ما هو تلوث التربة أسبابه وأثره على البيئة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو تلوث التربة أسبابه وأثره على البيئة

 

 

ما هو تلوث التربة أسبابه وأثره على البيئة
 

يحدث تلوث التربة عندما يكون وجود المواد الكيميائية السامة أو الملوثات في التربة بتركيزات عالية بما يكفي ليكون عرضة للخطر على النباتات والحياة البرية والبشر وبالطبع التربة نفسها، حيث تتحول الأراضي الصالحة للزراعة إلى الصحراء وتصبح غير صالحة للزراعة بمعدلات متزايدة باستمرار ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الاحترار العالمي والأسمدة الزراعية والمبيدات الحشرية مما يقلل من نسبة تأمين الموارد الغذائية بشكلٍ كبير.


في غضون 40 عامًا سيتعين زيادة إنتاج الغذاء بنسبة 40٪ على الأقل وسيتزايد معظم ذلك في التربة الخصبة التي تغطي 11٪ فقط من سطح الأرض العالمي، مع ذلك هناك القليل من الأراضي الجديدة التي يمكن إدخالها في الإنتاج ويتم فقدان الأراضي الموجودة وتدهورها، تقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن 75 مليار طن من التربة سنويًا أي ما يعادل حوالي 10 ملايين هكتار أي حوالي 25 مليون فدان من الأراضي الصالحة للزراعة يتم فقدانها بسبب التعرية وقطع الأشجار والملوحة و 20 مليون هكتار أخرى تم التخلي عنها بسبب تدهور جودة التربة.


قد يكون الاتصال بالتربة الملوثة مباشرة من استخدام الحدائق والمدارس وما إلى ذلك أو غير مباشر عن طريق استنشاق ملوثات التربة التي تبخرت أو من خلال استهلاك النباتات أو الحيوانات التي تراكمت فيها كميات كبيرة من ملوثات التربة وقد ينتج أيضًا عن التلوث الثانوي إمدادات المياه ومن ترسب ملوثات الهواء.


كان هناك ارتفاع سريع في تلوث التربة على مدى العقدين الماضيين مما شكل تهديدًا للكائنات الحية والنظام البيئي أيضًا، حيث يحدث تلوث التربة بسبب الأنشطة الطبيعية والبشرية.
 

أسباب تلوث التربة:
 

يُعد الاستخدام الزائد والمتزايد باستمرار للمواد الكيميائية مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية والأسمدة أحد العوامل الرئيسية التي تسبب تلوث التربة من خلال زيادة ملوحتها مما يجعلها غير مثالية لتحمل المحاصيل وتؤثر سلبًا على الكائنات الدقيقة الموجودة في التربة مما يتسبب في التربة، وبالتالي ستفقد التربة خصوبتها وتؤدي إلى فقدان المعادن الموجودة في التربة ويؤدي الى تلوث التربة ويقتل أكثر من الآفة المقصودة.


عادةً ما تنشأ أنواع أخرى من تلوث التربة من التداعيات المشعة وتمزق صهاريج التخزين تحت الأرض وترشح المياه السطحية الملوثة إلى الطبقات الجوفية وغسل النفايات من مدافن النفايات أو التصريف المباشر للنفايات الصناعية في التربة وممارسات الري غير المواتية والضارة وعدم انتان الفضلات النظام والإدارة والصيانة والتسربات من مياه الصرف الصحي والأمطار الحمضية التي تسقط على التربة وتسرب الوقود من السيارات التي يتم غسلها بسبب الأمطار وتسربها في التربة المجاورة وتقنيات إدارة النفايات غير الصحية والتي تتميز بإطلاق مياه الصرف الصحي في أراضي الإغراق الكبيرة والجداول أو الأنهار القريبة.


يوجد أيضاً ظواهر مثل التعرية وفقدان الكربون العضوي وزيادة محتوى الملح والدمج والتحمض والتلوث الكيميائي هي أسباب رئيسية لتدهور التربة الحالي، علاوة على ذلك تُميز منظمة الأغذية والزراعة بين نوعين من تلوث التربة:
 

  • تلوث محدد: يتم حسابه لأسباب معينة ويحدث في مناطق صغيرة حيث يمكن تحديد أسبابه بسهولة، عادة ما يوجد تلوث الأرض مثل هذا في المدن ومواقع المصانع القديمة وحول الطرق والمكبات غير القانونية ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.
     
  • التلوث واسع النطاق: يغطي مناطق واسعة وله أسباب عديدة يصعب تحديد أسبابها وتنطوي مثل هذه الحالات على نشر الملوثات بواسطة أنظمة الهواء، كما أن المياه الجوفية وتؤثر بشكل خطير على صحة الإنسان والبيئة.
     

من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لتلوث التربة الناجم عن النشاط البشري، حيث تسلط منظمة الأغذية والزراعة الضوء على الصناعة والتعدين والأنشطة العسكرية والنفايات والتي تشمل النفايات التكنولوجية وإدارة مياه الصرف الصحي والزراعة وتربية الماشية وبناء الهياكل الأساسية الحضرية والنقل.
 

 

آثار تلوث التربة على البيئة:
 

وفقًا لقضايا التلوث يساهم تلوث التربة بشكل طبيعي في تلوث الهواء عن طريق إطلاق المركبات المتطايرة في الغلاف الجوي (لذلك كلما احتوت التربة على مركبات أكثر سمية زاد تلوث الهواء) ويمكن أن تؤدي إلى تلوث المياه إذا تسربت المواد الكيميائية السامة إلى المياه الجوفية أو إذا الجريان السطحي الملوث أو الصرف الصحي الذي يمكن أن يحتوي على معادن ثقيلة خطرة حيث يصل إلى الجداول أو البحيرات أو المحيطات.


عند تطبيقها بشكل متكرر أو بكميات كبيرة يمكن أن تتراكم هذه المعادن الثقيلة في التربة لدرجة أنها غير قادرة على دعم الحياة النباتية، علاوة على ذلك يسمح تلوث التربة لكميات كبيرة من النيتروجين بالهروب من خلال تطاير الأمونيا وإزالة النتروجين وتحلل المواد العضوية في التربة يمكن أن يطلق ثاني أكسيد الكبريت ومركبات الكبريت الأخرى مما يسبب المطر الحمضي.


إن التربة الحمضية الناتجة عن ترسب المركبات الحمضية مثل ثاني أكسيد الكبريت الناتج عن حرق الوقود الأحفوري، تنتج بيئة حمضية تضر بالكائنات الدقيقة مما يحسن بنية التربة عن طريق تحطيم المواد العضوية والمساعدة في تدفق المياه، قد يُغير تلوث التربة عملية التمثيل الغذائي للنبات ويقلل من غلة المحاصيل ويسبب الأشجار والنباتات التي قد تمتص ملوثات التربة لتمريرها في السلسلة الغذائية.


تؤثر التربة الملوثة بالمطر الحمضي على النباتات من خلال تعطيل كيمياء التربة وتقليل قدرة النبات على تناول العناصر الغذائية والخضوع لعملية التمثيل الضوئي، حيث يتسبب تلوث التربة أيضًا في فقدان التربة والمغذيات الطبيعية الموجودة فيه مما يعيق قدرة النباتات على الازدهار في هذه التربة مما قد يؤدي أيضًا إلى تآكل التربة وإزعاج توازن النباتات والحيوانات الموجودة في التربة.


بينما يحدث الألمنيوم بشكل طبيعي في البيئة، يمكن أن يحشد تلوث التربة الأشكال غير العضوية وهي شديدة السمية للنباتات ويمكن أن تتسرب إلى المياه الجوفية مما يضاعف آثارها، يزيد تلوث التربة ملوحة التربة مما يجعلها غير صالحة للنباتات وبالتالي تصبح عديمة الجدوى وقاحلة، وإذا تمكنت بعض المحاصيل من النمو في ظل هذه الظروف فستكون سامة بما يكفي لإحداث مشاكل صحية خطيرة على الأشخاص الذين يستهلكونها.


إن تكوين الغبار السام هو تأثير محتمل آخر لتلوث التربة، علاوة على ذلك يمكن للتربة الملوثة بمستويات عالية من النيتروجين والفوسفور أن تتسرب إلى الممرات المائية مما يتسبب في ازدهار الطحالب مما يؤدي إلى موت النباتات المائية بسبب استنفاد الأكسجين المذاب، وأخيرًا يمكن أن يؤدي الترسيب الحمضي في التربة إلى إعاقة قدرتها على منع التغيرات في درجة حموضة التربة مما يؤدي إلى موت النباتات بسبب الظروف غير الملائمة.
 

آثار تلوث التربة على البشر:
 

العديد من ملوثات التربة الشائعة مسببة للسرطان مما يجعل البشر الذين يتعرضون لهذه الملوثات أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من أولئك الذين ليسوا كذلك، فعلى سبيل المثال من المعروف أن التعرض المنتظم للبنزين يسبب سرطان الدم في كل من الأطفال والبالغين ويرتبط التعرض لثنائي الفينيل متعدد الكلور(PCBs) بسرطان الكبد، ويمكن أن يسبب تلوث التربة أيضًا انسدادًا عصبيًا عضليًا بالإضافة إلى اكتئاب الجهاز العصبي المركزي والصداع والغثيان والتعب وتهيج العين والطفح الجلدي.


لا تحتاج التربة إلى أن تكون شديدة التلوث لتضر بالبشر، قد لا تزال التربة غير الملوثة بشكل كبير تؤذي البشر بشكل مباشر على الرغم من التراكم الأحيائي والذي يحدث وفقًا لقضايا التلوث عندما تزرع النباتات في تربة ملوثة بشكل خفيف والتي تمتص جزيئات الملوثات بشكل مستمر، ونظرًا لأن النباتات لا يمكنها التخلص من هذه الجزيئات فإنها تتراكم في النبات مما يتسبب في وجود كميات أعلى من التلوث في النبات أكثر من التربة.


تتحمل الحيوانات التي تأكل الكثير من هذه النباتات الملوثة كل التلوث الذي تراكمت عليه، كما أن الحيوانات التي تأكل النباتات تتحمل كل التلوث من الحيوانات التي تأكلها، قد يتسمم البشر الذين يأكلون النباتات أو الحيوانات التي تراكمت فيها كميات كبيرة من ملوثات التربة حتى إذا كانت التربة نفسها لا تحتوي على تلوث كاف للإضرار بصحة الإنسان.


علاوة على ذلك يمكن أن يتسبب وجود المعادن الثقيلة في التربة بكميات سامة في أضرار في النمو لا رجعة فيها لدى الأطفال، قد يكون الرصاص والزئبق في التربة أيضًا ضارًا بصحة الإنسان، على الرغم من وجود الرصاص والزئبق بشكل طبيعي في التربة إلّا أن تركيزات عالية من أي من المعدنين قد تتسبب في تلف العقول النامية للأطفال الصغار مما قد يؤدي بدوره إلى مشاكل عصبية.


قد يعاني البشر في أي عمر أيضًا من تلف في الكلى أو الكبد من التعرض للزئبق الزائد في التربة، بالإضافة إلى تعريض صحة الإنسان للخطر، حيث يمكن أن يسبب تلوث التربة أضرارًا اقتصادية أيضًا، فعلى سبيل المثال في بعض أجزاء الصين يتم استخدام التربة الملوثة بالمعادن الثقيلة لزراعة الحبوب، غالبًا ما تكون الحبوب المزروعة في هذه التربة ملوثة بالمعادن الثقيلة.

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook