ما هو الوهن العضلي الوبيل

الكاتب: نور الياس -
ما هو الوهن العضلي الوبيل

ما هو الوهن العضلي الوبيل.

 

 

الوهن العضلي الوبيل

 
 
الضعف غير العادي للعضلات الذي يحدث بعد فترة من النشاط هو السمة المميزة للوهن العضلي الوبيل ، و العضلات المعرضة أكثر للإصابة هي تلك التي تتحكم في تعبيرات الوجه ، و حركة العين ، و المضغ ، و البلع ، و كذلك تلك التي في الذراعين و الساقين . و تشمل الأعراض الأخرى قصر النفس . و الرؤية المزدوجة ، و انحناءة الرأس إلى الجانب ، و الكلام المتداخل ، و الضعف العضلي دون فقد الإحساس سمة رئيسية لهذا الإعتلال .
 
و يكثر حدوث الوهن العضلي الوبيل في النساء دون سن الأربعين ، و في الرجال فوق الستين ، و لكنه قد يصيب الأطفال و الكبار من كل الأعمار ، و مع أنه مرض مزمن في العادة إلا أنه لا يهدد الحياة متى عولج بشكل صحيح .
 
 

الأسباب :

 
 
يعد هذا المرض أحد أمراض المناعة الذاتية ، فيه يهاجم الجهاز المناعي الالتحام العضلي العصبي ، و هو المكان الذي فيه تنتقل العصبات ( الخلايا العصبية ) رسائل إلى العضلات ، و تعيق الأجسام المضادة الخاصة بالجهاز المناعي أو تغير أو تدمر الممستقبلات الموجودة على العضلات للأسيتيل كولين ، و هو ناقل عصبي تطلقه العصبات لتخطر العضلات أن تنقبض ، و سبب هذا الهجوم غير معروف ، و إحدى النظريات أن للأمر علاقة بالغدد الصعترية ( التوتة ) ، و هي غدة تساعد على نمو الجهاز المناعي ، و لا تكون سوية في الراشدين المصابين بالوهن العضلي الوبيل .
 
و نوبة الوهن العضلي الوبيل مشكلة تنفسية مهددة للحياة أحياناً يسببها المرض ، و قد تطلقها الحمى ، أو العدوى ، أو تفاعل ضار من دواء أو توتر عاطفي .
 
 

الوقاية :

 
 
لا توجد وسيلة معروفة لمنع الوهن العضلي الوبيل .
 
 

التشخيص :

 
 
يشخص الأطباء الوهن العضلي الوبيل بناءً على الأعراض و التاريخ الطبي و التقييم البدني الذي يشمل تقديره قوة العضلات ، و الحركات الغير طبيعين للعين التي تقدم دليلاً على ضعف العضلات .
 
و قد تجرى اختبارات عديدة تشمل :
- مخطط كهربية العضل لقياس الانتقال الكهربي من العصبات .
- دراسة التوصيل العصبي ، و هو ما قد يسبب إعياءً في العضلات في الأشخاص المصابين بالمرض .
- فحوص الدم لتحري الأجسام المضادة للأسيتيل كولين ، و التي تكون مرتفعة بشكل غير طبيعي في نحو تعسين في المائة من الأشخاص المصابين بالوهن العضلي الوبيل .
- إدروفونيوم ، الذي يزيد من عمل الأسيتيل كولين ؛ و تصبح العضلات أقوى لبرهة في الأشخاص المصابين بالوهن العضلي الوبيل ، و لكن ليس في أشخاص لا يعانون من هذا المرض .
- أشعة مقطعية للكشف عن عيوب في الغدة الصعترية .
 
 

العلاجات :

 
 
يهدف العلاج إلى تقليل الأعراض :
 
الأدوية :
الأدوية الكابحة للمناعة ، مثل بريدينزون و سيكلوسبورين . تقلل الهجوم على مستقبلات الأسيتيل كولين و تحسن قوة العضلات ، و تقوم أدوية أخرى ، مثل نيوستجمين و بيريدوستجمين ، بنفس الشيئ بتخفيض تحلل الأسيتيل كولين .
 
علاجات الدم :
يزيل فصاد البلازما الأجسام المضادة غير الطبيعية ، كما أن إضافة جرعة عالية من الجلوبيولينات المناعية في دم منقول تجعله يحتوي على أجسام مضادة طبيعية ، و كلا العلاجين يستخدم لنوبة الوهن العضلي .
 
الجراحة :
إزالة الغدة الصعترية تخفض الأعراض لمدة طويلة في 70 في المائة من المرضى ، بل و تشفي البعض ، و إن كان المرضى كثيراً ما يعانون من بعض التدهور في الأعراض عقب العملية .
 
تغيير أسلوب الحياة :
تحديد مواعيد لأخذ فترات قيلولة أثناء النهار و تجنب الإرهاق الزائد يمكن أن يقللا من نوبات ضعف العضلات ..
 
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook