ما هو تأثير وقت العبور على الخرسانة الجاهزة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو تأثير وقت العبور على الخرسانة الجاهزة

 

 

ما هو تأثير وقت العبور على الخرسانة الجاهزة
 

عادة ما يتم إنتاج الخرسانة الجاهزة بكميات كبيرة ويتم نقلها إلى أماكن بعيدة لوضعها في العناصر الهيكلية. في بعض الأحيان يمكن أن تكون المسافة بعدة كيلومترات أو أميال. لذلك، يمكن أن يؤدي تأثير أوقات العبور هذه إلى تقليل جودة الخرسانة. فيما يلي التأثيرات المختلفة لأوقات العبور على الخرسانة الجاهزة:
 

1- فقدان قدرة العمل للخلطات الخرسانية:
 

يجب دائمًا وضع الخرسانة في موضعها دون إضاعة الوقت لتجنّب تثبيت الخرسانة وتقليصها لتقليل قابليتها للتشغيل. عندما يكون وقت العبور مرتفعًا، سيكون له تأثير على قابلية تشغيل الخرسانة. يحدث هذا بسبب تفاعل الماء الذي يحدث عندما يختلط الأسمنت بالماء، وتبخر الماء المختلط في الخرسانة وبسبب امتصاص الماء بواسطة الركام.
 

في حين أن قابلية التشغيل للخرسانة تعتمد على العديد من العوامل مثل المادة المكونة والنسبة المختلطة ودرجة الحرارة المحيطة والرطوبة وطريقة النقل وما إلى ذلك، فإنّ انخفاض قابلية التشغيل قد يؤدي إلى صعوبة في وضع الخرسانة.
 

 

وبالتالي، أثناء التخطيط لاستخدام الخرسانة الجاهزة، يجب أخذ جانب فقدان قابلية التشغيل في وقت العبور المحتمل في الاعتبار. من خلال قياس عامل الركود أو الضغط للخرسانة مباشرة بعد الخلط في مصنع الخرسانة وبعد وقت النقل، يمكن تقدير فقد قابلية التشغيل.
 

1- كيفية منع تقليل قابلية تشغيل الخرسانة الجاهزة:
 

من أجل تقليل معدّل فقد قابلية التشغيل بشكل عام يتم استخدام عامل تقليل المياه والملدن الفائق. يجب السماح باستخدام عوامل تقليل الماء والخلطات بعد اختبار مدى ملاءمتها في مزيج الخرسانة المقترح. كما يجب تحديد جرعة عامل تقليل الماء والملدنات الفائقة في التجارب. وقد تؤدي الجرعة الزائدة إلى الفصل. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك تخلف أيضًا.
 

إنّ قواعد الممارسة للخرسانة الجاهزة تحدد تصاريح إعادة التقسية للخرسانة، أيّ إضافة الماء والمضافات في الخرسانة في الموقع لاستعادة قابلية التشغيل، بشرط استيفاء متطلّبات التوحيد. تحدد متطلّبات التوحيد حدود التباين للخصائص مثل محتوى الهواء والركود وقوة الضغط والكثافة وما إلى ذلك.
 

في الموقع، لا توجد طريقة للحكم على ما إذا كانت متطلّبات التوحيد المحددة مستوفاة أم لا. علاوة على ذلك، فإنّ إضافة الماء تؤثر على قوة ومتانة الخرسانة. وبالتالي، يُنصح بعدم السماح بإعادة التقسية، أيّ إضافة الماء بعد الخلط، على الإطلاق سواء أثناء النقل أو في موقع البناء.
 

2- تركيب الخلطات الخرسانية:
 

عندما يكون وقت عبور الخرسانة الجاهزة مرتفعًا، قد يتم الإعداد الأولي للخرسانة. لتجنّب تثبيت الخرسانة، يمكن استخدام مواد التثبيط لإطالة فترة تثبيت الخرسانة. أثناء السماح باستخدام المثبط، يجب التأكد من تحديد مدى ملاءمة وجرعة المثبط بعد إجراء التجارب اللازمة. وتجدر الإشارة إلى أن التأثير المثبط بشكل عام يكون أصغر في درجات الحرارة المرتفعة.
 

في بعض الأحيان يبدو أن القليل من المثبطات يكون غير فعال في درجات الحرارة العالية للغاية. وبالتالي، فمن المستحسن الحفاظ على درجة حرارة الخرسانة منخفضة قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضًا اختبار جرعة المضاف المؤخر عن طريق إجراء التجارب.
 

قد تؤخر كمية كبيرة من المواد المضافة والمثبطات تثبيت الخرسانة بشكل عكسي أو قد تمنع تثبيت الخرسانة تمامًا. يتم إجراء بعض جرعات المزيج على مراحل لضمان قابلية التشغيل المطلوبة. في مثل هذه الحالات، يجب خلط الخليط في موقع التسليم فقط. لا ينبغي السماح بإضافة الخليط أثناء النقل.
 

3- الفترة الزمنية لتسليم الخرسانة:
 

من أجل التحكّم في فقدان قابلية التشغيل وتثبيت الخرسانة، يجب تسليم الخرسانة بالكامل إلى موقع العمل خلال ساعة ونصف الساعة (عندما تكون درجة حرارة الغلاف الجوي أعلى من 20 درجة مئوية) وفي غضون ساعتين (عندما تكون درجة حرارة الغلاف الجوي عند أو أقل من 20 درجة مئوية). بإضافة ماء الخلط إلى الخليط الجاف من الأسمنت والركام أو إضافة الأسمنت إلى الركام.
 

يجب التحقق من كفاية الفترة الزمنية المطلوبة لتسليم الخرسانة. في حالة ما إذا كان موقع البناء غير كافٍ، ويجب زيادة فترة التسليم وتحديدها بوضوح على النحو الواجب مع الاحتفاظ ببعض الهامش للعقبات في الطريق (أي معبر المستوى أو فحص آخر أو مواقع الازدحام المروري الكثيف).
 

التحقق من ملاءمة المزيج الخرساني:
 

كما أوضحنا سابقًا، يتم استخدام المضافات عمومًا مثل العوامل ومثبطات تقليل المياه في الخرسانة الجاهزة من أجل الاحتفاظ بقابلية التشغيل وتجنّب تثبيت الخرسانة. وذلك وفقًا لمواصفات المواد المضافة للخرسانة للحكم على ملاءمة المواد المضافة. وفقًا لذلك، يجب تحضير الخلطة الخرسانية مع وبدون مضافات باستخدام نفس المواد الخام المقترحة لاستخدامها في العمل. يتم التعامل مع الأخير كمرجع أو خليط خرساني متحكّم فيه.

شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook