المحتوى

ما هو حكم تربية الكلب في المنزل مع العلم بأن هناك اختلاف كبير بين العلماء والشيوخ وأصبحت هذه القضية ذو رأيين فأنتم ما رأيكم؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هو حكم تربية الكلب في المنزل مع العلم بأن هناك اختلاف كبير بين العلماء والشيوخ وأصبحت هذه القضية ذو رأيين فأنتم ما رأيكم؟

 

الكلب ريقه نجس ، بدليل حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( طُهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الْكَلْبُ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ, أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ )  أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ.
- وعليه : فلا يجوز اقتناء كلب الا إن كان كلب حراسة زرع أو كلب ماشية، أو كلب صيد، والمقصود بذلك أن تربية الكلب يجب ان تكون لسبب ومسوغ شرعي .
-  فإن تم اقتناءه من قبل شخص يحب تربية الكلاب فهذا ليس مسوغ شرعي، أو لأنه جميل المنظر فليس بمسوغ شرعي.
 
- ولهذا فتربية الكلام محرمة ولا تجوز إلأ لسبب وهو حراسة أو صيد وحكمة التحريم :
1- أنه ثبت قطعيا أن الكلاب تحمل النجاسة في فمها وملايين الميكروبات والجراثيم الضارة ، فمن باب دفع الأذى عنك وعمن يعيش في البيت جاء التحريم.
2- كما أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب، فلا يجوز اقتناؤه بهذه الحال.
3-  كما أن أقتناؤه ينقص الأجر - فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ أَمْسَكَ كَلْبًا فَإِنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلا كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ مَاشِيَةٍ ) . رواه البخاري .
 
- وجاء الإستثناء من التحريم لكلب الصيد أو الماشية أو الحراسة لأنه يبقى خارجا ولا يدخل، كما أن وجوده ضرورة لحفظ مصلحة مالك الماشية او مالك ما يتطلب حراسة.
 
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook