ما هو اول حصار في التاريخ

الكاتب: علا حسن -
ما هو اول حصار في التاريخ.

ما هو اول حصار في التاريخ.

 

بحثت طويلا عن أول حصار في التاريخ ، لتحط رحالي دوما عند أطول حصار في التاريخ ، في عصور ما قبل الميلاد ، وفي زمان الملك البابلي ( نبوخذ نصر ) . كان أول حصار في التاريخ ، هو نفسه أطول حصارٍ في التاريخ ، أبطاله الملك البابلي نبوخذ نصر ، و مدينة صور الكنعانيّة ، حيث امتد هذا الحصار ليصل إلى ثلاثةَ عشرَ عاماً ( 585 - 572 ق.م ) .

نبوخذ نصر:(الملك العنيد ) ، هكذا أطلقت عليه بعد إطلاعي على مراحل حصاره لمدينة صور ، دون أن يستسلم ، وبقي مرابطاً حول المدينة إلى أن أسقطها . نبوخذ نصر ، هو الإبن الأكبر لنبوبولاسر ، الذي قام بإسقاطِ نينوى عاصمة الإمبراطوريةِ الآشوريّة .

قبل أن يتولى نبوخذ نصر الملك ، قام بقيادة الكلدان لهزيمةِ الآشوريين مرّةً أُخرى بعد هزيمة والده لهم ، و قام بإلحاق الهزيمةِ بالفراعنة و الآشوريين في معركةِ ( كركميش ) عام 605 ق.م ، و لاحقاً تمكّن من السيطرةِ على مناطق عدّة ، منها ( سوريا ) و ( فينيقيا) ، و أنتزعها من أيدي الآشوريين بعد هزيمتهم .

و في العام نفسه توفي والده الملك نبوبولاسر ، ليعود هو بدوره إلى بابل و ينصب ملكاً شرعيّاً عليها .

بعد أن أصبح ملكاً توالت فتوحات و انتصارات نبوخذ نصر ، لتمتد من سوريا و يهوذا ، حتى وصلت إلى حدود مصر ، و تحديداً إلى مدينةِ ( غزّةَ )الحاليّة جنوب فلسطين ، حيث هُزم بعدها فيما تسمى ب (الحرب المصريّةِ البابليّة ) .

لم يؤتي نبوخذ نصر على إلحاق الخراب أو تدمير المدن التي قام بإسقاطها أو السيطرةِ عليها، و إنما اكتفى بفرض الجزيةِ ، وحرص على فرض دفعها بانتظام على المدن التي فرض عليها سيطرته .

لم يرق الأمر لملك يهوذا ، فحاول التمرد ، ومن هنا قررت مملكة يهوذا العصيان على بابل ومليكها ( نبوخذ نصر ) ، فقام نبوخذ نصر بدوره بحصار أورشليم عاصمة مملكة يهوذا ، وألحق الهزيمة بالمصريين الذين هبوا للدفاع عن مملكة يهوذا ، استمر البابليون بحصار مملكةِ يهوذا لحولٍ كامل ، حيث تمكنوا بعدها من اختراق أورشليم العاصمة ، و دخلوها و سبوا معظم سكانها و من بينهم الملك ، وألحقوا الخراب بالمدينةِ ، و قاموا بإحراقِ هيكل سليمان ، و بذلك وضع نبوخذ نصر حداً لفترةَ حكم سلالةِ داوود على أورشليم و مملكةِ يهوذا عام ( 587 ق.م ) .

لم تكن مملكةِ يهوذا هي الوحيدة التي اعترضت على دفع الجزية لنبوخذ نصر ، بل كانت أول المتمردين على هذا الأمر ، و تلتها مدينةَ ( صورٍ الكنعانيّة ) ، على الفورقام نبوخذ نصر بالزحف إليها و فرض الحصار عليها ، ظاناً منه بأن الحصار لن يطول لأكثر من عام ، شأنها شأن مملكةِ يهوذا ، ولكن امتد الحصار ليصل إلى ثلاثةَ عشرَ عاماً ، ليعد أطولَ حِصارٍ في التاريخ على مدينة ، و انتهى هذا الحصار برضوخ الكنعانيين للهيمنةِ البابليّة ، ولكن لن ننكر بأنها كانت عصية .صور ، واصفاً ما كانت عليه أثناء سنوات حصار نبوخذ نصر عليها :

قد بَنَت صور حصناً لِنفسها ، و كوّمت الفِضّةَ كالتُراب ، و الذهبِ كطينِ الأسواق ، هو ذا السيّدُ ( الرب ) يرثها ، و يضرِبُ في البحرِ قوّتها و هي تؤكَلُ بالنار .

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook