ما هو انحراف الحاجز الأنفي

الكاتب: نور الياس -
ما هو انحراف الحاجز الأنفي

ما هو انحراف الحاجز الأنفي.

 

 

انحراف الحاجز الأنفي

 

و هو انحناء واضح في الحاجز الأنفي ، و هو العظم و الغضروف الذي يفصل المنخرين ، و الطبيعي أن يكون الحاجز مستقيماً و في منتصف الأنف ، و يكون المنخران عندئذٍ متساويين و قادرين على استيعاب نفس كمية تدفق الهواء ، و في معظم الناس يكون الحاجز الأنفي بعيداً عن المنتصف بشكل بسيط ، و لكن اللاتماثل يكون طفيفاً فلا يرى ، و لا يسبب أي مشاكل .
و في شخص لديه حاجز أنفي منحرف ، يكون الحاجز معقوفاً لدرجة أن أحد المنخرين يكون أكبر من الآخر بشكل ملحوظ ، و نتيجة لهذا ، يصبح تدفق الهواء خلال أحد المنخرين معاقاً جزئياً مسبباً احتقاناً مزمناً .

 

الأسباب :


يمكن أن ينتج انحراف الحاجز الأنفي عن كسر الأنف أو إصابة أخرى للأنف ، و يولد بعض الناس بحاجز أنف منحرف بسبب إصابة الأنف أثناء الولادة أو لأسباب غير معروفة .

 

الوقاية :


امنع انحراف الحاجز الأنفي بحماية نفسك من إصابات الوجه ، و يشمل هذا ربط حزام الأمان عند ركوب السيارة ، و وضع غطاء رأس مناسب عند لعب الرياضات الاحتكاكية .

 

التشخيص :


يتم تشخيص انحراف الحاجز الأنفي بالفحص الطبي للأنف ، و يمكن أن تشمل الأعراض ألماً في الوجه و صداعاً و قطراً أنفياً خلفياً ، و قد يعوق انسداد تدفق الهواء صرف الجيوب الأنفية ، مهيئاً الظروف لعدوى الجيوب الأنفية المتكررة ، و يزيد انحراف الحاجز الأنفي كذلك من خطر حدوث نزف النف المتكرر ، لأن التدفق غير الوي للهواء قد يسبب جفاف و تشقق الحاجز الأنفي .
و تكون الأعراض عادةً أسوأ على جانب واحد ، و تحدث أحياناً على الجانب المقابل للإنحناء.

 

العلاجات :


لا يلزم إصلاح الانحراف إذا كان الحاجز الأنفي المنحرف لا يحدث أعراضاً .

الجراحة :
يمكن اصلاح الحاجز المنحرف بجراحة تسمى إصلاح الحاجز ، و فيها يتم تقويم الحاجز بغزالة أي غضروف زائد على الجانب المنحني ، و يمكن إجراء الجراحة في العيادة الخارجية ، ، و تجرى كلياً من خلال المنخرين ، لذا لا يوجد كدمات أو دليل ظاهري على الجراحة ، أما الأطفال ذوو الحاجز الأنفي المنحرف فعليهم الانتظار حتى سن المراهقة لإجراء العملية عندما يكون نمو الأنف قد اكتمل .

 

شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook