ما هو الهوموسيستين ” Homocysteine “

الكاتب: المدير -
ما هو الهوموسيستين ” Homocysteine “
"محتويات
ما هو الهوموسيستين ” Homocysteine “
مستويات الهوموسيستين الطبيعية
ما هي الأطعمة التي تسبب ارتفاع مستويات الهوموسيستين
كيفية تقليل مستويات الهوموسيستين العالية
مخطط مستوى الهوموسيستين
ما معني الحمض الأميني
ما هو الهوموسيستين ” Homocysteine “

يعتبر نوع من الأحماض الأمينية ، وهي مادة كيميائية يستخدمها الجسم من أجل صنع البروتينات ، يقوم اختبار الهوموسيستين بقياس كمية الهوموسيستين في الدم ، وعادة ما يقوم فيتامين ب ?? وفيتامين ب ? ، وحمض الفوليك بتفكيك الهوموسيستين ، وتغييره إلى بعض المواد الأخرى التي يحتاج إليها جسمك .

لابد أن يوجد الهوموسيستين بنسبة قليلة جداً في مجرى الدم ، لأنه إذا كان يوجد مستويات عالية من الهوموسيستين في الدم ، فقد يشير ذلك إلى نقص فيتامين في الجسم ، أو مرض في القلب ، أو وجود اضطراب وراثي نادر.  

مستويات الهوموسيستين الطبيعية

 يعتبر الهوموسيستين حمض أميني يقوم بإنتاجه جسم الإنسان عن طريق تغيير الأدينوزين بشكل كيميائي ، حيث أن مصادر الأحماض الأمينية هي عبارة عن منتجات مصنوعة بشكل طبيعي ، وهي اللبنات الأساسية لجميع البروتينات في الجسم .

 تشير معظم المعامل إلى أن المستويات الطبيعية من الهوموسيستين تكون حوالي ?:?? ميكرولتر/لتر.  

 وعند إجراء اختبار الهوموسيستين نجد اختلاف في النتائج على حسب العمر ، والجنس ، والتاريخ الصحي بالإضافة إلى الطريقة المستخدمة للاختبار وأشياء أخرى ، قد لا تعني نتائج الاختبار أنه يوجد لديك مشكلة ما ، ويعتبر المعدل الطبيعي لمستويات الهوموسيستين أقل من ?? ميكرومول لكل لتر.  

ما هي الأطعمة التي تسبب ارتفاع مستويات الهوموسيستين

يمكن التعرف بشكل كبير ومتزايد على مستوى الهوموسيستين في البلازما كعامل خطر للإصابة بالمرض ، كما أنه ينظر إليه باعتباره مؤشر للعديد من المشاكل الصحية المحتملة ، مثل أمراض القلب ، والأوعية الدموية ، ومرض الزهايمر .

يعتمد التمثيل الغذائي المعقد للهوموسيستين داخل جسم الإنسان بشكل كبير على العوامل المساعدة التي تشتق من الفيتامينات ، ويرتبط نقص فيتامين ب ??، وحمض الفوليك ، وفيتامين ب ? بارتفاع مستويات الهوموسيستين .

وأيضاً بجانب ذلك النظام الغذائي الغير صحي والسئ يؤدي إلى ارتفاع مستوياته ، وكذلك نمط الحياة السئ ، مثل التدخين ، وشرب الكحول ، والقهوة.  

تعتبر من ضمن الأطعمة التي تزيد مستوياته الحبوب الكاملة والمكررة ، والفواكه ، والخضروات ، ومنتجات الألبان ، واللحوم الحمراء ، والدواجن ، والأسماك ، والبيض ، والمكسرات .

  وقد تم تصنيف مجموعتي الحبوب الكاملة والمكررة وفقاً للإجراءات التي تم تطويرها على أن حبوب الإفطار الجاهزة  ، تحتوي على??% من الحبوب الكاملة ، وتم التأكد من ذلك الأمر من خلال ملصق العبوة ، أو من السجلات التي تشاركها شركات تصنيع الحبوب .

   كما أن المواد الغذائية الأخرى التي تصنف باعتبارها حبوب كاملة هي دقيق الشوفان المطبوخ ، والخبز الداكن ،  والأرز البني ، وبعض الحبوب الأخرى مثل البرغل ، والكاشا و الكسكسي،  وجنين القمح ، والنخالة ،  والفشار .

وتعتبر المواد الغذائية ذات الحبوب الكاملة تتضمن الكعك ،  والفطائر ، والوافل ، والمعكرونة ، والأرز الأبيض ،  والبسكويت ،  واللفائف ، كما أن مجموعة الألبان تتضمن الحليب ، والجبن ،  والزبادي ، ومنتجات الأيس كريم .  

كيفية تقليل مستويات الهوموسيستين العالية

من خلال تناول الكثير من الفواكه والخضروات يساعد ذلك على خفض مستوى الهوموسيستين ، والخضار الورقي يعمل على ذلك أيضاً ، وهو مثل السبانخ والتي تعتبر مصدر جيد لحمض الفوليك ، ويوجد مصادر جيدة آخرى له، وتوجد في العدس،  والعديد من الحبوب ونبات الهليون .

 يجب عليك أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب ?  والتي تتضمن البطاطا ،  والموز ، والحمص ،  والدجاج ، وأيضاّ تحتاج إلى زيادة كمية فيتامين ب ??،  والذي يوجد في منتجات الألبان واللحم البقري وبعض أنواع الأسماك .

 قد لا يكون تعديل النظام الغذائي كافي لخفض مستوى الهوموسيستين ، إذا لم تشعر بالفرق فقد يقترح طبيبك تناول مكمل حمض الفوليك ، وقد تحتاج إلى تناول مكمل فيتامين ب ? وفيتامين ب ??.

 عليك فحص مستوى الهوموسيستين بعد مرور ? أسابيع إذا وجدت مستوى الهوموسيستين مازال مرتفعاً فقد يطلب طبيبك منك تجربة جرعة أعلى ، وسوف تقوم بإجراء بعض الاختبارات لمعرفة ما إذا كان لديك حالة صحية أخرى تسبب ارتفاعه.  

مخطط مستوى الهوموسيستين

تشير المستويات المرتفعة من الهوموسيستين إلى نقص فيتامين ب ?? أو حمض الفوليك ، حيث يعتبر المستوى الطبيعي من الحمض الأميني في الدم أقل من ?? ميكرومول لكل لتر من الدم ، وتنقسم المستويات الأعلى من الهوموسيستين إلى ثلاث فئات أساسية وهي :

 بسيط: ??-?? مكمول / لتر
 متوسط: ??-??? مكمول / لتر
 شديد: أكبر من ??? مكمول / لتر

 لايوجد أعراض معينة لارتفاع الهوموسيستين في الدم عند البالغين ، يمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر ،  ومن الممكن أن تكون خفية ، تشمل أعراضه التي ترتبط بنقص الفيتامينات الآتي :

جلد شاحب.
الشعور بالوخز في اليدين أو القدمين أو الذراعين.
الدوخة المستمرة.
تغييرات في المزاج.
تقرحات الفم.
ما معني الحمض الأميني

الأحماض الأمينية هي عبارة عن مركبات عضوية تتحد معاً لكي تشكل بروتينات ، والأثنين يعتبرا أساسيات بناء الحياة ، عندما يتم هضم البروتينات أو تكسيرها تترك الأحماض الأمينية ، ويستخدم جسم الإنسان الأحماض الأمينية من أجل إنتاج البروتينات لمساعدة الجسم .

حيث تستخدم للنمو وإصلاح أنسجة الجسم وأداء العديد من وظائف الجسم المتعددة الآخرى ، وكسر الطعام ، ويمكن استخدامها أيضاً كمصدر للطاقة في جسم الإنسان ، ولا يمكن للجسم أن يصنع الأحماض الأمينية الأساسية ، وقد ينتج عن ذلك أنهم يجب أن يأتوا من الأطعمة المختلفة.  

وتعتبر البروتينات لها أهمية كبيرة لاستمرار الحياة حيث انها تحفز الغالبية العظمى من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الخلية ، وتوفر العديد من العناصر الهيكلية للخلية ،  وتساعد على ربط الخلايا معاً في الأنسجة، وتعمل بعض البروتينات كعناصر مقلصة لكي تجعل الحركة ممكنة.

تحمي البروتينات الحيوانات من الأمراض ، وتحقق هجوم كبير داخل الخلايا ضد الفيروسات ودفاعات الجهاز المناعي الآخرى في شكل إنترفيرون ، حيث أن العديد من الهرمونات هي عبارة عن بروتينات وأيضاً تتحكم في نشاط الجينات .

وقد ينعكس ذلك الكم الكبير للغاية من المهام الحيوية في شكل البروتينات التي تختلف في حجمها وشكلها ، عند تحلل البروتينات المائي تنتج فئة من المركبات البسيطة ،  حيث أن اللبنات الأساسية للبروتينات تعرف باسم الأحماض الأمينية.  

المراجع"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook