ما هو تعريف البيتكوين

الكاتب: رامي -
ما هو تعريف البيتكوين

ما هو تعريف البيتكوين

هي عملة رقمية غير مادية تم إنشاؤها في كانون الثاني 2009، من قبل ساتوشي ناكاموتو، حيث تُقدم هذه العملة تخفيضًا لرسوم المعاملات مقارنةً بطرق الدفع التقليدية عبر الإنترنت، ويتم التعامل معها باستخدامأجهزة الحاسوب، وهي سلاسل طويلة من الأرقام والحروف المرتبطة من خلال خوارزميات التشفير الرياضي التي تم استخدامها، ويستخدم بما يعرف بالمفتاح -الرمز الذي يشبه -، PIN ATM حيث يكون سرًا محميًا، ويستخدم كعنوان يتم نشره للعالم لعمليات تحويل البيتكوين والذي يُمكن الآخرون من إرسال البيتكوين من خلاله، ويتم تشغيلها بسلطة لامركزية، فلا تُصدر ولا تُدعم من قِبل أي بنوك أو حكومات، وللتعامل مع البيتكوين لا بد للمستخدم أن يعرف كيفية إنشاء محفظة بيتكوين و كيفية استعمالها.

أنواع محافظ البيتكوين

المحفظة هي بطاقة التعريف الخاصة بالمستخدم ضمن الشبكة العالمية، حيث يتم التواصل مع المستخدم وإرسال أو تلقي البيتكوين الخاص به من خلال هذه المحافظ، وتتكون من مُعرف عام و مفتاح خاص تتيح للمستخدم الوصول لأمواله، ولمعرفة كيفية إنشاء محفظة بيتكوين لا بد للمستخدم تحديد الغاية من إنشائها، وهناك عدة أنواع مختلفة من المحافظ، منها:

  • محافظ سطح المكتب للكمبيوتر الشخصي:محافظ خاصة بالمستخدم مثل Electrum أو Armory، تسمح للمستخدم بالتفاعل مع رصيد بيتكوين الخاص به وتخزين السجلات الخاصة به على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص به.
  • محافظ الأجهزة:هي أجهزة فعلية تتصل بالكمبيوتر من خلال USB، توفر محافظ مثل Ledger Nano S و Trezor أجهزة صغيرة لتخزين معلومات Bitcoin الخاصة بالمستخدم، والتي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال امتلاك الجهاز فعليًا، مما يجعل احتمال وصول المتسللين إلى المحفظة أقل.
  • محافظ المحمول:تسمح للمستخدم بتخزين معلومات بيتكوين الخاصة به على جهازه المحمول، و يتوفر لدى GreenAddress and Bread إصدارات متوفرة لنظامي التشغيل iOS و Android.
  • محافظ الويب:هيخدمات سحابيةتخزن بيانات البيتكوين الخاصة بالمستخدم في خوادمها، ومن السهل الاشتراك في CoinSpace و BitGo ، وتتيح إمكانية الوصول إلى المحفظة من أي مكان من خلال المفتاح الخاص بالمستخدم.

كيفية إنشاء محفظة بيتكوين

مع بداية خريف عام 2017 ارتفعت قيمة عملة البيتكوين بأكثر من 1000 بالمائة، حيث ارتفع من 1000 دولار إلى 19000 دولار، نظرًا لطبيعتها اللامركزية ومعاملاتها البسيطة التي لا تتطلب رسومًا وتتيح الإمكانية لأي فرد أو شركة بيع وشراء عملة البيتكوين، وهذا الارتفاع جذب الكثير من الناس من جميع مناحي الحياة للاستثمار في البيتكوين،من المهم قبل الاستثمار فيها معرفة كيفية إنشاء محفظة البيتكوين، ويتم إنشاؤُها من خلال عدة خطوات كما يأتي:

  • اختيار تطبيق العملة:يجب على المستخدم في البداية أن يقوم على اختيارالتطبيقالذي يدعم عملة البيتكوين، ومن التطبيقات تطبيقCoinbase الذي يدعم bitcoin و Ethereum و Litecoin.
  • تنزيل تطبيق المحفظة:بعد تنزيل تطبيق العملة سيحتاج المستخدم كذلك لتطبيق خاص بالمحفظة، ومن ثم القيام بالخطوات اللازمة، في البداية يجب الاشتراك فيه من خلال ادخال اسم المستخدموالبريد الإلكترونيوكلمة المرور، وثم اختيار مكان الإقامة واستكمال باقي التفاصيل الشخصية الخاصة بالمستخدم.
  • إعداد حساب كامل:بعد اعداد حساب كامل، يمكن للمستخدم رؤية أسعار البيتكوين ولكن لن يكون المستخدم قادرًا على إتمام عمليات الشراء والبيع إلا بعد التحقق من رقم الهاتف وربط الحساب معالبنكمن أجل إيداع الأموال وسحبها.
  • التحقق من الأسعار الحالية:بعد إتمام عملية إعداد حساب كامل، يُمكن للمستخدم رؤية أسعار البيتكوين الحالية بالساعة أو اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو السنة أو طوال الوقت لمعرفة كيفية تغيير السعر، وعندها يستطيع المستخدم أن يقوم بعملية البيع أو الشراء تبعًا للوقت الأفضل.
شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook