المحتوى

ما هو تشخيص ورم العصب السمعي ؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هو تشخيص ورم العصب السمعي ؟

 

يتم القيام بدلك عن طريق فحص السمع الذي يقوم به الطبيب من إصدار للأصوات و استخدام الشوكة الرنانة ، و أخذ السيرة المرضية وكل ما يتعلق بشكواك ثم يقوم بطلب الإختبارات التالية لعدة أسباب منها : تشابه أعراض هذا المرض مع الكثير من أمراض الأذن ، و لتطوره البطيء الذي قد لا يلاحظ بالبداية ، و إليك ماهية هذه الإختبارات.
 
اختبار السمع (قياس السمع) : يتم وضع سماعات عازلة للصوت في غرفة عازلة للصوت تمام ، ثم يقوم الفني بإصدار عدة أصوات بدرجات مختلفة و يطلب منك التأشير بيدك في كل مرة تسمع الصون و يتم إصدار الصوت في ملا اليدين أو إحداهما ، كما قد يقوم بالتكلم معك لمعرفة إذا ما كنت تميز الكلام وتستطيع تحديده.
 
التصوير. يتم ذلك باستخدام إحدا الطريقتين الآتيتين إحداهما التصوير بالرنين المغناطيسي MRI حيث تقوم بتقديم صورة موضحة و مفصله للمرض ، كما لها القدة على كشف الأورام صغيرة الحجم التي تصل في قطرها إلى مليميتر واحد و في حالة عدم القدرة على القيام بهذا الفحص يتم القيام بالتصوير بالأشعة المقطعية CT scan ولكنها لا تملك القدرة على اكتشاف الأورام الدقيقة و لا تساعد على الكشف المبكر للمرض.  
 
ورم العصب السمعي، المعروف أيضًا باسم الورم الشفاني الدهليزي ينشأ على العصب السمعي ، و قد يؤدي الى أعراض مثل : فقدان السمع و التوازن و التأثير على العصب الوجهي المار بتلك المنطقة مما يسبب أعراض ضعف عضلات الوجه و غيرها،
 
ويحدث ذلك بسبب نمو غير طبيعي في خلايا شوان المغلفة للعصب ، وقد يختلف الورم من حيث النمو و سرعته و حجمه ، فقط يتراوح بين النمو السريع و عدم النمو أبداً.
 
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook