر الضريبة على المعاملات مع &ldquoأرقام الأعمال&rdquo أكثر حساسية لتأثيراتها أثناء الانتعاش والانخفاض تعمل الدولة على الجمع بين الضرائب المباشرة ذات التأثير المنخفض والضرائب غير المباشرة التي تتأثر أكثر بالتغيرات الاقتصادية.
وهذا يعني أن تأثير القواعد الضريبية المختلفة بالتغيرات الاقتصادية يسمح للدولة باختيار النظام الضريبي المناسب الذي يحدد النسب المختلفة بين أنواع الضرائب بطريقة تخدم الاقتصاد وتحمي المستهلك من الأعباء الضريبية.
ثانياً: الفن الضريبي:
تأثرت العديد من القواعد الضريبية بالتغيرات الاقتصادية، ووجدنا أن تأثير الضريبة يعتمد على مدى تأثر القاعدة الضريبية بالتغيرات الاقتصادية.
لا تأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لدافع الضرائب، وبالتالي تلحق الضرر بدافع الضرائب من دفع الضرائب، بينما تأخذ الضريبة الشخصية في الاعتبار الظروف الشخصية لدافع الضرائب.
وتتأثر الضرائب الشخصية بالتغيرات الاقتصادية أكثر من ضرائب الملكية. وبالتالي ، نجد أن معظم الدخل المعفى من الضرائب يمكن أن يخضع للضريبة بسبب زيادة فترة الانتعاش الاقتصادي ، وكثير من هذه الدخول المنخفضة تنخفض خلال فترة الركود التي تقع خارج المنطقة الضريبية.
"
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook