المحتوى

ما هو حل مشكلة القلق الاجتماعي خاصة في محيط العمل؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هو حل مشكلة القلق الاجتماعي خاصة في محيط العمل؟

 

بيئة العمل بشكل عام تعد من أكثر البيئات الغنية بالمواقف الاجتماعية والعلاقات المتعددة، علاقة الزملاء ببعضهم البعض، وعلاقتهم بمرؤوسيهم، وعلاقتهم بمن هم أدنى منهم منصباً أيضاً، كل هذه الأمور تتطلب منك أن تتخلى عن القلق الاجتماعي لأنه سيقف عائقاً أمام تحقيقك لأهدافك المهنية ومستقبلك الوظيفي بشكل عام، ويمكنك التخلص منه باتباع ما يلي:
 
1. الاسترخاء: على الرغم من بساطة الأمر كما يبدو للوهلة الأولى، إلا أن تمارين الاسترخاء والتأمل تم إثبات فاعليتها وفائدتها علمياً على الأشخاص الذين يتعرضون لمواقف مقلقة بشكل مستمر، كالأشخاص الذين يعانون من ضغط العمل وفي الحالة هذه القلق الاجتماعي في بيئة العمل، لأن القلق يجعل العضلات مشدودة والشخص مشتت بينما الاسترخاء يساعد على تحسين التركيز وإرخاء العضلات مما يشعرك أن الأمور تحت السيطرة ولا يوجد ما يدعو للقلق.
 
2. ركز على الأداء أكثر من تركيزك على الشعور: الأشخاص الذين يعانون من القلق في بيئة العمل غالباً ما يميلون إلى التركيز على شعورهم وليس على أدائهم وماذا يفعلون، على سبيل المثال يبدأ الاجتماع فيبدأ الشخص بالتركيز على هيئته وما إذا كان يتعرق أو متوتراً وكيف يشعر بدلاً من التركيز على أدائه وما يقدم والطريقة المثلى للأداء، بمجرد تحويل التركيز إلى هذه الأمور سرعان ما تنسى عن التوتر أصلاً وتنتبه للنتيجة النهائية فقط.
 
3. لا بأس من استشارة أخصائي: إذا كان القلق الذي نتحدث عنه يمنعك من التقدم في العمل أو الحصول على الترقيات وإثبات نفسك وغيرها إذاً لا بأس من مراجعة شخص أخصائي يتطلع على الحالة عن كثب ويعطيك بعض التمارين والأساليب التي تمكنك من تجاوز هذا التوتر ومتابعة تقدم الحالة بين فترة وأخرى، الأمر شائع جداً ولا يعني أنك تعاني من أمراض بل على العكس تماماً حتى الشخص السليم يمكنه مراجعة الأخصائي لتجاوز مشكلة ما.
 
4. تقدم للآخرين مع شخص تعرفه وترتاح لوجوده: لا بأس بأن يرافقك أحدهم عندما تريد أن تتعرف إلى الموظف الجديد مثلاً أو أن يجلس معك أثناء حديثك مع أحدهمن وجوده بشكل مؤقت سيعمل على تخفيف التوتر بمجرد أن تصبح العديد من الوجوه مألوفة، لكن ليس من المقبول أن يستمر مرافقاً لك في كل شيء وكل المواقف.
 
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook