المحتوى

ما هو تفسير الألم في أسفل الظهر من جهه الشمال ويؤثر في القدم ويجعلني لا أستطيع المشي من جهة واحدة؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هو تفسير الألم في أسفل الظهر من جهه الشمال ويؤثر في القدم ويجعلني لا أستطيع المشي من جهة واحدة؟

 

هنالك تفسيرات عدة للألم الذي تعاني منه ، سأذكرها بالتالي :
 
- الإنزلاق أو الفتق الغضروفي ( الديسك) : حيث يكون هذا الألم ممتداً من الظهر وصولاً إلى القدم و يحدث ذلك بسبب انزلاق أو فتق الغضاريف في الفقرات القطنية ، و من ثم قيامها بالضغط على الأعصاب في العمود الفقري ، وبما أن العديد من الأعصاب المتحكمة بالقدم توجد في تلك المنطقة فإن الضغط عليها يؤدي إلى حدوث الألم على طول الأعصاب الواصلة محاورها للقدم ، كما يمكن حدوثه دون الشعور بأية أعراض و اكتشافه بالمصادفة بعض إجراء صورة إشعاعية لأمر آخر .
 
 
ويحدث هذا الأمر نتيجة حمل الأوزان الزائد ، والجلوس و الإستلقاء بطريقة غير صحيحة ، و ضعف العضلا و قلة شرب السوائل و غيرها .
 
 
- الشد العضلي : ويحدث بالغالب لنفس أسباب الإنزلاق الغضروفي ، مثل حمل الأوزان الثقيلة ، و ضعف العضلات و غيرها ، و تؤدي لآلامٍ لمدة من الوقت و تختفي عند الراحة .
 
 
-التهاب المفاصل : وقد يؤثر على المفاصل العظمية للعمود الفقري ، و حدوث ذلك بشكل متكرر سيؤدي إلى نمو عضمي يؤدي إلى تضييق المنطقة حول الأعصاب بالعمود الفقري و حدوث هذه الأوجاع .
 
 
-هشاشة العظام : وتؤدي هشاشة العظام إلى حدوث كسور ضئيلة فيها بشكل متكرر ، فيحاول الحيم تصحيح ذلك ببناء العظم ، و لكن العظم الحديد لا يكون منتظماً كسابقه ، فيمكن أن يتكون فيه نتوءات تؤدي للضغط على الأعصاب .
 
وتحدث هشاشة العظام نتيجة تقدم العمر و نقص التغذية وغيرها .
 
 
لذلك أنصح بالراحة لعدة أيام و عدم القيام بحمل أوزان ثقيلة و الإستلقاء على ظهرك لا على جنبك معظم الوقت ، وتناول المسكنات ، و إذا لم يخف الألم مدة ٣ أيام قم بزيارة طبيب العظام لتحديد سبب الألم و القيام بالصور و الفحوصات اللازمة .
 
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook