ما هو تلوث المياه وكيفية منعه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو تلوث المياه وكيفية منعه

 

 

ما هو تلوث المياه وكيفية منعه
 

إن الأنشطة البشرية مثل الزراعة وإزالة الغابات والنفايات الصناعية والبحرية والإغراق والتعدين والتلوث الكيميائي والتحضر غير المنضبط لبعض المساهمين هي بعض الأسباب التي تؤدي لتلوث المياه، إذ أن لتلوث المياه العديد من الآثار المدمرة ليس فقط على النظم المائية ولكن أيضًا على صحة الإنسان والبيئة الطبيعية بشكل عام.


يعتبر استهلاك المياه الملوثة على سبيل المثال سببًا رئيسيًا للعديد من الأمراض البشرية بما في ذلك التيفوئيد والكوليرا والإسهال والتهابات الجلد وغيرها، علاوة على ذلك فإن جميع الوفيات المرتبطة بالصرف الصحي والنظافة هي نتيجة لتلوث المياه.


بالإضافة إلى الأمراض العالمية التي تنقلها المياه فإن لتلوث المياه آثار معروفة وخطيرة على المدى القصير والطويل على النظام المائي مثل موت الحياة البرية في المحيط والبحر والتدخل في دورات التكاثر المائية وتدمير الشعاب المرجانية والتنمية.


لحسن الحظ هناك إجراءات يمكن اتخاذها لمنع أو حتى الحد من تلوث المياه أو تنظيف أنظمة المياه الملوثة بالفعل.
 

أشهر الطرق لمنع تلوث المياه:
 

  • الاستخدام المسؤول لمبيدات الأعشاب والأسمدة والمبيدات: الزراعة هي السبب الرئيسي لتلوث المياه، حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام غير السليم للمواد الكيميائية مثل الأسمدة ومبيدات الأعشاب ومبيدات الفطريات والمبيدات الحشرية إلى خلق حالة تتسرب فيها إلى المسطحات المائية مما يؤثر على جودة المياه.


    علاوة على ذلك يمكن أن تتدفق فضلات الماشية والميثان والسماد إلى المسطحات المائية مما يؤثر سلبًا على جودة المياه، في تربية الأحياء المائية يتسبب استخدام الأغذية والأسمدة الزائدة في تلوث المياه مباشرة، حيث  يمكن للمزارعين تقليل التلوث عن طريق القراءة واتباع التعليمات الصريحة للخلط واستخدام الخيارات العضوية ومنع الانسكابات.


    يجب على المزارعين أيضًا تجنب ترك المواد الكيميائية غير المستخدمة وكذلك بقايا المواد الكيميائية والحاويات معرضة للطقس، ويجب على المزارعين أيضًا تجنب استخدام المواد الكيميائية بالقرب من الآبار والبحيرات والجداول.
     
  • البناء السليم وإدارة أنظمة تصريف مياه الأمطار: سواء أكان مشروعًا صغيرًا أو مشروعًا كبيرًا للبناء فإن الحفر يمكن أن يترك التربة الفضفاضة مكشوفة، فعندما تمطر يتم نقل التربة الرخوة إلى أنظمة المياه مثل الآبار والجداول والمحيطات، يجب أن يكون الهدف هو تقليل ترك أي تربة فضفاضة مكشوفة، وعندما يتم نقل التربة إلى المسطحات المائية فإنها تخلق رواسب تحجب أشعة الشمس، مما يؤدي إلى تغيرات في درجات حرارة الماء.


    يمكن أن تؤدي الرواسب أيضًا إلى تعطيل السلسلة الغذائية وتؤدي في النهاية إلى الموت وتدهور الأنواع في النظام البيئي للمياه، لذلك بالنسبة لأي مشروع بناء يجب أن يكون الهدف الأساسي هو منع التربة المكشوفة من الانجراف بعيدًا عن طريق مياه الأمطار.


    يمكن أن يساعد بناء المنطقة بسياج طمي مثبت بشكل صحيح في احتواء التآكل والسيطرة عليه، ويمكن أن تشمل البدائل الأخرى استخدام الأقمشة الطبيعية مثل شبك القش وألياف جوز الهند والبطانيات واللفائف لتغطية المناطق المكشوفة.
     
  • ترشيح الجريان السطحي: في الحالات التي تهبط فيها مياه العواصف في قنوات أو خنادق يمكن استخدام فحص الخندق أو سد الفحص لتصفية الجريان السطحي، وعندما يتم ترشيح الجريان السطحي يمنع ذلك تلوث القمامة والرواسب من الخروج من العقار إلى مصادر المياه، يمكن أيضًا استخدام منتجات نزح المياه لتصفية المياه الراكدة مثل الخنادق والبرك ومناطق التخزين، ويجب ضخ المياه في منطقة عقد لالتقاط أي رواسب ومن ثم تطلق في الجسم الماء.
     
  • احتواء وإدارة الانسكابات: قد تبدو التسريبات الصغيرة من السيارات أو المحركات أو براميل التخزين بسيطة ولكن من الضروري احتواء هذه الانسكابات لمنعها من دخول مستجمعات المياه باعتبارها ملوثات ضارة، من الجيد دائمًا استخدام أحواض احتواء ثانوية للمساعدة في التقاط واحتواء الانسكابات والتسريبات للتخلص المناسب.


    يمكن الاستفادة من عوارض انسكاب الجدران الرغوية لاحتواء السيارات المتسربة أو الحوائط الصغيرة المتسربة لتخزين حاويات الطلاء وبراميل التخزين والمواد الخطرة وخزانات الوقود في متناول اليد، في حالات الانسكابات الأرضية والمائية يمكن استخدام منتجات مثل ذراع الرافعة والجوارب والوسادات لاحتواء الانسكابات.


    علاوة على ذلك عند استخدام أي مادة خطرة يجب أن تكون مجموعات الانسكاب والمواد الماصة في مكان قريب للمساعدة على امتصاص الزيت والوقود والمواد الكيميائية بسرعة لمنع المزيد من الانتشار، إذا لم يتم احتوائها بشكل صحيح يمكن أن تؤدي الانسكابات والتسريبات إلى خنق الأسماك.
     
  • إدارة التلوث العائم وخاصة الأوراق البلاستيكية والعائمة: يمكن أن يتسبب التلوث العائم مثل الزجاجات والأوراق البلاستيكية في جعل بعض مصادر المياه تبدو غير جذابة وقذرة، ولهذا يجب حجز الملوثات العائمة وإدارتها بشكل صحيح ويجب أيضًا وضع تدابير لمنع الملوثات العائمة من الوصول إلى المجاري المائية للحد من الخطر المتزايد للتلوث البلاستيكي.
     
  • معالجة المياه الصناعية: لا ينبغي إطلاق مياه الصرف الصحي والنفايات الصناعية في المسطحات المائية دون المعالجة المناسبة، سيقلل تمرير المياه من خلال محطة المعالجة من كمية النفايات وسميتها، حيث تحتوي محطة المعالجة على غرف معالجة وعمليات كيميائية مختلفة، تتضمن عملية معالجة مياه الصرف الصناعي المناسبة إزالة الجسيمات الصلبة وتقليل النفايات العضوية واستخدام المواد الكيميائية المسموح بها والآمنة للتخلص من أي شوائب متبقية أو ملوثات كيميائية.


    هذا يضمن سلامة المياه العادمة قبل إطلاقها في المسطحات المائية أو البيئة وبالتالي فهي تعمل كعلاج فعال للغاية لتلوث المياه.
     
  • نزع النتروجين: نزع النتروجين هو عملية بيئية تُستخدم لمنع ارتشاح النترات في التربة مما يضمن عدم تلوث المياه الجوفية بالمغذيات، يمكن القيام بذلك عن طريق زراعة النباتات البينية لضمان تحويل النيتروجين الزائد إلى غاز مثل أكسيد النيتروز والنيتروجين وثاني أكسيد النيتروجين، عادة ما ينتج عن تلوث المغذيات بالنيتروجين تلوث بالنيتروجين والذي يرتبط بالمغذيات أو تكاثر الطحالب.
     
  • استخدام خزانات الصرف الصحي: في المناطق التي لا تحتوي على محطات معالجة يجب أن تستخدم المنازل الفردية خزانات الصرف الصحي، حيث يجب أن تتدفق مياه الصرف الصحي من المباني الفردية إلى خزان للصرف الصحي، إذ تتم معالجتها قبل أن تتدفق المياه من الخزان، عادة ما تكون الخطوة الأولى هي فصل المواد السائلة والصلبة ومن ثم تُستخدم العمليات البيولوجية في تحلل المواد الصلبة.
     
  • معالجة مياه الصرف الصحي بالأوزون: معالجة مياه الصرف الصحي بالأوزون هي استخدام مولد الأوزون لتفكيك الملوثات في مصدر المياه، تستخدم المولدات الأشعة فوق البنفسجية أو مجال التفريغ الكهربائي لمعالجة مياه الصرف الصحي، الأوزون هو غاز شديد التفاعل يمكنه أكسدة المواد العضوية للبكتيريا والقوالب والملوثات الأخرى الموجودة في الماء.


    يعتبر استخدام الأوزون لمعالجة مياه الصرف الصحي أكثر فاعلية؛ لأنه يقتل البكتيريا بشكل فعال فهو يؤكسد المعادن مثل الحديد والكبريت لتمكين ترشيحها ولا يترك روائح كريهة، العلاج بالأوزون يحول الأكسجين أيضًا بسرعة دون استخدام أي أثر.
     
  • علاج كلارا بور (CP): كلارا بور هو استخدام الطاقة الحرارية الشمسية لمعالجة المياه المالحة والمياه الجوفية والسطحية غير المعالجة لجعلها آمنة للاستخدام البشري، حيث إنها طريقة إمداد ذاتي مستدامة يمكن استخدامها من قبل العقارات والقرى والفنادق والمؤسسات التجارية، تزيل العملية أيضًا الزرنيخ غير العضوي الموجود بمستويات عالية في المياه الجوفية.


    الحل هو علاج جيد للمناطق التي تعاني من إمدادات المياه وتوزيعها، حيث يمكن استخدام هذه التقنية أيضًا في معالجة مياه الصرف الصحي وتحلية المياه وتنقية المياه وإعادة تدوير المياه.
     
  • القوارب الشمسية لتحل محل محركات القوارب التي تعمل بالبنزين: يكتسب استخدام القوارب الشمسية كبديل للنقل النهري والبحيرات شعبية متزايدة في معظم المدن، القوارب التي تستخدم الوقود والغاز تطلق سمومًا ضارة بالبيئة ولا تزال تجد طريقها إلى الماء، إلى جانب ذلك قد تتعرض القوارب لتسريبات وانسكابات تحدث مباشرة في الماء.


    يمكن أن يوفر استخدام القوارب الشمسية كبديل حوالي 15 كجم من ثاني أكسيد الكربون في الساعة مقارنة باستخدام قوارب الوقود مما يؤدي إلى مزيد من العمل كآلية لعكس تغير المناخ، علاوة على ذلك فإن استبدال محركات القوارب التي تعمل بالبنزين بالطاقة الشمسية يعني 100٪ أنشطة قوارب طبيعية أو صديقة للبيئة.
     
  • التجريف المستدام: عندما يحدث الطمي يتم استخراج الرواسب لإزالة الأوساخ من المياه وكذلك لزيادة جودة المياه، ومع ذلك في معظم الحالات لا يتم إعادة تدوير الرواسب، حيث تُترك في المساحات المفتوحة، عند تركها في المساحات المفتوحة يتم نقل التربة مرة أخرى إلى المسطح المائي عن طريق مياه الفيضانات مما يؤدي إلى تلوث المياه، فمن الأهمية وجود مكان اعتماد لعلاجات مستدامة تسمح بإعادة تدوير الرواسب.
     
  • الإدارة السليمة للمياه المنزلية المستعملة: في معظم الحالات عادة ما يضع الناس أوانيهم المتسخة في حوض المطبخ بعد الاستخدام، ما فشلوا في إدراكه هو أن زيوت ودهون الطهي هي أيضًا ملوثات مائية يمكن أن تؤثر سلبًا على الحياة في المسطحات المائية، بدلاً من سكب دهون الطهي أو الزيت أو الشحوم في حوض المطبخ يجب أن يكون لدى المرء وعاء لجمع كل الدهون والزيوت والشحوم والتخلص منها في النفايات الصلبة.
     
  • التخلص من المنتجات الضارة والسامة بأمان: في وقت أو آخر يأتي وقت التخلص من منتج معين، فيمكن أن تكون أدوية منتهية الصلاحية أو حبوب أو مواد اصطناعية أو نفايات ورقية أو مواد اصطناعية أو ملابس غبار أو دهانات أو سوائل ملوثة مثل المذيبات الكيميائية، يقوم معظم الناس أحيانًا بإلقاء المنتجات في المرحاض.


    تحتوي بعض هذه المنتجات على مواد سامة ويمكن أن تؤثر على جودة أنظمة المياه، بدلاً من ذلك يوصى باستخدام طرق التخلص الصحيحة وغالبًا ما يشار إلى الطرق أو القنوات الصحيحة للتخلص من المواد المستخدمة خاصة تلك السامة في حاوياتها أو مواد التخزين.
     
  • عدم إلقاء النفايات في سياسة أنظمة المياه: في بعض الأحيان قد يبدو إلقاء النفايات في الجداول طريقة جيدة للتخلص مما لم يعد الشخص بحاجة إليه، ولكن بمجرد إلقاء شيء ما في النهر فإنه يلوث المسطح المائي ويعرض حياة الأسماك والحيوانات المائية الأخرى للخطر، بدلاً من ذلك يجب على جميع الأشخاص تبني قاعدة عدم إلقاء أي شكل من أشكال النفايات في أنظمة المياه والتمسك بها.


    علاوة على ذلك في كل ما يفعله أي شخص هناك دائمًا شيء يمكن للفرد القيام به لمنع تلوث المياه وممارسة هذا على المستوى الفردي هي من بين أفضل الحلول الذاتية، على الرغم من إمكانية استخدام علاجات مثل العلاج لعكس تلوث المياه إلا أن منع تلوث المياه أرخص من معالجة المياه الملوثة.
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook