ما هو برنامج سابك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هو برنامج سابك في المملكة العربية السعودية

ما هو برنامج سابك في المملكة العربية السعودية.

 
تسعى الحكومة فى المملكة العربية السعودية الى اتاحة الفرصة للمتفوقين فى الالتحاق ببرنامج سابك للاستفادة من مميزات هؤلاء الطلاب ومنحهم المزيد من المهارات التى تعزز تفوقهم.
برنامج سابك، هو برنامج يهدف الى استقطاب وجذب الطلاب المتفوقين فى مراحل التعليم المختلفة داخل المملكة العربية السعودية.
ثم يقوم البرنامج فى مساعدة هؤلاء الطلاب فى استكمال الدراسة الجامعية سواء داخل المملكة أو خارجها، وفقا للتخصصات التى تحددها الشركة كل عام، وتأتى فى مقدمتها التخصصات الهندسية والعلمية.
 
أهداف ورؤية سابك :
تهدف سابك من خلال أهدافها ورؤيتها تبنى رؤية إعداد كوادر وطنية من خلال المنظومة التعليمية للاستفادة من هؤلاء الكوادر التى تعتبر مؤهلة علميا.
كما تهدف سابك من خلال رؤياها الى النهوض بشكل كبير من أجل أن تصبح شركة عالمية رائدة فى مجالها، وهو مجال الكيماويات.
 
شروط القبول في سابك :
تم تحديد العديد من الشروط من أجل قبول خريجى الثانوية 1442 بالمملكة العربية السعودية في برنامج سابك.
وتلك الشروط هى أن يكون الطالب سعودي ويحمل الجنسية السعودية، وأن يكون عمره لا يزيد عن 20 عام عند تقدمه لطلب الالتحاق فى سابك.
 أن يكون الطالب حاصل على نسبة 90% فيما أكثر بالثانوية، وأن يكون من خريجى نظام علوم الطبيعة او ما يعادلها، وأن يجتاز المقابلة الشخصية.
 بجانب اجتياز الطالب اختبار اللغة الانجليزية والفحص الطبي، وأيضا يجب استيفاء الطالب كافة شروط التسجيل .
وأن يقدم الطالب الأوراق المطلوبة من أجل الالتحاق فى سابك مثل أصل وصورة بطاقة الهوية الوطنية للطالب، وأيضا أصل وصورة شهادة الثانوية للطالب.
كما يجب تقديم أصل وصورة جواز السفر الخاص بالطالب، ويشترط أن تكون الأوراق السابقة سارية المفعول ومستوفية الشروط اللازمة الخاصة بالبعثات الخارجية.
وإذا كان الطالب ذكر يجب أن يقوم بتقديم سجل الأسرة، وتقديم 10 صور واضحة وملونة بخلفية بيضاء وبها كافة تفاصيل الوجه بنسبة 50 %.
كما يجب ان يحصل الطالب على تصريح سفر، إذا كان عمره أقل من 21 سنة، ويكون هذا التصريح من خلال بوابة أبشر الإلكترونية.
 
نظام الدرجات لقبول فى برنامج سابك :
بجانب الشروط السابقة فهناك شروط أخرى للقبول فى برنامج سابك، تتعلق بالدرجات العلمية وتلك الشروط تتلخص فى، حصول الطالب على معدل تراكمى 90 % فأكثر.
وأيضا اجتياز الطالب القدرات من خلال اختبار يخضع لها، وان يكون اجتياز اختبار القدرات بمجموع 80 %، وأيضا نجاح الطالب فى اللغة النجليزية بنسبة 80%.
حصول الطالب على مجموع 80% فى المواد العلمية مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات، بجانب الحصول على 75 % كحد أدنى فى كل اختبارات الكليات العملية.
 
خطوات التسجيل في سابك :
من أجل التسجيل فى سابك، هناك العديد من الخطوات، أول تلك الخطوات هى تخصيص موظف من جانب كل شركة تابعة لنظام سابك لتلقى الطلبات وتحديد التخصصات المحددة.
والطريقة الثانية هى عبر المدير المتواجد فى القسم الذى يحتاج إلى موظفين، فيستقبل الطلبات ويختار من السير الذاتية المقدمة.
أما الطريقة الثالثة فهي الالكترونية من خلال الدخول على موقع سابك الرسمي بالضغط هنا، ثم الضغط على وظائف اختيار الشرق الاوسط.
ثم اختيار أيقونة الطلاب والخريجون، وتقوم بكتابة البيانات الشخصية المطلوبة والتى من بينها رقم الهاتف والايميل الخاص من أجل سهولة التواصل، ثم الضغط على تسجيل.
وسوف يتم الترشيح للمقابلة عن طريق رسالة “اس ام اس”، وعند الحضور للمقابلة يجب إحضار كافة الأوراق المطلوبة.
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook