ما هو تحدب الظهر المرضي

الكاتب: نور الياس -
ما هو تحدب الظهر المرضي

ما هو تحدب الظهر المرضي.

 

 

 

تحدب الظهر المرضي

 

يكون العمود الفقري الطبيعي منحنياً من الأمام إلى الخلف ، و لكن مستقيماً من جنب إلى جنب ، و الانحناء الجانبي للعمود الفقري ، حيث يبدو الانحناء مثل حرف S أو C ، علامة على الجنف . و هو اعتلال هيكلي عضلي ، و قد يحدث الجنف في أي عمر ، و لكنه غالباً ما يتم تشخيصه في الأطفال و المراهقين ، و في الرضع و الأطفال الصغار يتساوى عدد المصابين من البنين و البنات ، و لكن البنات المراهقات أكثر عرضة لوجود انحناء ظاهر بما يكفي للحاجة إلى العلاج .

و يتطلب الجنف الشديد علاجاً للأسباب أكثر من التجميل : فقد يساعد العلاج على منع مضاعفات خطيرة مثل تلف الحبل الشوكي أو الأعصاب ، و التهاب مفاصل  أسفل الظهر ، و المشاكل التنفسية .

 

الأسباب :

 

لأكثر الناس يكون سبب الجنف غير معروف ، و مع هذا تجرى الحالة في عائلات و هو ما يوحي بأنها قد تكون وراثية بشكل جزئي ، و تشمل الأسباب الأخرى اختلافاً في طول الأطراف ، و الاعتلالات العضلية العصبية بما فيها الحثل العضلي ، و الشلل الدماغي ، و متلازمة مارفان ، و هي اعتلال وراثي يصيب النسيج الضام في الجسم ، و تشوهات بنية العمود الفقري الخلقية ، و الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بتشوه في العمود الفقري أكثر عرضة للإصابة بالجنف .

 

الوقاية :

 

ليست هناك طريقة معروفة لمنع الجنف .

 

التشخيص :

 

تقصي الجنف جزء من الفحص الدوري للأطفال ، و يقوم الطبيب بفحص العمود الفقري حينما يكون الطفل منحنياً إلى الأمام ، و عندما يقف الطفل منتصباً ، يلاحظ الطبيب أي اختلال في التناسق ، كأن تكون كتف أعلى من الأخرى ، أو لا يكون الرأس في الوسط ، أو يكون الرأس في الوضعية التي تميل إلى جانب . و عادة تؤخذ أشعة سينية للعمود الفقري لقياس زاوية الانحناء ، و هو ما يساعد على تحديد ما إذا كان العلاج ضرورياً .

 

العلاجات :

 

أغلب الناس الذين لديهم جنف مجهول السبب لا يحتاجون علاجاً ، لأن الانحناء يكون ضئيلاً . فإذا كان العلاج مطلوباً ، فإن درجة الانحناءة و موضعه ، و عمر المريض ، و ما إذا كان ما زال في مرحلة النمو ، كل هذا سيحدد العلاج اللازم .

* الملاحظة :

بعض حالات الجنف - حيث يكون الانحناء طفيفاً ، مثلاً - لديهم استعداد قليل لازدياد الحالة ، و هو ما يجعل الملاحظة أفضل الخيارات ، و قد يوصى بفحوص طبية دورية كل 4-6 أشهر بالنسبة لطفل ما زال ينمو و لديه انحناء أقل من 25 درجة ، و في حالات الجنف مجهول السبب الذي يصيب الجزء الصدري ( العلوي ) من العمود الفقري في المراهقين ينبغي أن يتحقق الأطباء ليروا إن كانت الوظيفة التنفسية مختلة ، خاصة غذا كان الجنف شديدأً .

* دعامة الظهر :

للأطفال في مرحلة النمو و التي تزيد انحناءات عمودهم الفقري عن 25 درجة ، كثيراً ما يوصي الأطباء بوضع دعامة ظهر لمنع  الانحناء من أن يزداد سوءاً ، و تعتبر دعامة الظهر أيضاً خياراً عندما يكون الانحناء 20 درجة أو أكثر و يزداد سوءاً ، أو إذا كان الطفل بنتأً تبعد سنتين على الأقل من حيضها الأول ( فالنبات أكثر عرضة من البنين للإصابة بانحناءات شديدة عندما يصلن سن البلوغ ) . و تتاح أنواع مختلفة من الدعامات لتصحيح الانحناءات في الأجزاء المختلفة من العمود الفقري . و توضع الدعامة لعدد محدد من الساعات كل يوم حتى يتوقف الطفل عن النمو .

* الجراحة :

عنددما يكون الانحناء أكثر من 45 درجة و يزداد سوءاً أو لم يستجب للدعامة ، فقد تصبح الجراحة الخيار الوحيد ، و تقوم الإجراءات الجراحية العمود الفقري بلحم بعض الفقارات في المنحنى و تثبيتها بقضبان معدنية و خطافات و قلاووظات . و يمكن إجراء الجراحة للأطفال في مرحلة النمو و كذلك للراشدين ، و يختلف التعافي من الجراحة اعتماداً على نوع الإجراء الذي تم ، و قد يستغرق الأمر عدة أشهر ، على أن أكثر المرضى يمكنهم استئناف الأنشطة العادية في النهاية بمرور الوقت .

 

شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook